رئيس التحرير أحمد متولي
 كل اللي عايز تعرفه عن كليات الانتظام والانتساب.. لطلاب أولى جامعة

كل اللي عايز تعرفه عن كليات الانتظام والانتساب.. لطلاب أولى جامعة

يوضح شبابيك لطلاب الثانوية العامة في هذا التقرير الفرق بين نظام الانتساب والانتظام للالتحاق بالكليات، بالإضافة إلى الكليات التي تطبق نظام «الانتساب الموجه» في عدد من الجامعات.

بداية، فإن نظام تنسيق القبول بالجامعات المصرية يسمح بالالتحاق بعدد من الكليات عن طريق نظامين الأول هو الانتظام والثاني الانتساب، ويمكن الانتقال من الثاني للأول خلال سنوات الدراسة، وفيما يلي كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها.

المجموع

يمكن لطالب الثانوية العامة الحاصل على مجموع كلي أقل من الحد الأدني المحدد للكلية، الالتحاق بها عن طريق الانتساب الموجه (إذا كانت تطبق هذا النظام)، أي أنه يقبل من مجموع أقل من الانتظام، ويكون ذلك مقابل دفع رسوم دراسية أعلى من الرسوم المقررة للانتظام.

الرسوم

على سبيل المثال، إذا بلغت تكلفة الرسوم الدراسية المقررة للانتظام 130 جنيه للعام الدراسي، فالرسوم المقررة لطالب الانتساب الموجه تبلغ حوالي 350 أو 455 جنيه، لكن تختلف هذه الرسوم حسب الكلية والفرقة الملتحق بها الطالب، ويمكن تسديد الرسوم إما دفعة واحدة أو على قسطين.

نظام الدراسة والأنشطة

يدرس طلاب الانتساب الموجه نفس المواد والمناهج المقررة التي يدرسها طالب الانتظام، لكن تختلف من حيث عدد المحاضرات، فطلاب الانتساب الموجه لا يتلقون محاضرات يومية.

يكون لطالب الانتساب الموجه الحق في ممارسة جميع أنواع الأنشطة كالطالب المنتظم بشرط أن يتقدم بما يثبت تفرغه للدراسة.

التحويل

يمكن لطالب الانتساب الموجه التحويل إلى الانتظام بشرط الحصول على تقدير عام جيد على الأقل. يجوز تحويل ونقل قيد الطلاب المقيدين بالانتساب الموجه بجامعة ما إلى الكليات والمعاهد الأخرى بها، بشرط حصوله على الحد الأدنى للمجموع الذى قبل بالكلية أو المعهد المراد نقل قيده أو تحويله إليها.

فرص العمل

يتاح لطلاب الانتساب الموجه نفس فرص العمل المتاحة لطلاب الانتظام، سواء الحكومية أو الخاصة، كما أن شهادة التخرج لا تتضمن ما إذا كان الطالب منتظم أم منتسب.

الكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه

لا يُطبق نظام الانتساب الموجه بجميع الكليات، يختلف من جامعة لأخرى، نوضح الكليات التي تطبق هذا النظام بعدد من الجامعات فيما يلي:

جامعة القاهرة: تطبق نظام الانتساب الموجه بكليات الآداب والتجارة والحقوق ودار العلوم.

وتطبق كلية الآداب نظام الانتساب الموجه في قسم التاريخ، الفلسفة، الإجتماع، اللغة العربية، أما كلية الحقوق فتطبقه في جميع الأقسام ماعدا قسم اللغة الانجليزية والفرنسية.

جامعة عين شمس: كلية الآداب، التجارة، الحقوق، كلية البنات/آداب.

جامعة حلوان: كلية الآداب (تطبق نظام الانتساب الموجه ببعض الأقسام ومنها علم النفس والتاريخ)، حقوق، تجارة، خدمة اجتماعية.

جامعة الاسكندرية: كلية تجارة، حقوق، آداب.

جامعة دمنهور: تطبق نظام الانتساب الموجه بكليتي التجارة والآداب.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب