رئيس التحرير أحمد متولي
 حلمك تدخل هندسة ومجموعك قليل؟.. هذه البدائل تناسبك

حلمك تدخل هندسة ومجموعك قليل؟.. هذه البدائل تناسبك

الالتحاق بكلية الهندسة حلم الكثير من طلاب الثانوية، وإذا لم يمكنك مجموعك من الالتحاق بها فلا تيأس، حلمك سيتحقق بهذه البدائل التي يقدمها لك شبابيك.

معهد المساحة

هو معهد حكومي، يؤهلك للالتحاق بكلية الهندسة، تستمر الدراسة فيه لمدة سنتين، يقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة فقط، وطلاب الشعبة العلمية بالثانوية الأزهرية.

أوضح محمود سلومة، أحد الملتحقين بكلية الهندسة من خلال معهد المساحة، لـ «شبابيك» أن الحد الأدنى للقبول بالمعهد يختلف من مكان لآخر ومن عام لآخر، لكن يتراوح في الغالب ما بين:

معهد المساحة بالهرم: 85 إلى 93 %

معهد المساحة بأسيوط: 70 إلى 75%

معهد المساحة بقنا: 67 إلى 73%

وأوضح، بأنه لا يُشترط الحصول على تقدير عال بمعهد المساحة حتى يتمكن الطالب من عمل المعادلة الخاصة بالالتحاق بكلية الهندسة، وبالنسبة لنظام المعادلة التي يتم التقدم لها بعد التخرج من المعهد، فيمكن أن تستمر لمدة 3 شهور، يُعقد امتحانها خلال شهر سبتمبر من كل عام، يمتحن الطالب في مادة الفيزياء، رياضة 1، رياضة 2، وفي حال الحصول على مجموع كلي 50% بالمعادلة يؤهلك للالتحاق بكلية الهندسة.

قسم عمارة

يمكنك الالتحاق بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة، يقبل هذا القسم طلاب شعبة علمي رياضة فقط، المسمى الوظيفى لخريجيه هو مهندس معماري، هو القسم الوحيد الذي يمكن لخريجيه الالتحاق بنقابة المهندسين، والتمتع بنفس امتيازات خريجي كليات الهندسة.

يعتبر هذا القسم بديل مناسب للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة.

وصل الحد الأدنى للالتحاق بكلية الهندسة جامعة حلوان العام الماضي إلى 94.7 % (388.5)، أما الحد الأدنى لقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان للعام الماضي أيضا فوصل إلى 93.7% (384.5).

الجامعات الخاصة

تمكنك كليات الهندسة بالجامعات الخاصة من الالتحاق بها بمجموع أقل من الحد الأدنى المقرر لكليات الهندسة بالجامعات الحكومية، ذلك مقابل دفع رسوم دراسية، نوضح عدد منها فيما يلي:

الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا بالمعادي

تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد التخصصات التالية:

- الهندسة الكهربية (شعبة الالكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات أو شعبة هندسة الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات)

- الهندسة الميكانيكية (شعبة هندسة التصنيع وتكنولوجيا الإنتاج)

- الهندسة المعمارية (شعبة هندسة العمارة وتكنولوجيا البناء)

الأكاديمية مقيدة بنقابة المهندسين، ووصل الحد الأدنى للقبول بها خلال العام الماضي (2015 / 2016) إلى 84.024 (344.5)، تبلغ مصروفاتها 14 ألف جنيه للعام الدراسي.

العنوان: الهضبة الوسطى – المقطم – الطريق الدائري للمعادي، أمام نادي الصيد.

تليفون: ‏0227270523‏

يمكنك زيارة صفحة الأكاديمية على فيس بوك من هنا

كلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر

تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد التخصصات التالية: (هندسة التشييد والبناء، هندسة الحاسبات، هندسة الميكاترونيات، الهندسة الصناعية والإدارية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المعمارية).

يصل الحد الأدنى للقبول بها لهذا العام (2016/ 2017) 80%، تستمر الدراسة لمدة 5 سنوات، تبلغ مصروفاتها 33 ألف جنيه للعام الدراسي.

تتمثل الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعة 6 أكتوبر في: أصل شهادة الثانوية العامة، أصل شهادة الميلاد، 6 صور شخصية، صورة البطاقة، نموذج 2 جند للذكور، نموذج 6 جند للطلبة الذكور المصريين من مواليد 1994 وما قبلها.

العنوان: القطعة 1/1 – المحور المركزي – السادس من اكتوبر – الجيزة داخل جامعة 6 اكتوبر.

تليفون: 0238353041

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا مقيدة بنقابة المهندسين، والحد الأدنى للقبول بها لهذا العام 85 %، تبلغ مصروفاتها 30 ألف للعام الدراسي، تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد التخصصات التالية: هندسة العمارة، الهندسة الإنشائية، الهندسة الحيوية الطبية، هندسة الحاسبات والبرمجة، الهندسة الحيوية الطبية، هندسة الالكترونيات والاتصالات، بالإضافة إلى هندسة القوى الكهربية والآلات، هندسية التصنيع والنظم، الهندسة الميكانيكية، هندسة الميكاترونيات.

الأوراق المطلوبة

في حالة الرغبة في الالتحاق بالكلية، عليك التوجه إلى الجامعة، تقديم الأوراق التالية: (أصل شهادة الثانوية العامة، شهادة الميلاد، 6 صور شخصية حديثة، صورة بطاقة الرقم القومي، نموذج 2 جند من قسم الشرطة التابع لمحل السكن، البطاقة العسكرية من قسم الشرطة التابع لمحل السكن وذلك للذكور ممن تجاوز سنهم 19عام.)

العنوان: امتداد محور 26 يوليو – الحي المتميز – 6 أكتوبر – الجيزة، بجوار مستشفى دار الفؤاد.

تليفون: 0238247422 - 0238247419

المعاهد الخاصة

المعهد العالي للهندسة 6 أكتوبر

يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد التخصصات التالية:

- الهندسة المدنية (هندسية التشييد والبناء)

- هندسة الحاسب.

- الهندسة الميكانيكية (هندسة صناعية وادارية، هندسة الميكاترونيك)

تستمر الدراسة بالمعهد لمدة 5 سنوات، يبدأ التخصص من المستوى الثاني، تبلغ مصروفات المعهد حوالي 8622 جنيه، تختلف من عام لآخر، يختلف الحد الأدنى للقبول بالمعهد من عام لأخر.

العنوان: مدينة الثقافة والعلوم – القطعة رقم 51 / 3 أب ب – المحور المركزي – الحي الحادي عشر بـ 6 أكتوبر.

تليفون: 0238332662 - 0238332582

معهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا

معتمد من المجلس الأعلى للجامعات، يمكن لخريج المعهد الالتحاق بنقابة المهندسين، يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد التخصصات التالية: (هندسة مدني، عمارة، كهرباء، اتصالات، ميكاترونيك)

تبلغ المصروفات حوالي 10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى ألفين جنيه مصاريف إدارية، يقبل المعهد من المرحلة الثانية، ووصل الحد الأدنى له خلال العام الماضي إلى 84%.

يمكنك زيارة صفحة المعهد على فيس بوك من هنا

العنوان: طريق الواحات – مدينة الفردوس - السادس من اكتوبر، الجيزة أمام دريم لاند.

تليفون: 0238878410 - 0238878409

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب