رئيس التحرير أحمد متولي
 لو سنك «تحت 18».. احذر متلازمة «التعب المزمن»

لو سنك «تحت 18».. احذر متلازمة «التعب المزمن»

في أحيان كثيرة نعاني من الإرهاق الشديد بعد بذل مجهود كبير سواء في العمل أو غيره من المهام اليومية، لكن يمكن أن تتحول هذه الحالة إلى حالة مرضية يُطلق عليها متلازمة «التعب المزمن».

وحذرت دراسة بريطانية حديثة من أن الأطفال ممن لا تتجاوز أعمارهم 16 عاما يعانون من متلازمة التعب المزمن، فما هي هذه المتلازمة؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن تجنبها؟ في هذا التقرير نُجيبك عن هذه التساؤلات وأكثر.

متلازمة التعب المزمن

هي حالة من التعب أو الإرهاق الحاد لفترات طويلة، ولا تشفى عن طريق الراحة، وهي مرض خطير ولها تأثير سلبي كبير على حياة الأطفال «تحت 18»، وتصنفها منظمة الصحة العالمية على أنها أمراض عصبية.

أما بالنسبة لأسبابها فهي لا تزال مجهولة رغم الأبحاث المضنية، لكن من الحالات التي يظن أنها تسببها هي العدوى الفيروسية والسموم، واضطرابات النوم، والاضطرابات الهرمونية، وضعف الجهاز المناعي، والاكتئاب الشديد.

وتشير البحوث أيضا إلى أن متلازمة التعب المزمن مرتبطة بمرض السيلياك (هو نوع من الحساسية لبروتين أو الجلوتين الذي يوجد في القمح والشعير)، الحساسية الغذائية.

5 أشياء أتمنى لو عرفتها في مرحلة المراهقة

الأعراض

يعتبر التعب المستمر هو السمة المميزة لمتلازمة التعب المزمن، في الغالب يظهر التعب فجأة، ويمكن أن تظهر حالة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • مشكلات في الذاكرة والتركيز.
  • الشعور بألم بشكل عام.
  • الصداع.
  • صعوبة في النوم.
  • صعوبة في التوازن والمشي، والشعور بالدوار والغثيان.

وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر من حيث النوع والعدد والشدة.

تحذير للمراهقين..دي نهاية العلاقة اللي تبدأ بـ«لايك»

نصائح

ويمكنك التغلب على متلازمة «التعب المزمن» باتباع النصائح الموضحة فيما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي

لابد من اتباع نظام غذائي صحي، مع محاول الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية، حيث أن هناك علاقة قوية بينها وبين الإصابة بمتلازمة «التعب المزمن».

التمارين الرياضية المتدرجة

أفضلها المشي المتدرج، بمعني المشي لفترات طويلة وبخطوات هادئة وليست متباعدة، كأن تبدأ بالمشي لمدة 10 دقائق في اليوم الأول، ثم التدرج بمعدل 5 دقائق يوميا حتى تصل إلى ساعة كاملة.

زيادة كمية فيتامين B

احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B، فوفقا لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الملكية الطبية، وجد الباحثون علاقة مباشرة بين انخفاض مستويات فيتامين B في الجسم ومتلازمة «التعب المزمن»، وركزت الدراسة بشكل خاص على أهمية فيتامين B6. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين B6: التونة، السلمون، لحوم الأبقار، السبانخ المطبوخة، الثوم، البطاطا، البندق.

للمراهقات..نصائح هتحميكي من «التنمر الالكتروني»

زيادة كمية البوتاسيوم والماغنسيوم

تظهر الأبحاث أن البوتاسيوم والماغنسيوم يساعدان بشكل كبير على التغلب على الأعراض الناتجة عن متلازمة «التعب المزمن». وتوصلت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية إلى أن المرضى الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم مستويات منخفضة من الماغنسيوم أيضا.

وأوضحت هذه الدراسة أيضا، أن المرضى الذين تمت معالجتهم عن طريق إمدادهم بكميات مناسبة من الماغنسيوم، تحسنت مستويات الطاقة لديهم، وأصبحوا أكثر توازنا من الناحية العاطفية وأقل ألما.

ومن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم ويُنصح بتناولها: السبانخ، الزبادي، الموز، الأفوكادو، التين، الشوكولاتة الداكنة، أما الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فمنها: اللبن، والفاصوليا البيضاء، والمشمش المجفف.

الاسترخاء

الاسترخاء يعتبر طريقة فعالة للتغلب على متلازمة «التعب المزمن»، ومن المهم أن تحدد وقت منتظم للنوم، وحاول أن تجهز غرفة نومك بدرجة تساعدك على الاسترخاء بشكل أفضل، فيجب أن تكون باردة إلى حد ما في المساء، ويجب ألا تكون الإضاءة شديدة جدا.

واحرص أيضا على تجنب المواد والمشروبات المنبهة كالكافين، وابتعد عن ممارسة الرياضة قبل النوم، لأنها تسبب الأرق، ولا تنس أخذ فترات راحة، والخروج في رحلات ترفيهية مع الأسرة والأصدقاء أو حتى بمفردك، حيث يساعدك ذلك على كسر الروتين اليومي.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب