نسبة المدمنين المصريين وصلت لـ2.4% بما يزيد عن 2 مليون من إجمالي تعداد السكان، ويصل حجم الإنفاق السنوي على المخدرات 400 مليار جنيه وفقا لإحصائيات صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.

وتشتهر مصر ببعض أنواع المخدرات لسهولة الحصول عليها أو لرخص ثمنها مقارنة بأنواع أخرى من المخدرات، ومنها المخدرات ذات الطبيعة الكيميائية مثل أقراص الترامادول ومسحوق الهيروين، والمخدرات ذات الطبيعة النباتية مثل الحشيش.

أولاً: الترامادول والهيروين وكيفية الإقلاع عنهما

الترامادول من المخدرات الأفيونية وهو مسكن قوي شديد المفعول، ويستخدم في الأصل لتسكين آلام السرطان، والعظام، والظهر، عن طريق التأثير على الجهاز العصبي المركزي حيث يقوم بغلق المستقبلات العصبية المسؤولة عن الإحساس بالألم.

ويعتبر الهيروين أيضا، من المسكنات شديدة المفعول، ويثبط الجهاز العصبي المركزي ويسبب الاعتماد النفسي والعضوي عليه كالترامادول.

يقول نائب رئيس وحدة معالجة الإدمان بمستشفى العباسية الدكتور علاء سعيد، إن أولى خطوات علاج المريض بالإدمان، تبدأ بالجلوس مع المريض والتعريف بمرضه ومدة إدمانه على المخدر سواء حشيش أو ترامادول أو أي مخدر.

وأضاف «سعيد» لـ«شبابيك»، أن هناك معايير محددة يتم البناء عليها لتحديد هل المريض مدمن أم لا، ويتم ذلك بناء على مدة تعاطي المخدر والكمية التي يتعاطاها.

أنت تقدر تستغني عن «حشيش العيد».. طب إزاي؟

وأشار إلى أنه إذا خلص لنتيجة أن المريض مدمن، فإنه يتم تحديد كورس علاج مدته 3 أشهر تتكفل الدولة به كاملاً، وإذا استدعت حالته التواجد في المستشفى يتم حجز مكان له، وإذا لم تستدعي يتم المتابعة معنا من المنزل. موضحا أنه يوجد 150 سريرا في المستشفى للمدمنين منهم 30 للسيدات.

وأوضح «سعيد» أيضا أن الأمور تتم في سرية تامة للمريض، وتبدأ أولى المراحل بسحب المخدر من الجسم، ثم التأهيل النفسي، والسلوكي كي يبتعد بشكل نهائي عن المخدر.

ويستغرق كورس العلاج كاملا 90 يوما، معظمها يتم بمحاولة تعديل سلوكيات المريض، فيها وتوعيته بكيفية العيش بطريقة سليمة وإعادة الاندماج في المجتمع.

ويضيف «سعيد» أنه يتم توفير جلسات للمدمنين للحكي عن مشاكلهم ودوافعهم للإدمان، حتى لا يعودوا للتعاطي مرة ثانية، مشيرا إلى أن هذا له فاعليته على المريض ويساعده بصورة أفضل لتخطي تلك المرحلة.

وعلى المريض أن يذكر نفسه دائما أنه مدمن حتى لو تعافى منه، والتذكير دائما بغرض الخوف من العودة ثانية.

ولعلاج إدمان الترامادول والهيروين هناك ثلاث مراحل بمر بها المريض:

مراحل علاج الترامادول

  • مراحل علاج الترامادول:

يتم العلاج المعرفي والسلوكي عن طريق جلسات علاج، فردية أو جماعية. وكل مريض يتحدث عن مشاكله الخاصة وهو ما يساعد على تخطيها.

تلك الجلسات تتم تحت إشراف مدمن متعافي لأنه الأقدر على فهم عقلية المدمن وكيفية إقناعه والتأثير عليه لأنه مر بنفس التجربة.

اشياء تفعلها

  • علاج الحشيش

الحشيش ليس من المواد الإدمانية مثل الترامادول والهيروين، وإنما من المواد الاعتمادية أي التي تعتمد عليها نفسيا، بعد التعود عليها. وأعراض انسحابها تتلخص في:

التوقف عن تعاطي الحشيش (1)

التوقف عن تعاطي الحشيش 

وفيما يلي قائمة بمراكز علاج الإدمان بعضها مجاني والبعض الآخر بمقابل مادي:

  • مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، وحدة طب علاج الإدمان: العلاج مجاني بشكل كامل لمدة 90 يوما، وتدفع فقط مبلغ 200 جنيه كتأمين ويأخذهم المريض بعد التعافي ومكانها بالعباسية.
  • مستشفى الطب النفسي بمصر الجديدة، يوفر جزء من العلاج بشكل مجاني للمرضى، وهو من أفضل المستشفيات وتابع للأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة. ويمكنك الاطلاع على التفاصيل من هنا.
  • مركز علاج الإدمان بمستشفى المعمورة: العلاج فيها يتم بشكل سري ومجانا، وهي خاضعة لإشراف وزارة الصحة، وعنوانها شارع النبوي المهندس المتفرع من طريق الملاحة المندرة الإسكندرية. تليفون 03-3256824, 03-3256825.
  • مستشفى القوات المسلحة بالمعادي: وبها قسم خاص لعلاج الإدمان، ويتواجد الأطباء والأخصائيين يومي الاثنين والأربعاء من الساعة 11 صباحا إلى 2 ظهرا. العنوان: كورنيش النيل، كورنيش المعادي، المعادي، بالقرب من مترو حدائق المعادي.

مركز الحرية لعلاج الإدمان بالمعادي: هو ليس مجاني، ويتبع الدكتور إيهاب الخراط استشاري الطب النفسي، ويمكنك التواصل مع المركز من خلال الرقم :01007002121 او من خلال موقعهم (هنا)

  • مستشفى دار الشفاء لعلاج الإدمان: غير مجاني. العنوان: 157 شارع 1 منطقة 1 الحي الأول التجمع الخامس، القاهرة الجديدة. تليفون: 01004005711
  • مستشفى الطب النفسي «د/عادل صادق»: غير مجاني. 5 شارع أحمد عبد النبي، النزهة الجديدة، خلف ملاهي السندباد. تليفون: 26205757- 0101908904.
  • مركز دكتور خالد الدباغ: 01221842907.

جميع المراكز المذكورة المجانية منها وغير المجانية تحافظ على خصوصيتك. ويعتبر الإدمان في النهاية مرض يمكن العلاج منه بسهولة.

للمرة الأولى.. مصحة نفسية لعلاج الإدمان من «فيس بوك»




1
3
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية