رئيس التحرير أحمد متولي
 اهتمي بنفسك.. اقنعي جوزك بالشغل في 4 خطوات

اهتمي بنفسك.. اقنعي جوزك بالشغل في 4 خطوات

يتفهم الشباب غالبا طموح المرأة ورغبتها في العمل، لكن بعضهم يعترض على العمل بعد الزواج، خاصة مع كثرة المسؤوليات وخوفا من تقصير المرأة في حق بيتها وزوجها.

وإذا كانت الفتاة ترغب في العمل لكنها اختارت زوجا تعرف منذ البداية أنه لن يوافق على عملها من ناحية المبدأ، فهذا خطأها الذي يجب أن تتحمل نتائجه، كما يرى استشاري العلاقات الأسرية، الدكتور أحمد علام.

 لكن إن أبدى الزوج موافقته في فترة الخطوبة على عمل زوجته، ثم غير رأيه بعد الزواج، فهذا يعني أنه لا يعارض عمل المرأة في حد ذاته، بقدر ما يخاف من أن يؤثر عملها على البيت والأطفال.

وهنا يرى «علام» أن المرأة بإمكانها كسب موافقته زوجها باتباع بعض الخطوات وهي:

مراعاة زوجها


بعض النساء يستطعن التوفيق بين عملهن وواجبات المنزل، من تجهيز الطعام وتنظيف البيت على أجمل وجه، لكن فهذا ليس كل ما يريده الرجل من المرأة كما يؤكد استشاري العلاقات الأسرية.

يقول «علام» إن الرجل يريد من المرأة أن تشاركه حياته وأفكاره ومشاعره، ويجدها بجانبه إذا أراد الحديث معها، لا أن يجدها دائما مشغولة بأعمال المنزل أو متعبة من عملها في الخارج.

ويؤكد أن الزوجة إذا استطاعت طمأنة زوجها بأن عملها لن يأخذها منه، فهو في الغالب لن يعترض على عملها؛ إلا إذا كان يتبنى موقفا ضد عمل المرأة وهو شيء يجب أن تعرفه وتتأكد منه أي فتاة قبل الزواج.

أفكار جديدة عشان تصحي ابنك للمدرسة

الاهتمام بنفسها

بمجرد أن تنهمك المرأة في عمل بالإضافة لمسؤوليات البيت التي لا تنتهي حتى تنسى تماما الاهتمام بنفسها وبجمالها الشخصي أو لا تجد وقتا لذلك.

والأسوأ يحدث عندما يرى الرجل أن زوجته تهتم بالتزين وارتداء الملابس الأنيقة عند ذهابها للعمل فقط، بينما تهمل في مظهرها وهي متواجده في بيتها.

ويتساءل «علام» إذا كان الرجل يرى أن عمل زوجته سيجعلها لا تهتم بأن تكون جميلة في البيت، فلماذا سيوافق عليه؟!

عدم التقصير مع الأطفال

 

الأطفال أيضا لا يحتاجون للطعام والشراب فقط، بل يحتاجون لاهتمام الأم بهم من الناحية النفسية، فتستمع لمشاكلهم وتتابعهم في المدرسة وأيضا تخصص وقتا لهم للترفيه.

يقول استشاري العلاقات الأسرية إن بعض الأمهات يفرغن ضغوط العمل في أبنائهن، فتصبح الأم دائمة الصراخ في أطفالها بسبب كثرة المسؤوليات عليها في البيت وخارجه،  وعدم وجود متنفس لها شخصيا، ما يؤثر بالسلب كثيرا على نفسية الأطفال، وعندما يرى الزوج كل هذا فهو لن يسمح لزوجته بالعمل لأنه يرى تأثيره السلبي عليها وعلى الأطفال وعلى البيت ككل.

لو بتعاني من تساقط الشعر.. معلومات تهمك عن حقن البلازما

اختيار عمل مناسب

وحتى تضمن المرأة موافقة زوجها فعليها اختيار عمل مناسب، بحيث يرى الزوج أن تحقيق طموحها لن يؤثر على البيت.

وهنا ينصح «علام» ببعض الخطوات وهي:

  • مراعاة عدد ساعات العمل، بحيث تستطيع الزوجة تقسيم الوقت بين عملها وبيتها ووقت للراحة والترفيه حتى لا تزيد الضغوط عليها.
  • اختيار عمل قريب من المنزل لتوفير الوقت والمجهود.
  • الاعتماد على العمل الحر من المنزل.
  • يفضل أن تختار عملا لا يتطلب النزول يوميا أو يمكن إنجاز بعض مهامه من المنزل.

للبنات: أهلك مش موافقين.. إزاي تقنعيهم بالشغل

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال