رئيس التحرير أحمد متولي
 الاتيكيت بيقول كده..هذه طرق تقديم الهدايا

الاتيكيت بيقول كده..هذه طرق تقديم الهدايا

عندما يدعوك شخص لحفلة عيد ميلاد أو زواج، أو أي مناسبة سعيدة، فإن أول شئ تفكر فيه هو الهدية. ولتكون أكثر ذوقا عند تقديم الهدية، نوضح لك في هذا التقرير أهم قواعد الاتيكيت التي يجب اتباعها عند تقديم الهدايا.

هدية واحدة

وفقا لقواعد الاتيكيت، فمن الأفضل تقديم هدية واحدة فقط وليس اثنين أو ثلاث، فمثلا بدلا من شراء ساعة وبرفان، يمكن الاكتفاء بإحداهما فقط.

  5 أفكار مجنونة لهدايا الولاد في «الفلانتين»

كارت صغير

إرفاق كارت صغير مع الهدية يكون مناسب جدا ويوحي بمزيد من الأناقة والاهتمام. كما أن الكارت يمكن أن يجعله أكثر سعادة من الهدية نفسها، لأنك تعبر فيه عن مشاعرك نحوه.

هدايا وأفكار مختلفة للبيبي.. تعرفي عليها

شنطة هدايا

وفقا لقواعد الاتيكيت، فيجب وضع الهدية في شنطة، أو صندوق خشبي مزين أو غيره، لأنه يزيد من قيمة الهدية رغم تكلفته القليلة.

لا تقدمها بيد واحدة

عند التقديم الهدية لا تمسكها بيد واحدة بل احملها بيديك الاثنتين، لأن ذلك يوحي بمزيد من الاحترام والاهتمام.

المكان والمناسبة

من غير المرغوب فيه اصطحاب هدايا من الأطعمة (الحلوى) عند الذهاب لمنزل أحد أصدقائك لتناول الغداء أو العشاء، لأن المضيف يعد  قائمة من الطعام وعندما تقدم له نوعا من الحلوى ربما يكون هو أعده، وبالتالي سوف ترغمه على تقديم صنف أخر من الممكن أن يكون ملكفا له.

أما في الحفلات الرسمية من الأفضل عدم اصطحاب الهدايا وخاصة في حالة عدم معرفتك بصاحب الحفل عن قرب لأنه من الممكن أن يكون من غير المعتاد بينه وبين أصدقائه تبادل الهدايا في مثل هذه الحفلات، وعند تقديمك لهدية فأنت تسبب الإحراج للجميع. أما إذا كنت تعرفه جيدا ومن المعتاد تبادل الهدايا بينكما، ففي هذه الحالة يمكنك تقديم الهدايا حسب ما هو متبع من عادات.

وبشكل عام، قبل شراء الهدية يجب أن تضع في اعتبارك طبيعة المناسبة ما إذا كانت رسمية أم لا.

 «هدايا مختلفة».. اكتب اسمك وارسم شكلك ع الخشب والجلد

الثقافة

يجب أن تراعي ثقافة الشخص الذي ترغب في تقديم الهدية له، إذا كان من دولة أخرى لها ثقافة مختلفة. فعلى سبيل المثال، الساعات لا تُقبل كهدية في الثقافة الآسيوية، لأنها تشير إلى أن حياة الشخص المقدم إليه الهدية أصبحت أيام معدودة. والألوان مهمة في بعض الثقافات، وبصفة عامة فيجب الابتعاد عن الأسود، لكن في حالات أخرى كالثقافة الكورية، الأبيض يدل على الموت.

المصدر

  • كتاب بنات الجامعة، www.elegantwoman.org ،www.advancedetiquette.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب