أخذ فترات راحة من المذاكرة كل 90 دقيقة أو أقل يساعد على تحسين التركيز ودرجة الانتباه. والنشاط الذي تمارسه خلال فترات الراحة لا يقل أهمية عن الراحة نفسها، فمن المهم أن تختار النشاط الصحيح. في تقرير سابق وأوضحنا بعض الأنشطة الصحية والمفيدة التي يُنصح بالقيام بها خلال فترة الراحة، أما الأنشطة التي يجب تجنبها فنوضحها في هذا التقرير.

تناول الوجبات السريعة

لا يُنصح بتناول الوجبات السريعة، لأنها ليست مغذية. ورغم سهولة طلب «بيتزا» أو غيرها من الوجبات السريعة الجاهزة، لأنها لا تحتاج وقت لإعدادها أو حتى في تناولها ما يساعد على تجنب إهدار الوقت، إلا أنها لا تمدك بالفوائد التي تساعد على زيادة تركيزك أو تمنحك الطاقة اللازمة لمواصلة المذاكرة.

يُمكنك إعداد وجبة صحية، حيث يساعدك ذلك على القيام بمهمتين في نفس الوقت، هو إعطاء الفرصة لعقلك للتفكير في شئ أخر غير مرتبط بالدراسة والمذاكرة، كما تسمح لنفسك بأخذ راحة لتناول طعام صحي.

خدلك غفوة.. نصائح لفترات راحة فعالة خلال المذاكرة

وجبة كبيرة

من الأفضل ألا تؤجل فترة الراحة حتى تشعر بالجوع، فإذا كنت ترغب في مواصلة المذاكرة مرة أخرى فيجب ألا تتناول وجبة كبيرة، فتناول كمية كبيرة من الطعام ستجعلك تشعر بالتعب وتزيد من رغبتك في النوم، لذلك من الأفضل أن تكتفي بتناول الوجبات والأطعمة الخفيفة طوال جلسة المذاكرة.

وإذا كنت لا تشعر بالجوع، ومن علاماته الشعور بألام في المعدة، ولكن لديك رغبة فقط في تناول الطعام، فمن الأفضل أن تأخذ 10 دقائق للتفكير فيما تريده حقا، بدلا من تناول الطعام، ويمكن أن تمارس نشاط بدني لتنشيط الدورة الدموية في الدماغ.

المذاكرة تقيلة عليك؟.. اتعود عليها بالطريقة دي

الأنشطة المرتبطة بوسائل الإعلام

حاول قدر الإمكان أن تتجنب تصفح الانترنت، وألعاب الفيديو، وغيرها من الأنشطة المرتبطة بوسائل الإعلام في أثناء فترات الراحة من المذاكرة.

فهذه الأنشطة لا تساعد على استعادة النشاط، وفي الواقع يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب بدرجة أكبر، فضلا عن أنها تهدر وقت المذاكرة، لأنك في الغالب لن تكتفي بالـ10 دقائق فقط المخصصة للراحة من المذاكرة، بل يمكن أن تصل لنصف ساعة أو أكثر.

وفضلا عن أن التحديق في شاشة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول يؤدي إلى إرهاق العينين، لذلك من الأفضل أن تتجنب هذه الأنشطة ومن الممكن أن تُجري مكالمة هاتفية مع أحد أصدقائك أو أقاربك كبديل عنها.

هل تشعر بملل المذاكرة؟.. إليك 5 نصائح

كمية كبيرة من الكافيين

رغم أن الكافيين (القهوة) يعتبر الصديق الأفضل للكثير من الطلاب خلال المذاكرة، وخاصة فترة الامتحانات، إلا أنه يجب تجنب الإفراط في تناوله خلال فترات الراحة لآثاره السلبية. فممارسة الأنشطة الإيجابية يساعدك على التركيز على المدى الطويل أما الطاقة التي يمدك بها الكافيين فهى مؤقتة وتزول بعد فترة قصيرة جدا ما يجعلك تشعر بالتعب بسرعة أكبر بمجرد العودة للمذاكرة مرة أخرى.

لطلاب الثانوية.. زود تركيزك أثناء المذاكرة في 5 خطوات

التفكير في دراستك

بغض النظر عن ما تفعله خلال فترات الراحة من المذاكرة، يجب أن تتذكر أن هذه الدقائق مخصصة للإنقطاع عن أي شئ متعلق بالدراسة، فلن تتمكن من أخذ فترة راحة فعالة أو إعادة تجديد نشاط عقلك إذا كنت لا تزال تفكر في المادة التي كنت تذاكرها أو التي تنوي البدء في مذاكرتها.

لذلك يجب أن تتأكد من أن الأنشطة التي اخترت القيام بها في أثناء فترات الراحة كفيلة بإخراجك من جو الدراسة واستعادة نشاطك.

المصدرfastweb.com، quora.com ، wikihow.com، http://housing.ucsc.edu

7
28
5
3
3
0
3

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات