رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تشعر بملل المذاكرة؟.. إليك 5 نصائح

هل تشعر بملل المذاكرة؟.. إليك 5 نصائح

ربما تشعر بالملل أثناء المذاكرة لعدة أسباب، منها عدم وجود هدف واضح من المذاكرة، وقلة الدافعية، أو فقدان الثقة بالنفس، وغيرها.

ومن المؤكد أن حالة الملل هذه تحول بينك وبين مواصلة المذاكرة، أو على أقل تقدير يمكن أن تُضعف من درجة تركيزك واستيعابك، لذلك يجب عليك التخلص منها، باتباع هذه النصائح:

التنويع

أثبتت الدراسات النفسية أن الملل ينتج من العمل التكراري الرتيب الذي يسير على نمط واحد لا تغيير فيه، وبالتالي لكي تتخلص من الملل لابد من التنويع في العمل الذي تؤديه.

ويساعد التنويع في المذاكرة على تنشيط الذهن والتخلص من الملل، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق التنويع في المواد المفترض مذاكرتها، فمثلاً لا تذاكر مادة التاريخ بعد الجغرافيا، كذلك لا تذاكر الكيمياء بعد الفيزياء.

يجب أيضا التنويع في طريقة المذاكرة، فيمكن أن تعتمد على القراءة الصامتة في بعض الأحيان، واستخدم الورقة والقلم في أحيان أخرى، حيث يساعد ذلك على كسر الروتين، ذلك ما أكد عليه خبراء علم النفس في هذا التقرير⇐ ملكش نفس تذاكر؟..3 نصائح تحفزك

روابط

حاول أن تخلق روابط إيجابية خاصة بالمذاكرة، فمثلاً يمكن أن تتناول كوباً من الشاي أثناء المذاكرة، أو أي من المشروبات التي تفضلها، أو أن تمارس تمريناً رياضياً بسيطاً قبل المذاكرة، حيث تؤدي هذه الروابط الإيجابية، بالضرورة، إلى ما يعرف بالاستجابات الإيجابية.

يجب عليك أيضا أن تُزيل الروابط والاستجابات السلبية المرتبطة بالمذاكرة، فمثلاً إذا كنت لا ترتاح إلى المذاكرة في مكان معين أو وقت معين، فاستبدل هذه السلبيات بأوضاع أخرى فيها توافق بين مزاجك والمذاكرة، فذلك له تأثير فعال في التغلب على الملل.

التباعد

يجب أن تباعد بين المواد الصعبة، فمن المؤكد أنك ستشعر بملل إذا ذاكرت مادتين صعبتين في وقت واحد، أي لا يجب أن تذاكر المواد الدراسية بشكل عشوائي، بل يجب أن تخطط للمواد والأجزاء التي تذاكرها، حاول أن تصنف المواد الدراسية من حيث مدى سهولتها أو صعوبتها بالنسبة لك، حتى تضع ذلك في الاعتبار عند مذاكرتها.

لطلاب الثانوية..تعرف على مواصفات جدول المذاكرة المثالي

النماذج

يوجد العديد من نماذج الاستذكار التي يُنصح باتباعها في أثناء المذاكرة، ففضلاً عن أنها تساعد على تبسيط المعلومات وتُمكنك من تذكرها، فهي تساعد على التخلص من الملل، لأنها تعتمد على الرسم بشكل أساسي، خاصة النموذج التصويري، فوفقاً لهذا النموذج يجب عليك تصميم رسماً يتناسب مع الفكرة التي يدور حولها الموضوع، ثم تُشير إلى المعلومات على أجزاء الرسم المختلفة.

لمزيد من التفاصيل حول النموذج التصويري والنماذج الأخرى، إقرأ هذا التقرير⇐ للطلاب..4 نماذج هتخلي المذاكرة أسهل

التوقف

إذا لم تتمكن من التغلب على الملل رغم اتباع النصائح السابقة، ففي هذه الحالة يجب أن تتوقف عن المذاكرة لفترة من الوقت تتمكن فيها من ممارسة أي نشاط آخر، ويمكن أن تخلد إلى النوم لمدة ساعة، على الأكثر، حيث تعتبر المذاكرة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة من أفضل الأوقات التي يُنصح بالمذاكرة فيها، لمزيد من التفاصيل، إقرأ هذا التقرير⇐ تعرف على أفضل أوقات المذاكرة

المصادر 1 2 3 4

للطلاب..نصائح للتغلب على السرحان أثناء المذاكرة

للطلاب..5 خطوات للقراءة السريعة خلال المذاكرة

"بتذاكر مع أصحابك؟"..نصائح لمذاكرة جماعية مفيدة

ميزوفونيا

ازاي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب