رئيس التحرير أحمد متولي
 تصلب الشرايين يصيب الشباب أيضا.. 8 نصائح للوقاية

تصلب الشرايين يصيب الشباب أيضا.. 8 نصائح للوقاية

سوء النمط الغذائي واتباع العادات الخاطئة يعرّض الشباب للإصابة بأمراض خطيرة كانت قاصرة في الماضي على كبار السن فقط. ومن بين هذه الأمراض تصلب الشرايين المبكر، الذي يؤدي لمضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة. 

وفي هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على عدد من النصائح الوقائية، فضلا عن توضيح أعراض المرض، من خلال الاستعانة بأستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب المنصورة دكتور محمود يوسف، وأستاذ جراحة القلب والصدر دكتور محمد فتوح.

نصائح وقائية

يقول دكتور محمود يوسف إن مرض تصلب الشرايين تزايد بالفعل بشكل كبير بين الشباب في العشرينيات والثلاثينيات خلال السنوات الأخيرة، موضحا أن الوقاية من المرض تعتمد بشكل أساسي على تجنب أسبابه الرئيسية، وذلك عن طريق:

- تجنب الضغوط النفسية والقلق والتوتر، لأنها من ضمن الأسباب الأساسية للمرض.

- علاج مرض السكر في حالة الإصابة به.

 8 أعراض بتقولك لازم تزور طبيب نفسي

- الإقلاع عن التدخين، لأنه أحد الأسباب الرئيسية للمرض.

ويشير «يوسف» إلى حالة شاب، 22 سنة، اُصيب بالمرض بعد انسداد أحد شرايين القلب، نتيجة لشراهته في التدخين، وصلت لـ3 علب في اليوم.

- تناول الغذائي الصحي، والابتعاد عن الوجبات السريعة.

ولفت «يوسف» إلى أن تصلب الشرايين يمكن أن يكون ناتج عن العوامل الوراثية، وأن الرجال أكثر عُرضة للإصابة به من النساء، إلا أن تناول حبوب منع الحمل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة به، لذلك شدد على ضرورة تناولها تحت إشراف طبي.

ومن جانبه، قدم دكتور محمد فتوح، نصائح وقائية أخرى، هي:

- ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

- تجنب الجلوس لفترات طويلة، لأن العمل المكتبي وقلة الحركة تتسبب في الإصابة بالمرض بشكل غير مباشر.

- التخلص من السمنة، والتوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون «Junk Food».

- العلاج المبكر للعيوب الخلقية في القلب، لتجنب احتمالية تصلب الشرايين التاجية بالقلب.

يعني إيه «ريجيم فصيلة الدم»؟..طب هتخس؟

مدى الخطورة

ويوضح أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية دكتور محمود يوسف أن تصلب الشرايين يمكن أن يحدث في الشرايين التاجية بالقلب، والمضاعفات التي يمكن أن تحدث في هذه الحالة هي توقف جزء من عضلة القلب، أو صعوبة في التنفس، ويمكن أن تصل إلى الوفاة بسبب توقف القلب نهائيا في بعض الحالات خاصة الحالات المتأخرة.

وأضاف أنه يحدث في حالات أخرى في شرايين المخ، وتصل درجة الخطورة في هذه الحالة إلى احتمالية الإصابة بالشلل، ويمكن أن يصيب شرايين الكلى، أو الشرايين الطرفية للقدم، وقد تصل لمرحلة البتر في هذه الحالة.

الأعراض

التدخل المبكر يساعد على السيطرة على المرض ومن ثم تجنب مضاعفاته، ووفقا لما أوضحه أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، فيجب التوجه إلى الطبيب على الفور في حالة الشعور بألم في الصدر يمتد إلى الظهر ويزيد بالمجهود ويقل بالراحة (من أعراض تصلب شرايين القلب).

وفي حالة الشعور بألم شديد في القدم خلال المشي، أو النسيان المتكرر (ضعف الذاكرة)، لأنه ذلك قد يكون عرض من أعراض تصلب شرايين الدماغ، هذا وفقا لما أوضحه «فتوح» أستاذ جراحة القلب والصدر.

روشتة الوقاية من «سكري الشباب» ومضاعفاته

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب