حفظ التواريخ والأرقام يمثل مشكلة للكثير من الطلاب، فمع كثرة الأحداث التاريخية في المواد الدراسية المقررة، أو المعادلات الرياضية، تكون هناك صعوبة في تذكر واستعادة هذه التواريخ والأرقام رغم بذل جهد كبير في حفظها، فضلا عن احتمالية الخلط بين تواريخ بعض الأحداث التاريخية. وحتى لا يؤدي ذلك إلى خسارتك درجات في الامتحان، يمكنك اتباع الطرق الموضحة في هذا التقرير، والتي تساعدك على حفظ وتذكر التواريخ والأرقام المختلفة بسهولة.

طريقة الجُمل

تعتمد هذه الطريقة على تحويل كل رقم من الأرقام إلى كلمة تحتوي على نفس الرقم من الحروف، بحيث تتكون جملة سهلة يمكن تذكرها ومن ثم تذكر التاريخ أو الرقم الذي ترغب في استعادته. مثال: حفظ الرقم (434) يمكن أن تكون جملة حوله على النحو التالي «محمد (4 حروف) ولد (3) نشيط (4)»

نوعية الأرقام

انتبه لنوعية الأرقام، أي ما إذا كانت جميعها فردية أو زوجية، أم تجمع بين الاثنين بالتساوي. مثال: حملة نابليون على الشام، موقعة أبي قير البرية كانتا عام 1799، ضع في ذهنك أن هذا الحدث التاريخي (سواء الحملة أو الموقعة) جميع أرقامه فردية.

لطلاب أدبي..7 نصائح عشان متنساش التاريخ

شئ مألوف

في هذه الطريقة يمكنك ربط الرقم أو التاريخ بشئ مألوف أو هام بالنسبة لك، مثل ربطه برقم بطل رياضة ما أو تاريخ مشهور، أو عيد ميلاد. لكن حاول ألا تربط أكثر من رقم أو حدث تاريخي واحد بنفس الشئ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الخلط بينهما.

حرف لكل رقم

تعتمد هذه الطريقة على ربط الرقم بحرف (الحرف الأول أو الثاني من الرقم مكتوب باللغة العربية)، على النحو التالي:

 

ثم طبق ذلك على الأرقام أو التواريخ التي ترغب في حفظها وتذكرها، فمثلا إذا كنت ترغب في حفظ تاريخ معركة عين جالوت (658هـ) ستربط المعركة بكلمة «سخم» ثم فكك هذه الكلمة إلى أرقام وفقا للجدول السابق ستكون على النحو التالي س = 6، خ = 5، 8 = م، وبالتالي يمكنك تذكر تاريخ المعركة بسهولة.

5  طرق مجنونة هتزوّد تركيزك في المذاكرة

عملية حسابية

يمكن أن تتعامل مع التاريخ أو الرقم الذي ترغب في حفظه على أنه عملية حسابية، فيمكن أن تحوله لمسألة جمع أو طرح، ضرب أو قسمة، يمكنك أن تختار العملية التي ترى أنها ستساعدك على التذكر. مثال: الرقم 5420 يصبح من السهل تذكره إذا حفظته على النحو التالي: 5X  4 = 20 ، وعام 1348م يمكن تذكره على النحو التالي: 1 + 3 + 4 = 8

عشان تذاكر صح اعرف شخصيتك الأول

 

المصدرhttp://cutt.us/OwsI9، success-a.blogspot.com.eg، wikihow.com/Memorize-Numbers، psitek.net

110
52
12
15
18
8
22

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات