عشان تذاكر صح اعرف شخصيتك الأول

يوجد أنواع عديدة من المتعلمين، لكل نوع طريقة مثلى للمذاكرة، إذا تمكنت من تحديد النمط الذي تنتمي إليه، فإن ذلك يُسهل عليك المذاكرة، يساعدك على تحسين درجاتك.

نوضح لك، في هذا التقرير، ثلاثة أنماط من المتعلمين، عليك تحديد النمط الذي تنتمي إليه، حتى تتمكن من اتباع الطريقة الصحيحة عند مذاكرة موادك الدراسية.

البصريون

إذا كنت متعلما بصريا، فإنك تستوعب المعلومات بشكل أفضل من خلال الرؤية، أفضل طريقة للمذاكرة للنمط البصري، هى مشاهدة الفيديوهات التعليمية، استخدام الألوان والرسوم والصور التوضيحية أثناء المذاكرة.

يمكنك الإعتماد على الخرائط الذهنية، عند مراجعة وتلخيص المواد الدراسية، لأن تصميمها يعتمد بشكل أساسي على الألوان، الرسوم والصور، بالتالي ستتمكن من تذكرها بشكل أفضل، لمزيد من التفاصيل عن الخرائط الذهنية، عليك قراءة موضوع، للطلاب..أفضل 5 طرق لتدوين وتذكر المعلومات.

إذا كنت ترغب في إنشاء هذه الخرائط على الانترنت، فهناك العديد من التطبيقات والبرامج تُتيح لك هذه الخدمة، لمعرفتها، اضغط هنا.

السمعيون

يسهل على هذا النمط من المتعلمين فهم المعلومات المسموعة أكثر من المكتوبة، حيث تزداد درجة انتباههم وتركيزهم بشكل أفضل.

إذا كنت تنتمي لهذا النمط من المتعلمين، فإن أفضل طريقة للمذاكرة، هى المذاكرة بصوت مسموع، المناقشة مع الأخرين، تعتبر طريقة التسميع الشفوي، على أحد الأشخاص، هى أكثر طرق التسميع فاعلية بالنسبة لك، لمزيد من التفاصيل عن طرق التسميع، عليك قراءة موضوع، 3 طرق فعالة للتسميع أثناء المذاكرة.

يعتبر الإستماع للمحاضرات المسجلة وليس المكتوبة، طريقة فعالة للمذاكرة، بالنسبة لهذا النمط من المتعلمين، يمكنك أيضا قراءة المعلومات وتسجيلها بصوتك، لتستمع لها، فيما بعد، إن كانت هذه الطريفة تُسهل الحفظ على الكثير من الطلاب، فقد تكون أكثر جدوى بالنسبة لهذا النمط.

الحركيون

يُطلق عليهم اللمسيون أيضا، يستقبل هذا النوع من المتعلمين المعلومات بشكل أسرع عند المشاركة في الأنشطة أو التجارب المعملية والأبحاث الميدانية، يجدون صعوبة في البقاء في مكان واحد لفترة طويلة أو الجلوس بلا حركة.

يعتبر التسميع العملي، هو أفضل طريقة للمذاكرة، بالنسبة لهذا النمط من المتعلمين، حيث تُتاح لهم فرصة أكبر للقيام ببعض الأنشطة وإجراء التجارب والأبحاث، يُمكنهم ذلك من حفظ وتذكر المعلومات بسهولة أكبر.

إقرأ أيضا

"الامتحانات ع الأبواب"..نصائح سريعة للمذاكرة

للطلاب..المذاكرة في هذه الأوقات "زي قلتها"

الحق ذاكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا