رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب أدبي..7 نصائح عشان متنساش التاريخ

لطلاب أدبي..7 نصائح عشان متنساش التاريخ

تكمن المشكلة الأساسية في مادة التاريخ، بالنسبة للكثير من طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، في صعوبة حفظ واسترجاع المعلومات بعد مذاكرتها، لكثرة التفاصيل والأحداث التي تتضمنها الفصول المختلفة.

إذا كنت طالبا بالصف الثالث الثانوي وترغب في التغلب على هذه المشكلة، عليك اتباع النصائح التي يوضحها «شبابيك»، في هذا التقرير، من خلال الاستعانة بأستاذ أحمد حبيب، مدرس التاريخ بمدرسة السيد الشيخ الثانوية الخاصة بكفر الشيخ.

يوصي أستاذ أحمد الطلاب بضرورة اتباع النصائح التالية:الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

- لا تُقسم الفصل، عند مذاكرته، بناءاً على عدد ورقاته أو صفحاته، يعتبر ذلك طريقة خاطئة، لأنها من الممكن أن تحول بينك وبين مذاكرة التفاصيل الكاملة المرتبطة بعنصر رئيسي واحد، ما يُقلل من درجة استيعابك.

- المذاكرة على أجزاء، بحيث تقوم بتجزئة الفصل بناءاً على العناصر الأساسية التي يتضمنها، مع كتابة هذه العناصر في ورقة خارجية.

مثال1: الفصل الأول «الحملة الفرنسية على مصر والشام» يجب عليك تقسيم الفصل إلى ثلاثة عناصر هى: أسباب الحملة، الإعداد للحملة، دخول الحملة مصر.

نصح أستاذ أحمد بضرورة اتباع هذه الطريقة عند مذاكرة المادة بشكل عام، وبشكل خاص الفصل الثالث «مصر منذ الثورة العرابية حتى الحرب العالمية الأولى»، والفصل السابع «مصر وقضايا العالم العربي المعاصر»، لأنهما يحتويان على تفاصيل وأحداث كثيرة.

- لا تحاول حفظ تواريخ الأحداث المختلفة بشكل منفصل عن بعضها، فلكي يُسهل عليك حفظها، يجب عليك تجميع وكتابة الأحداث الواقعة في نفس التاريخ مع بعضها.

- ضرورة القراءة بصوت مسموع أثناء المذاكرة، مع كتابة بعض الملاحظات، حيث يساعد ذلك على تثبيت المعلومات بشكل أفضل.

- الإعتماد على الكتاب المدرسي كمرجع أساسي لمذاكرة المادة، لأنه يميل إلى الإسلوبي القصصي بشكل كبير عند سرد الأحداث والتفاصيل المختلفة، ما يساعدك على تخيل هذه الأحداث، بالتالي يُمكنك من استيعابها وتذكرها بشكل أفضل، على العكس من المذكرات الخارجية، التي تكون، في الغالب، عبارة عن أسئلة وأجوبة.

- صغ أسئلة بنفسك واكتبها، في حالة المذاكرة من الكتاب المدرسي، لأن الأسئلة التي يتضمنها تعتبر غير كافية.

- مذاكرة المادة يوميا لمدة لا تقل عن ساعة.

أشار الأستاذ أحمد حبيب، إلى أن الفصل الثاني «بناء الدولة الحديثة في مصر»، الثالث «مصر منذ الثورة العرابية حتى الحرب العالمية الأولى»، الرابع «مصر بعد الحرب العالمية الأولى»، السابع «مصر وقضايا العالم العربي المعاصر»، يعتبروا من أهم الفصول، لأن الامتحان يتضمن، في الغالب، الكثير من الأسئلة حولها.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب