رئيس التحرير أحمد متولي
 «خطوة».. هذا ما تقدمه «صناع الحياة» للطلاب والمجتمع بالمنوفية

«خطوة».. هذا ما تقدمه «صناع الحياة» للطلاب والمجتمع بالمنوفية

«مشروع جديد وفكرة لم تكسوها التقليدية» هكذا وصف طلاب صناع الحياة بجامعة المنوفية فكرتهم «خطوة» لريادة الأعمال المجتمعية والتي يتم تنفيذها في شكل مسابقة طلابية تهدف إلى إعداد رائد أعمال قادر على إنشاء مشروعه الخاص، وتوفير مشروع خاص للأسر الفقيرة.

تقوم فكرة المبادرة على عدة محاور أساسية لخدمة مجتمع داخل وخارج سور الجامعة وتنفيذ مشروعات خدمية لصالح الأسر الفقيرة، وتدريب الطلاب على وضع خطط المشروعات وتنفيذها.

يقول المسئول عن المشروع، أحمد البهي، أنه يمكن للطالب التقدم للاشتراك في التدريبات وتنفيذ المشروعات الخدمية من خلال الاستمارة الموجودة على الإيفينت، أو التسجيل بمقر الجمعية في شارع طلعت حرب بجوار الإدارة التعليمية بجامعة المنوفية.

وأشار إلى أن الافتتاح سيكون يوم السبت 3 ديسمبر، بحضور عدد من الشخصيات العامة في قاعة سونيستا.

مرحلة الاختيار والتدريب

تقول أسرة صناع الحياة إن المسابقة هي الأكبر على مستوى الجامعة، وسيتم اختيار 500 طالب من بين المتقدمين عن طريق عمل مقابلات شخصية.

تبدأ أول مرحلة من التدريب ومدتها شهرين وهدفه تأهيل الطلاب على التفكير الصحيح وعمل خطة واضحة للفكرة وطريقة تقديمها وتنفيذها.

يقسم الطلاب إلى مجموعات يتراوح عدد كل مجموعة من 5 إلى 10 طلاب، على أن يقدم كل فريق فكرة قابلة للتنفيذ لمشروع صعير يخدم أسرة فقيرة، بشرط أن تكون ميزانية المشروع لا تتعدى 10 آلاف جنيه، وسيتم اختيار أفضل 10 أفكار لتنفيذها علي أرض الواقع.

التنفيذ

يتم البدء في تنفيذ المشروع بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية لعملية الاستلام والتسليم، وكذلك الانتهاء من عملية الأبحاث والتي من خلالها يتم التأكد إذا ما كانت الأسرة تستوفي شروط المشروع من عدمه.

تشترط الأسرة أن يقوم على تنفيذ المشروع الفريق الطلابي صاحب الفكرة تحت رعايتهم، كما أنهم سيقومون بتمويل المشروع ماديا، من خلال الجمعية المركزية.

وتشتمل مراحل تدريب الطلاب على ريادة الاعمال أن يقوم كل فريق بمتابعة تنفيذ المشروع، وكذلك متابعته بعد الانتهاء منه لمدة تتراوح بين شهرية أو ثلاثة أشهر، ليتأكد من مدى نجاح المشروع وتحقيق المستهدف منه، وهو توفير دخل ثابت للأسرة الفقيرة يتراوح من 1000 إلى 2000 جنيه.

اتعلم ببلاش.. كورسات الفوتوشوب المجانية في ديسمبر

استكمال تدريبات الطلاب

خلال فترة متابعة المشاريع يتم بالتوازي استكمال المرحلة الثانية من تدريبات الطلاب، والتي تدور حول كيفية إدارة المشاريع وإكسابهم الخبرة من التجربة العملية، وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات التدريبية التي تتعاون معها الأسرة.

مرحلة التكريم

بعد الانتهاء من تنفيذ المشروعات واستكمال تدريبات الطلاب ومتابعة نجاح كل مشروع، تنظم أسرة صناع الحياة مؤتمرا كبيرا يضم كل من شارك في المشروع ، يحضر فه عدد من الشخصيات العامة والمسئولين، وسيتم تكريم الطلاب المشاركين وتخريج الدفعة الأولى من المشروع وعرض ما تم إنجازه خلال المشروع، والإعلان عن موعد انطلاق الدفعة الثانية من المشروع.

أسماء التدريبات والجهات التدريبية المقترحة

تعتمد أسرة صناع الحياة على مؤسسات «إنجاز مصر، تطوير، logic، مايكروسوفت» لتطوير مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم في التفكير وتنفيذ المشروعات.

 


أسرة صناع الحياة هي نشاط طلابي تطوعي وغير ربحي ذو طابع ثقافي واجتماعي، متواجد في 26 جامعة حكومية وخاصة، تابعة لجميعة صناع الحياة.

وفي جامعة المنوفية تتواجد الأسرة في 12 كلية وهم «الطب، هندسة شبين، هندسة منوف، الحاسبات والمعلومات، العلوم، الزراعة، التجارة، الآداب، التربية، ال تربية النوعية، الاقتصاد، التمريض».

وتأسست جمعية صناع الحياة عقب دعوة أطلقها الداعية عمرو خالد عام 2003 في برنامج تليفزيوني يحمل نفس الاسم، تحث الشباب على المشاركة في العمل التنموي كواجب ديني، بجانب كونه عملا اجتماعيا، وكان شعارها «التنمية بالإيمان».

واستبعدت الجمعية «خالد» من مجلس أمنائها في أكتوبر عام 2014.

أهم المشروعات التي تم إنجازها

الخطة الزمنية للمشروع

 

عايز تقرأ وتوفر فلوس؟.. 5 أماكن لشراء الكتب المستعملة​​​​​​​

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.