رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب بجامعة القاهرة يشاركون بمؤلفاتهم في معرض الكتاب 2017.. تعرف عليهم

طلاب بجامعة القاهرة يشاركون بمؤلفاتهم في معرض الكتاب 2017.. تعرف عليهم

يُفتتح المعرض الدولي للكتاب دورته الـ48، الخميس 26 يناير ويستمر حتى 10 فبراير القادم، ويشارك كثير من طلاب الجامعات بأعمالهم في هذه الدورة، في هذا التقرير يستعرض «شبابيك» أبرز الأعمال التي يشارك بها طلاب بجامعة القاهرة في المعرض.

 

«شاهد قبل الحذف».. رواية عن «العاهرات» لطالبة بإعلام القاهرة

تلغراف

«ابحث وراء كل حكاية.. تجد ما فقدته يوما ، حاضرا أمامك».. بهذه الكلمات يستقبل بطل الرواية سليم «تلغراف»، مجهول المصدر فى يوم ميلاده.

أصدرت الطالبة  بكلية الإعلام  جامعة القاهرة، الكاتبة بسنت علاء، رواية «تلغراف» وهي رواية اجتماعية تعتمد على عنصر التشويق وتناقش قضايا قانونية اجتماعية من منظور مختلف أهمها «قضية النسب».

الرواية صادرة عن «مقام» للنشر والتوزيع، وتبدأ أحداثها الرئيسية بقضية فى عام 1985، ثم تستكمل الأحداث مع بطل الحكاية «سليم».

أصدرت بسنت العام الماضي «أبسطهالك»، بالإضافة لكتابة سيناريو مسرحى بعنوان «إبليس يُحب».

سايكوباث

يشارك الكاتب الروائي، والطالب بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم التاريخ، ابراهيم علي خميس بأولى رواياته  «سايكوباث» بمعرض الكتاب لهذا العام، الصادرة عن «دار فاصلة» للنشر والتوزيع.

تناقش الرواية موضوع جديد علي الساحة الأدبية، فتتناول أحد أمراض علم النفس بشكل واقعي من المجتمع المصري.

صدر لإبراهيم عدة مقالات في مجالات عديدة ومواقع إخبارية إلكترونية مختلفة، كما حاز على جائزة أفضل قصة قصيرة في مسابقة «دار مقام للقصص القصيرة» في عام 2014.

«حب امتلاك».. مجموعة قصصية لطالب بإعلام القاهرة تناقش العنف ضد المرأة

قداس الموت

«ببساطة فطرته، وبساطة فطرتنا جميعًا يرفض الطفل دفن أبيه.. يقف على رأس الأب ويُعلنها؛ لن يُدفن أبي هكذا، لا خجل ولا تردد، لا خيال يجاري خيال طفل» بتلك الكلمات يبدأ الكاتب والطالب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة الفرقة الثانية، محمد السعيد جمعة، روايته الأولى «قداس الموت»،

«قداس الموت» رواية صادرة عن عصير الكتب للنشر والتوزيع، تتحدث عن رفض فكرة الموت، وتعتبر أول أعمال الكاتب التي يطرحها بمعرض الكتاب.

كتب محمد من قبل أربع روايات ومجموعة قصصية لم تنشر، معللا ذلك « لم أشأ أن ترى النور على الرغم من أنها كانت وشيكة، كل مرة كنت أتردد؛ في رأسي قول تشارلز بوكوفسكي: لا تكن مثل آلاف البشر الذين سموا أنفسهم كُتَّابًا، لا تكن بليدًا ومملًا ومتبجحًا، لا تدع حب ذاتك يدمرك، مكتبات العالم قد تثاءبت حتى النوم بسبب أمثالك».

قطعتا ثلج في تموز

«عندما تتداخل التناقضات، الموت والحياة، الغربة والوطن، التشتت والاحتواء في رواية واحدة، عندما يُكتب عن الحرب بسلام، وعن السلام بعنف وتولد شخصيات على ورق لتحيا بجوارنا هاهنا في عالمنا الواقعي، عندما تُقتل شخصيات على ورق تعايشنا معاها لسنين وأحببناها» بهذه الكلمات تصدر رواية «قطعتا ثلج في تموز» للكاتب السوري، والطالب بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة أحمد حجازي. 

الرواية صادرة عن دار الكتب، استطاع الكاتب أن يثبت من خلالها بأن  الإبداع لا علاقة له بالعمر، وأن الأمل يولد من الألم، وأن الحرب تقتل كل شيء إلا إبداعنا وطموحنا.

 

قطرة

«كأني وجدت عقلي يحدثني.. وشتات روحي تناقشني.. ومازال الليل يشاهد ويتسائل هل تقابلت أرواحنا منقبل؟! وإن لم يكن هل ستدق القلوب وتلمع العيون من بعد؟!» بهذه الكلمات تشارك الكاتبة والطالبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية نوران حسام الدين  بروايتها الأولى في معرض الكلمات.

الرواية صادرة عن دار نشر ضاد، التي اختارتها الكاتبة من بين ثلاثة آخرى، لتكون انطلاقتها.

كانت لنوران محاولات سابقة في الكتابة، وشاركت في العديد من المسابقات وحصلت على المركز الأول في القصة القصيرة في مدرستها، بعنوان «الحب ريتاج الكره».

الطريق إلى النبع وبرواز مشطور

أصدرت الدار المصرية اللبنانية كتاب «الطريق إلى النبع» الذي يضم مجموعة من قصص الكتاب الشباب الذين شاركوا في ورشة لهم لكتابة القصة القصيرة، لطرحه في معرض الكتاب المقرر إقامته الشهر الجاري.

من بين هؤلاء الشباب الطالب بكلية الهندسة جامعة القاهرة، عمر سليم، الذي شارك في الكتاب بثلاث قصص قصيرة عنوانهم « وتفضلوا بقبول فائق الاحترام- مانيكان - راعي البقر».

كما يشارك عمر بأول مجموعة قصصية له تحت عنوان «برواز مشطور» تتحدث عن مواضيع متنوعة حدثت في الفترة الأخيرة، صادرة عن مدارات للأبحاث والنشر.

حب امتلاك

«حب امتلاك» هي مجموعة قصصية جديدة للطالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ماجد كمال، تعتبر هي العمل الثاني له، بعدما أصدر مجموعته الأولى العام الماضي «صرخة خلف القضبان».

حب امتلاك صادرة عن دار نشر الرسم بالكلمات، والتي وصفها بالتميز، والتي لها مؤلفات سابقة وهي رواية «مالك»، و«الجاحد».

شاهد قبل الحذف

«مطلوب آنسه للعمل».. الجملة التي دفعت الطالبة بالفرقة الثالثة كلية الإعلام جامعة القاهرة، مريم عبدالحكيم لكتابة روايتها الجديدة «شاهد قبل الحذف» الصادرة عن  إبداع للنشر والتوزيع.

تعتبر الرواية هي العمل الثاني لها بعد المجموعة القصصية التي نشرت بمعرض الكتاب العام الماضي، «مازلت منتظرة»، التي حصلت «مريم» من خلالها على مجموعة من الجوائز، منها المركز الأول في القصة القصيرة على مستوى كلية الإعلام جامعة القاهرة، والمركز الثاني على الجامعة، وأطلق عليها لقب «أصغر روائية في مصر».


 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير