عدد من المشاكل التي يواجهها طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، رصدها محرر شبابيك، ليضعها أمام عميدة الكلية، الدكتورة إيمان ثروت، في حوار مفصل؛ لحلها والتعرف منها على خطة الكلية لتطوير برامجها.

وإلى نص الحوار

لماذا التأخر في الإعلان عن النتائج لطلاب الفرق المختلفة؟ وما هي معدلات النجاح؟

لم نتأخر في إعلان النتائج وإنما هم مادتين من المقرر الإعلان عنهم خلال الأسبوع الجاري، كما تم إعلان معظم النتائج بجميع المواد، وطبيعة الكلية النتيجة تظهر مادة تلو الأخرى لأننا ساعات معتمدة وليس الإعلان مرة أخرى.

ومعدل النجاح منطقية بجميع المواد، ولم يصل إلى الكلية شكوى بخصوص النتيجة، ومع ظهور جميع النتائج يفتح باب الإلتماس لجميع الطلاب ومن حقه أن يراجع أوراقه، ونرصد  النتائج بشكل دقيق وصعب أن يكون هناك مشكلة بها.

كيف تسطيع الكلية توفير الجانب العملي لطلابها؟

الكلية عملية بنسبة 90%، وجميع المواد قائمة على الممارسة العملية والتدريب على البرمجة والكمبيوتر، وكل المواد بها جزء عملي كبير بإستثناء المواد النظرية التي يدرسها الطالب في الفرقة الأولى كمتطلبات عامة للجامعة كالاقتصاد والرياضة.

ولتأهيل الطلاب لدينا معامل كمبيوتر يتم تجديدها كل 3 سنوات حتى تتلائم مع التطور العالمي.

رئيس عين شمس: لن أغادر قصر الزعفران (حوار)

لماذا تغيب الأنشطة الطلابية بالكلية؟

لدينا كلية صعبة، والطلاب مضغوطين في أغلب الأوقات، وليس لديهم وقت لممارسة الأنشطة، وبالرغم من ذلك تسعى رعاية الشباب لتوعية الطلاب بمجال الأنشطة، ولكن الجانب الأكبر لنا الأنشطة العلمية ويشارك طلاب من الكلية بمسابقات عديدة على مستوى الجامعة والجمهورية ويحصلون بها على مراكز متقدمة.

كما تخصص الكلية الثلاثاء من كل أسبوع، سيمنار عن موضوع، يستطيع الطالب الاستفادة منه دون إضاعة المحاضرات.

كيف ترى العميدة دور الاتحاد وهل يوجد أسر طلابية بالكلية؟

لدينا 3 أسر بالكلية، أبرزهم «فكرة، و180 درجة» بيقدموا أنشطة وخدمات للطلاب في إطار طبيعة الكلية، بيقدروا يوفروا كورسات ودورات برمجة للطلاب مجانا، والكلية توفر لهم المعامل لإقامة تلك الأنشطة بداخلها.

أما عن الاتحاد فهو عازف عن الأنشطة الطلابية، ولم يعد دور الاتحاد كما كان قديما، فمعظم طلابه منشغلون بالدراسة، إضافة إلى تخرج عدد كبير من طلبة الاتحاد السابق وعدم وجود انتخابات طلابية جديدة، وتعوض الأسر بأنشطتها دور الاتحاد بشكل كبير.

لماذا لا توفر الكلية جانب الترفيه لطلابها في ظل ضغط المواد الدراسية؟

يقوم مكتب رعاية الشباب بكثير من الأنشطة ويحصل الطلاب المشاركين على مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، أما عن الحفلات نعترف أنها قليلة، والسبب عدم وجود مبنى خاص للكلية وتوافر مسرح لإقامة العروض عليه كباقي الكليات، للاسف إمكانياتنا محدودة.

متي يكون للكيلة مبنى مستقل، خاصة أن كثير من الطلاب اشتكى انعقاد محاضراته بمعهد كونفوشيوس الصيني؟

الكلية منشئة منذ عام 1996، وبقالنا 20 سنة، نحصل على وعود من كل رئيس جامعة لإنشاء مبنى خاص للكلية، ونتبع إلى الآن معهد الإحصاء التابع لجامعة القاهرة.

في الفترة الأخيرة رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار، خصص لنا أرض بملاعب الجامعة لإنشاء مبنى كلية الحاسبات، وقام بتوفير الأموال اللازمة للإنشاء، وننتظر الانتهاء من التصاريح اللازمة قريبًا.

نائب عين شمس: أولوياتي تأهيل الطالب نفسيا؟

لماذ رفعت الكلية أسعار الكورسات الصيفية على الطلاب؟

الكورسات الصيفية سعرها موحد على مستوى الجامعة  بـ 500 جنيه من قبل رئيس الجامعة، ولا توجد بها زيادة، وكانت قبل ذلك 400 للمادة و600 لمتطلبات التخرج، لكن أصبحت على جميع الكليات بهذا السعر.

متى يوجد نقابة لخريجي كلية الحاسبات والمعلومات، وما أهميتها؟

نحن الآن تابعين لنقابة العلميين، ونسعى لوجود نقابة مستقلة لنا، وعرضنا مشروع النقابة على مجلس النواب وللاسف اترفض، ونعمل في الوقت الحالي على تشكيل لجنة أخرى لإحياء الموضوع، فمن حق كل فئة أو خريج، نقابة تعبر عنه وتدافع عن حقوقه واحتياجات تخصصه.

هل خريج حاسبات ومعلومات مؤهل لمواجهة سوق العمل؟

أكيد، نخرج طالب يعي متطلبات سوق العمل، ولدينا عدد كبير من الطلاب الموهبين، وكثيرا ما نواجه أزمة في المعيدين بالكلية، لما يتوفر لهم من فرص عمل بشركات الكمبيوتر والإتصالات داخل مصر وخارجها، لأنهم يفضلون شغل الشركات عن التدريس لأنه ماديا أوفر لهم.

لماذا لا توفر الكلية خدمة الواي فاي لطلابها في الكلية وتمركزه في مكان واحد؟

لدينا مشكلة في خدمة الواي فاي بسبب احتراق أحد السويتشات، وبالفعل قمنا بشراء سويتش جديد لمعالجة تلف الكهرباء، ونسعى في الوقت الحالي للتعرف على النقط التي يمكن وصول خدمة «الواي فاي» إليها.

لماذا يشتكي طلاب وطالبات الكلية من عدم نظافة والمسجد، وتقارب حمامات الطلاب مع الطالبات؟

معظم الحمامات توجد بجانب بعضها في أي مكان لطبيعة استخدام المواسير والصرف الصحي، أما عن نظافة المسجد فكان لدينا مشكلة في النظافة بسبب انتهاء العقد مع شركة النظافة وتأخر الجامعة في إخطارنا بشروط المناقصة الجديدة والتي على أساسها نتفق مع شركة جديدة، وفي أقرب وقت سيحل الموضوع.

من يقوم بتحديد سعر الكتب وهناك من اشتكى أن الاساتذة يجبروهم على شراء كتبهم؟

الكتب في الكلية عبارة عن مراجع خارجية يقوم الطلاب بشرائها من الخارج وليست للكلية دخل بها، ولكن يوجد بعض المواد التي يكون بها باوربوينت يقوم الطلاب بتصويره، ولا يوجد إجبار للطلاب على شراء الكتب، إلا في مواد التي يتم دراستها من الخارج من الممكن أن يحدد الأساتذة بعض الكتب، ولكن شرائها اختياريا للطلاب، وأناشدهم بضرورة التواصل معي فمكتبي مفتوح لهم إذا أجبرهم أحد على شراء الكتب فليرجعوا لي.

ما خطة الكلية للوصول  لمكانة أعلى بالتصنيفات العالمية؟

نعمل دائما على تحديث المقررات الدراسية مع مواكبة العصر والتغير، إضافة لتدريب الطلاب على مستوى عال حتى يستطيعوا المنافسة بالخارج، مقدمين لهم كل الدعم حتى يستطيعوا المنافسة بمواهبهم وابتكاراتهم خارجيا.




7
0
1
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير