«جربت ماسكات كتيرة لبشرتي ومجبتش نتيجة»، و«أنا لسه عندي 20 سنة، وظهرلي خطين في وشي وكأن عندي 40 سنة».. تفزع مشاكل البشرة الفتاة وتجعلها تلجأ لمراكز التجميل وإجراء جلسات تنظيف عميقة. 

خبيرة التجميل والعناية بالبشرة الدكتورة لميس مراد تقول إن الفتيات يتجاهلن أن أسلوب حياتهن له دور كبير في عدم نضارة بشرتهن.

وتشير إلى أن أغلب الفتيات يتناولن الوجبات السريعة، ويهملن الوجبات الغذائية المفيدة، ويسهرن لساعات متأخرة من الليل، ويهملن صحتهن.

وتوضح «مراد» أن هذه العادات من أهم الأسباب التي تهدد نضارة البشرة لذا تقد نصائح يجب مراعتها للعناية بالبشرة.

شرب الماء

أساس العناية بالبشرة هو شرب الماء بكميات وفيرة، فهي من أهم العوامل التي تؤثر على نضارة البشرة وحيويتها، وترطيبها وحمايتها من الجفاف، والشيخوخة، وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وجعلها مرنة، ومشرقة.

التغذية السليمة
 


لا قيمة لاهتمامك ببشرتك وشرب الماء، دون الالتزام بنظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، والبروتينات، وتحفز إفراز الكولاجين الطبيعي في البشرة، ومنها، الطماطم، وزيت الزيتون، فهما يعملان على وقاية البشرة من الأثار السلبية للشمس، كما أن الأولى تحفز إفراز الكولاجين في البشرة.

وهناك أيضا الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو الخام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين الدورة الدموية.

وأيضا الحبوب الكاملة، وخاصة الشوفان، التي تساعد على تقليل إفراز الزيوت الموجودة تحت المسام، تسبب ظهور الحبوب، وكذلك أوميجا 3 الموجود في الأسماك، والمكسرات.

الشاي الأخضر من المشروبات المهمة جدا للبشرة، لأحتوائه على مضادات الأكسدة و فيتامين «ب» وأملاح البوتاسيوم، والماغنسيوم، وحمض الفوليك، وتلك العناصر تؤخر ظهور التجاعيد، وتشد البشرة.

الموالح، كالبرتقال، الليمون، تحتوي على فيتامين «سي»، ومضادات أكسدة تحمي البشرة من التجاعيد، وتعمل على نضارتها، والكيوي يحفز إفراز الكولاجين الطبيعي للبشرة، والبيض الذي يحتوي على البروتينات اللازمة لنضارة البشرة.

ومن الخضروات المهمة للبشرة، الفلفل الملون، وخاصة الأصفر، فيقلل ظهور التجاعيد، وقرع العسل، يحتوي على بيتاكرواتين ويساعد على تجديد الخلايا، الأمر الذي يحد من ظهور التجاعيد، وأيضا الجزر، فيعطي إشراقة مميزة للبشرة. 

الحمص، مهم جدا للبشرة لأنه يقلل الحبوب. والتفاح، يحتوي على الفيتامينات التي تحتاجها البشرة، ومضادات أكسدة تحمي البشرة من التجاعيد، وأيضا الموز يحتوي على البوتاسيوم.

البطيخ، من الفواكه المهمة جدا للبشرة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد على ترطيب البشرة، ونضارتها، وأيضا الشمام.

وتحذر لميس مراد، من الأطعمة الدسمة والمقلية، والدهون، والسكريات، لأنها تؤثر بالسلب على حيوية البشرة.

النوم

​​​​​​​النوم المبكر العميق، يساعد البشرة على إفراز ما تحتاجه من فيتامينات ومواد مغذية تعمل على نضارتها، لذا فالسهر لساعات متأخرة من الليل، يعمل على ظهور الهالات السوداء والانتفاخات حول العين، فضلا عن عدم السماح للبشرة بإفراز المواد التي تحتاجها.

الرياضة
 

ممارسة الرياضة والحركة تعمل على تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وخاصة عند البشرة، وبالتالي تساعد على حيوية البشرة، ونضارتها، وتقليل فرص ظهور التجاعيد بالبشرة.

ولكن هناك أمر مهم جدا، وهو مراعاة تناول شرب الماء في أثناء ممارسة الرياضة، لتعويض السوائل المفقودة.

الشمس
 

تعرض البشرة للشمس مباشرة يعمل على تحفيز ظهور الحبوب، وتعرضها للحرق والالتهابات، وظهور البقع الداكنة في البشرة، فضلا عن ظهور التجاعيد، لذا يجب وضع كريم واقي للشمس قبل الخروج من البيت.




1
4
0
0
0
0
0