اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تحسين درجة تركيز الطالب، كما أن تناول أطعمة معينة دون غيرها يكون له دور في تحسين وتقوية الذاكرة، ما يُمكن الطالب من استرجاع المعلومات في الامتحان حتى في حالة مضي فترة على مذاكرتها.

وفي هذا التقرير، يوضح «شبابيك» الأطعمة التي ينصح خبراء التغذية الطلاب بتناولها لتحسين ذاكرتهم.

التوازن الغذائي

أخصائي التغذية العلاجية دكتور مدحت عبد التواب أكد أن النظام الغذائي له دور كبير في تحسين الذاكرة، لكن يجب أن يكون هناك توازن غذائي، والذي يتحقق من خلال الحصول على كمية الغذاء والسوائل الكافية للجسم، مع البعد عن الدهون والوجبات السريعة، لأنها تقلل من القدرة على التركيز.

وأوضح «عبد التواب» أن هناك أطعمة تساعد في تحسين ذاكرة الطالب، لكن لابد أن تكون نظاما غذائيا ثابتا بالنسبة له، أي يستمر في تناولها على مدار حياته وبشكل يومي إن أمكن، فضلا عن ضرورة الالتزام بنمط حياة يومي وصحي حتى في مواعيد النوم والاستيقاظ (النوم الصحي)، لكي تسهم هذه الأطعمة بالفعل في تحسين وتقوية الذاكرة.

نوضح هذه الأطعمة، وفقا لما ذكره دكتور «عبد التواب»، وأستاذ تغذية الإنسان والمدير التنفيذي لمركز الأمن الغذائي، دكتور محمد مسعود، فيما يلي:

  • الجزر وعين الجمل

أكد «عبد التواب» أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تسهم بشكل كبير في تحسين الذاكرة، خاصة الجزر، وعين الجمل، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة فهو غني بأوميجا 3 والعديد من العناصر الأخرى التي تسهم في تحسين الذاكرة والقدرات الذهنية.

نصائح هتزود تركيزك في «الدروس الخصوصية»

  • الأسماك والألبان والخضراوات

ينصح أخصائي التغذية العلاجية الطلاب بالحرص على تناول الأسماك، بمختلف أنواعها وخاصة سمك السالمون (فهو غني بأوميجا 3 أيضا)، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الطازجة والملونة (مثل الخيار، والطماطم، والخس، والبامية)، والألبان ومنتجاتها المختلفة، حيث أوضح أن هذه الأطعمة غنية بمجموعة من الفيتامينات، خاصة A، وE، وC، التي تساعد بدورها في تحسين الذاكرة.

  • فيتامين ب6، ب12

الأطعمة الغنية بفيتامين بـ6 أو بـ12 مفيدة للجهاز العصبي بشكل عام بما فيه المخ والذاكرة والأطراف العصبية، هذا وفقا لدكتور «عبد التواب». ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب6: الفستق، والتونة، والفاكهة المجففة (البرقوق)، والموز، والافوكادو، والسبانخ. أما الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، فمنها: الفراخ، والبيض، والسالمون، والرنجة.

المعلومات بتطير بعد المذاكرة؟.. اتعلم تثبتها إزاي

  • الجمبري واللب الأبيض

أشار أخصائي التغذية العلاجية إلى أن الأطعمة التي تحتوي على مادة السيلينيوم مثل الجمبري تساعد أيضا في تحسين الذاكرة، موضحا أن هذه المادة توجد في بعض الأطعمة لكن بنسبة بسيطة، لذلك يمكن اللجوء في بعض الأحيان إلى تناولها في شكل أقراص.

ومن جانبه شدد أستاذ تغذية الإنسان والمدير التنفيذي لمركز الأمن الغذائي، دكتور محمد مسعود، على أن يتناول الطالب الأطعمة الغنية بالزنك أيضا، لأنه يساعد على تنشيط الذاكرة، مشيرا إلى أن اللب الأبيض يحتوي على نسبة عالية منه.

كما حذر الطلاب من تناول الأكلات والوجبات السريعة التي تباع في المطاعم، مثل الشورما، والبانية، طوال فترة الامتحانات، لأنها تؤثر بشكل سلبي على قدرتهم على التحصيل الدراسي والأداء في الامتحان.

أما في حالة إعداد هذه الأطعمة بالمنزل بشكل صحي وبأقل كمية من الدهون، فيرى أخصائي التغذية العلاجية، دكتور «عبد التواب»، إمكانية تناولها في هذه الحالة لكن دون الإفراط فيها أيضا.

بتعاني من المذاكرة بدون تركيز؟.. 5 تمارين هتساعدك

27
11
5
7
4
2
3

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات