حضور المحاضرات يفرض عليك التواجد في الجامعة أغلب اليوم، وهو ما يضطرك إلى تناول الطعام خارج المنزل. ولكي تضمن تناول أكل صحي قدر الإمكان، ولا يسبب لك أي مشاكل صحية أو يقلل من درجة تركيزك عليك اتباع النصائح التي يقدمها خبراء التغذية في هذا التقرير من «شبابيك».

أطعمة يمكن تناولها


 

الوجبات السريعة التي تقدمها كافيتريات الجامعة للطلاب تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان على المدى الطويل، هذا وفقا لما يقوله خبير التغذية، الدكتور ناصر أبو النجا، لذلك ينصح بضرورة عدم تناولها إلا في ظروف طارئة (مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر).

وفي حالة اضطرارك لتناول الطعام في كافيتريا الجامعة لطول اليوم الدراسي، ينصح دكتور «أبو النجا»، بتناول أطعمة بعينها لأنها تكون أقل ضررا من غيرها، ومنها:

- الأطعمة منخفضة الدهون، مثل الفراخ المشوية بدلا من تناول الشورما.

- الأغذية النباتية: ومنها الطعمية، والفول، لأنها تعطي إحساسا بالشبع على عكس الوجبات السريعة، ما يساعدك على مواصلة يومك الدراسي دون الشعور بالجوع، وهو عامل تشتيت يمكن أن يحول بينك وبين التركيز في المحاضرات.

- البيتزا بأنواعها المختلفة، وهي من الأطعمة المفيدة، لقلة الدهون الموجودة فيها كما أنها تكون طازجة عكس الأكلات الأخرى، وإن كان من الأفضل تناول بيتزا المارجريتا، لأنها تحتوي على أقل نسبة من الدهون، وغنية بالخضراوات وعيش الغراب، لذلك قيمتها الغذائية تكون أعلى.

- سندوتشات الجبن، والبيض، والتونة.

- البطاطس المسلوقة بالبيض من الأفضل تناولها كبديل عن البطاطس المقلية، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

لو هتعمل نشاط في الجامعة يبقى تظبط الأداء.. 6 نصائح سريعة

نصائح


 

في حالة تناول الطعام أثناء تواجدك بالجامعة، عليك اتباع النصائح التي يقدمها دكتور «أبو النجا»، لضمان تناول أكل صحي والتمتع بحالة صحية جيدة ونوضح هذه النصائح فيما يلي:

- لا تتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وعلى رأسها: الشورما، البرجر، الشيزبرجر، السوسيس.

- في كافيتريا الجامعة، تناول الفراخ كبديل عن اللحم، حيث يجب التوقف نهائيا عن تناول اللحوم خارج المنزل، لأنها تحتوي على مواد حافظة مجهولة المصدر يمكن أن تسبب مشاكل صحية شديدة، كالتسمم، في حالة تكون ميكروبات فيها، لأن هذه الميكروبات تكون أشد خطورة من تلك الموجودة في الأطعمة النباتية.

- احرص على تناول العصائر الطازجة، وفي حالة عدم توافرها فتعتبر العصائر الطبيعية الخالية من السكر والمواد الحافظة بديلا مناسبا لك.

- لا تنس تناول الماء فترة تواجدك بالجامعة، فيجب أن تتناول 3 لتر ماء خلال اليوم (في فصل الصيف)، 2 لتر (في فصل الشتاء).

- تناول اللبن الرائب، لأن قيمته الغذائية عالية جدا لذلك فهو مفيد من الناحية الصحية، ويمكن تناول «الزبادو» كبديل عنه في حالة عدم توافره داخل كافيتريا الجامعة، إلا أن مشكلة الثاني تكمن في احتوائه على نسبة عالية من السكر.

لطلاب الجامعة..5 نصائح لهزيمة التوتر خلال تقديم العروض

- وفي حالة البقاء أغلب اليوم في الجامعة، احرص على تناول وجبة الغداء بعد 4 أو 5  ساعات من تناول وجبة الإفطار، مع أخذ «بريك» قبل تناول الغداء بساعتين أو ثلاث ساعات، لتتناول خلاله فاكهة (التفاح أو الموز مثلا) أو أي نوع من الخضراوات (خس أو خيار).

- يحذر خبير التغذية من البقاء دون تناول الطعام طوال فترة التواجد في الجامعة، لأن ذلك يتسبب في خفض نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى الشعور بالصداع والدوخة، الأمر الذي يحول بينك وبين التركيز في محاضراتك.

ومن جانبها، تشدد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة ملك صالح، على ضرورة الامتناع نهائيا عن تناول الطعام في كافيتريا الجامعة أو أي مكان خارج المنزل، وتقترح ما يلي:

- الاستيقاظ مبكرا قبل الموعد المحدد للمحاضرة، حتى تتمكن من تناول وجبة الإفطار في المنزل، ويمكن الإكتفاء بتناول البيض المسلوق والخبز.

- إعداد سندوتشات قبل مغادرة المنزل لتناولها في الجامعة، ومن الأفضل أن تحتوي على خضراوات ورقية كالخس، لأنها تساعد على الإحساس بالشبع.

- تعتبر البطاطس «البوم فريت» من الأطعمة الصحية التي يمكن إعدادها في المنزل لتناولها في الجامعة.

- بإمكانك أيضا شراء علبة من الجبن النستو وأخذها في حقيبتك مع خبز بلدي وبقسماط، لتناولها في الجامعة في حالة عدم تمكنك من تناول وجبة الإفطار في المنزل، أو عند شعور بالجوع.

إنت عليك عقل باطن حكاية.. استخدمه في المذاكرة بقى




0
0
0
0
0
0
0