أثار عدد من الطلاب تساؤلات حول إمكانية تنظيم احتفالات داخل الجامعات المصرية بمناسبة الأعياد الدينية الخاصة بالأقباط، لدعم الوحدة الوطنية تزامنا مع تزايد أعمال العنف التي تستهدف الكنائس.

ويرفض طلاب بالجامعات  المصرية -تحدث معهم شبابيك- تجاهل الاحتفال بالأعياد الدينية المسيحية، رغم الاهتمام بتنظيم فعاليات في المناسبات الإسلامية، الأمر الذي دفع «شبابيك» لاستطلاع رأي رؤساء جامعات واتحادات طلابية حول هذه الإشكالية.

طلاب جامعة عين شمس

رئيس اتحاد جامعة عين شمس، إسلام محمد، يقول إن جميع الفعاليات التي تقيمها الجامعة لا علاقة لها بالدين، ترتبط جميعها بالاحتفالات القومية والوطنية مثل ذكرى تحرير سيناء، وانتصارات 6 أكتوبر، فضلا عن استضافة العلماء ورجال العلم.

للطلاب.. في «شم النسيم» لازم تعمل كده عشان تنجح

الأمر نفسه أكده رئيس جامعة عين شمس، عبد الوهاب عزت،  في تصريح لـ«شبابيك»، قائلا إن الجامعة لا تحتفل بأي أعياد دينية سواء إسلامية أو مسيحية، وأن الجميع يأخذون الإجازة الرسمية للاحتفال خارج الجامعة.

وأوضح «عزت»، أن مظاهر الاحتفالات بالمناسبات الدينية لا تتناسب مع الجامعة، التي تقيم ندوات مشتركة مع بيت العائلة المصرية لبث الفكري الوسطي، ودعم الوحدة الوطنية.

كلية الحقوق جامعة القاهرة

أمين لجنة الأسر بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أحمد طارق، أضاف أنهم بحثوا تنظيم احتفالات خاصة بأعياد المسيحيين داخل الحرم الجامعي، عن طريق استضافة عدد من الشخصيات العامة، إلا أن تنفيذ هذه الأفكار واجه صعوبة لتزامنها مع الاستعداد للامتحانات.

اتحاد طلاب بني سويف

من جانبه قال رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف، عمار علي، إنهم بصدد دراسة فكرة تنفيذ فعالية بالاشتراك مع الجانب الكنسي لدعم جهود مواجهة التطرف الديني، موضحا أن الأمر برمته تم عرضه على مجلس إدارة الجامعة الذي وافق على الفكرة.

نظرة قانونية في تطبيق الطوارئ داخل الجامعات.. المحظور والمسموح للطلاب

جامعة السويس

أما رئيس جامعة السويس، الدكتور ماهر مصباح، أكد فى تصريح لـ«شبابيك»، أن الاحتفال بأعياد الربيع أو شم النسيم داخل الجامعات أمر طبيعي، وأن أي نشاط طلابي يحمل في مضمونه عناصر تدعم الحرب على الإرهاب، مثل ندوات التوعية «مُرحب به» في الجامعة.

شباب جامعة حلوان

وتحدث مدير رعاية الشباب بجامعة حلوان، راشد عصام، حول الاحتفال في الجامعات، قائلا إن الأحداث الأخيرة الخاصة بتفجيري الكنيسة المرقسية، وكنيسة ماري جرجس، تسببت في إلغاء كافة الاحتفالات والأنشطة التي اقترحها الطلاب.

وشدد على أن مجلس إدارة الجامعة لا يمانع في دراسة أي أفكار ومقترحات يتقدم بها الطلاب، وتنظيم كافة الفعاليات التي لا تنطوي على أي تمييز ديني.

في مسح لـ7 فضائيات تهاجم مناهج الأزهر: «يتحدثون دون دليل» إليك ما رصدناه

طلاب جامعة القاهرة

القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، مصطفى شكري، قال إن الاحتفال بالمناسبات لا يتناسب مع الأحداث المؤلمة الأخيرة، موضحا أن كلية دار العلوم تحتفل بالمواد النبوي باعتبارها كلية شريعة، لكن الجامعة لا تحتفل بأي أعياد دينية أخرى مثل عيدي الأضحى والفطر المبارك.




0
0
0
0
0
0
0