بدأ بالرسم ليكون بداية مصور فوتوغرافر وطبيب أسنان في وقت واحد، يرسم ما يتخيله ثم ينفذه كصورة حقيقية، تلك موهبة الطالب بالفرقة الرابعة كلية طب الأسنان جامعة القاهرة، عمر خالد.

البداية

في طفولته استخدم عمر الورقة والألوان للتعبير عن حالته الداخلية، إلي أن وصل لمرحلة الثانوية العامة فاستخدم أول كاميرا فيلم، ليصور ما يحلو له بعشوائية.

فاجأه والده بشراء كاميرا بروفيشنال في الصف الثاني الثانوي وبدأ عمر تدريباته في تعلم فنون الرسم مع صديق والده وصاحب معرض جاليلو أرت بمدينة نصر، ما إثقال مهاراته بالكورسات المتخصصة في التصوير.

نوعية التصوير

يعبر عمر عن موهبته «اديني كاميرا وسبني أوصفلك حالتي من خلال الصورة»، كما اختار الطالب للتصوير أشكال مختلفة، وابتعد عن تصوير (الطبيعة والموضة، والحيوانات)، واتجه إلى مدرسة تصوير المفاهيم، والتعبير عن شيء أو موقف بصورة دون الحاجة للتعبير بالكلمات.

لم يحب الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية، قائلًا: «دكاترة الكلية بتحطك في قالب معين لتمحي شخصيتك الفنية علشان تكون شبه الدكتور وبس».

صناعة الصورة

يصنع طالب جامعة القاهرة صورته بنفسه، يختار الفكرة ويختار لها الشخصية التي توصل فكرته، واختيار الملابس والميكياج والمكان، ويوضح: «كل تفصيلة في الصورة انا اللي بصنعها لتوضيح معناها».

ومن أشهر جلسات تصويره، «فوتوسيشن البالية» الذي استغرقت فكرته ستة شهور، حتى وُفرت له موديل البالية، فصمم عمر بنفسه فستان الموديل والميك أب، واختيار قصرا مهجورا للتنفيذ.

المسابقات

اشترك عمر في العديد من المسابقات بالجامعة وخارجها، كمسابقة فوتوخانة، وحصل على المركز الأول بمسابقة الكلية، والمركز الخامس بمسابقة على مستوى كليات طب القاهرة.

لم يقتصر حلمه على عمل جلسات تصوير أو بروجيكيت جديد، بل يحلم عمر بامتلاك معرض منفصل لعرض صوره ومشاريعه وإظهار موهبته.

Art Esthesia

حب عمر للفن بشكل عام وللتصوير بشكل خاص، جعله يؤسس نشاط «Art Esthesia» الطلابي بكلية أسنان، منذ عامين يقدم النشاط، وورش عمل في مجالات الفنون المختلفة مثل «handmade-photography».

ويهدف عمر من خلال نشاطه إلى نشر ثقافة الفن وتنمية مواهب الطلاب الفنية في الكليات العملية، ويوضح: «الطلاب لديهم مواهب كثيرة لكن زحمة الدراسة مبتخلهمش يمارسوا أي نشاط».

وينظم طالب كلية طب الأسنان، كل عام معرضا ومسابقة للطلاب الموهبين، يُعرف بها الأعمال الفنية ليتم التصويت عليها، ويحصل المتدرب فيها على جوائز رمزية.


 

 




2
5
0
0
0
0
0

شارك المقال