مع اقتراب العيد تُعلن ربات البيوت حالة الطوارئ لبدء حملة تنظيف المنزل، لكنك ربما تشعرين بخيبة الأمل مع استقبال الضيوف ولعب الأطفال ما يبدد المجهود الذي بذلتيه في التنظيف، حيث تتراكم الأتربة مرة أخرى ويصبح المنزل غير مرتب كما كان من قبل.

إذا ما الحل؟ يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها لكِ «شبابيك» للحفاظ على نظافة منزلك في العيد لأطول فترة ممكنة.

ركن للأطفال

لكي تحافظي على منزلك مرتبا لأطول فترة ممكنة عليكِ تخصيص مكان للأطفال، يحتوي على جميع ألعابهم القديمة والجديدة التي يشترونها في العيد، حتى لا تتحول جميع الغرف إلى مخزن للألعاب، ويُفضل أن تضعي في هذا الركن أو الغرفة المخصصة لأطفالك صناديق تحوي هذه الألعاب أيضا، حتى تكون الغرفة مرتبة ومنظمة.

أرضية المنزل

تكثر الزيارات العائلية واستقبال الضيوف في العيد، ولكي تتجنبي مشكلة اتساخ أرضية المنزل بسبب دخول البعض بأحذيتهم، احرصي على فرش جميع أرضيات المنزل، خاصة الغرف التي يدخلها الضيوف، حتى يضطر الجميع إلى خلع حذائه بالخارج.

وزعي السلات

لا تنسي وضع سلة المهملات في غرفة الضيوف، حتى لا يضطر أي شخص إلى إلقاء المناديل الورقية أو الأكياس الفارغة أو أي شئ على المنضدة أو في الأرض، خاصة في حالة وجود أطفال.

إذا كانت الغرفة واسعة فيُفضل وضع أكثر من سلة، على أن تكون في مكان ظاهر أمام الجميع، ويُمكنك أيضا وضع سلة في غرفة المعيشة والغرف التي يجلس فيها أفراد العائلة كثيرا، حتى لا تتراكم القمامة بها.

ممسحة الأرجل

الكثير من الأتربة والأوساخ تعلق بالأحذية، ومع كثرة خروج ودخول أفراد العائلة أو الضيوف إلى المنزل تنتقل كمية كبيرة من هذه الأتربة إلى الداخل، ولتجنب هذه المشكلة قدر الإمكان يمكنك استخدام ممسحة الأرجل، بحيث تضعيها في مدخل المنزل ومداخل الغرف.

حافظة سجاد

في الغالب تشمل حملة تنظيف المنزل لاستقبال العيد، تنظيف السجاد وغسله، ولكي يبقى نظيفا لأطول فترة ممكنة يُنصح باستخدام حافظة السجاد، خاصة في حالة الرغبة في تناول الطعام بعيدا عن السفرة، حتى يظل في مأمن من البقع والأوساخ المختلفة الناتجة عن وقوع بعض الأطعمة على الأرض، خاصة مع وجود أطفال، حيث يكون من السهل عليكِ تنظيف الحافظة سريعا وإعادتها مرة أخرى.

ويعرض الفيديو التالي طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف حافظة السجاد:

وفي حالة عدم وجود حافظة للسجاد، وعدم التمكن من شرائها، يُنصح بوضع أكياس بلاستيك كبيرة أو ورق جرائد مثلا، واستخدام مفرش بلاستيك، فوق السجاد في حالة تناول الطعام على الأرض أو فوق مفرش السفرة عند الجلوس عليها، حتى تظل نظيفة، على أن يتم إزالة هذه الأكياس أو المفارش البلاستيكية بعد تناول الطعام مباشرة، وبالتالي لن تحتاجي إلى إعادة تنظيف الأرض أو السجاد أو غسل مفرش السفر مرة أخرى بعد كل وجبة.

الترتيب الفوري

الترتيب الفوري للمنزل يساعد في الحفاظ على نظافته وجعله مرتبا معظم الوقت، فلا تدعي الأعمال المنزلية تتراكم عليكِ، فإذا لاحظتِ حدوث أي خلل بأي مكان، فقومي بتعديله على الفور، حيث يضمن لكِ ذلك الحفاظ على نظافة منزلكِ طوال أيام العيد، دون الحاجة لبذل مجهود كبير في التنظيف مثلما كان الوضع عند الاستعداد للعيد. 




4
0
0
0
0
1
0