لم يحالفك الحظ في الثانوية العامة؟ إذا أنت تتلقى الكثير من النقد والتأنيب وربما المعايرة والمقارنة بزملائك الذين تمكنوا من الحصول على مجموع عالِِ.

وحتى لا يتسبب ذلك في توتر العلاقة بينك وبين أهلك، في التقرير التالي يقدم لك «شبابيك» عددا من النصائح حول كيفية التعامل مع الأهل بعد نتيجة الثانوية العامة، من خلال الاستعانة بأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس الدكتور جمال شفيق، وأخصائي الطب النفسي الدكتور حاتم صبري.

التنفيس عن الغضب

التعنيف والمقارنة وحتى الشتائم التي تسمعها من والديك بعد إخفاقك في الثانوية العامة أو عدم تمكنك من الحصول على مجموع عالِِ هي محاولة للتنفيس عن غضبهم فقط ولا تعني كراهيتك أو نبذك، لذلك يجب ألا تنزعج بل تحل بالصبر وتجنب المواجهة معهم في هذا الوقت، فكل ما عليك فعله هو الاستماع فقط دون أي جدال أو نقاش، حتى لا يتأزم الموقف.

أمر عارض

ضع في اعتبارك أن موجة الغضب التي تواجهها من أهلك أمر عارض سينتهي سريعا، وبمرور الوقت، وأن الوضع سيهدأ بمجرد خروج شحنة الغضب هذه، لذلك لا تحاول إيقافها بالرد أو بإلقاء اللوم عليهم أو اتهامهم بالتقصير في حقك والدفاع عن نفسك، لأن ذلك يثير غضبهم بشكل أكبر.

لا تبالغ في رد الفعل

لا تبالغ في رد فعلك على ما تتلقاه من لوم أو تعنيف من والديك، كأن تلجأ للخصام مثلا أو ترك المنزل كوسيلة للتعبير عن غضبك منهم، وفي الوقت نفسه لا تقابل عصبيتهم ببرود أو لا مبالاة، لأن مثل هذه التصرفات تستفزهم وقد تتسبب في توتر علاقتك بهم.

ربما يلجأ أهلك للخصام كوسيلة لعقابك أو للتعبير عن ضيقهم وانزعاجهم منك، وفي هذه الحالة حاول أن تتواصل معهم بعد أن يهدأوا وحاول انهاء الخلاف بالاعتذار منهم.

الاعتراف بالخطأ

المكابرة ليست حلا للمشكلة، فيجب أن تعترف بخطئك وتقصيرك حتى تمتص غضبهم، وإن كنت واجهت بعض المشاكل التي كانت سببا في هذا التقصير يمكن أن توضح لهم ذلك بهدوء حتى يتمكنوا من تفهم الموقف وربما يلتمسوا لك العذر.

استعادة الثقة

عليك أن تستعيد ثقة أهلك مرة أخرى، فلا بد أن تعدهم بأنك ستبذل مزيد من الجهد في دراستك الجامعية لكي تحقق النجاح فيها، حاول أن تتخذ بعض الخطوات الفعلية التي تؤكد لهم ذلك كأن تبدأ في تحسين مستواك في اللغة الانجليزية أو في مجال الكمبيوتر أو غيرها من المجالات الأخرى، يمكنك الاعتماد على الانترنت بشكل أساسي.

لكن ربما لا تتمكن من استعادة ثقة أهلك كاملة إلا بتحقيق النجاح والتفوق في الفصل العام الجديد وبداية من الفصل الدراسي الأول، فحصولك على تقدير عالي في الجامعة، حتى في حالة التحاقك بكلية لا يرغبوا فيها، كفيل بإرضائهم، لذلك لابد أن تتحدى نفسك وتصر على تحقيق التفوق.




3
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف