رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تزور الأقصر؟.. المتعة كلها في برنامج الأجازة ده

عايز تزور الأقصر؟.. المتعة كلها في برنامج الأجازة ده

«الأقصر بلدنا بلد سواح فيها الأجانب تتفسح وكل عام وقت المرواح بتبقى مش عايزة تروح وتسيب بلدنا».. إذا كنت تفكر في زيارة الأقصر فإليك برنامج كامل يقدمه «شبابيك» لضمان قضاء إجازة ممتعة.

لا تغامر بزيارة الأقصر في الشهور الأولى من فصل الصيف، فالأنسب زيارتها في فصل الشتاء، لأن ارتفاع درجة الحرارة في الأقصر صيفا ربما لا يُمكنك من الاستمتاع بالرحلة.

هتسافر إزاي؟

القطارات المكيفة أو الـ«Vip» هي الوسيلة الأنسب للسفر إلى الأقصر. من القاهرة يمكن أن تستغرق رحلتك في المتوسط 8 ساعات. ولكن القطارات ليست وسيلة المواصلات الوحيدة، ويوجد بالمدينة مطار دولي وبالتالي يُمكنك حجز رحلة جوية داخلية من القاهرة إلى الأقصر، وفي هذه الحالة لن تستغرق رحلتك سوى ساعة تقريبا، ويمكنك حجز تذاكر الطيران إلكترونيا من هنا

الإقامة

رحلتك في الأقصر لن تقل عن يومين أو ثلاثة على الأقل وبالتالي فأنت ستحتاج إلى الإقامة في أحد الفنادق، ونرشح لك منها ما يلي:

  • فندق ايتاب الأقصر: فندق 4 نجوم تحيط به حديقة ويطل على نهر النيل الأزرق، ويوجد بموقع استراتيجي بين معبد ومتحف الأقصر، وتحديدا يوجد في شارع كورنيش النيل بجوار مبنى محافظة الأقصر.

يمكنك معرفة أسعار الفندق والحجز إلكترونيا من هنا

  • شتيجينبرجر نايل بالاس: الفندق على بُعد مسافة قصيرة من منطقة التسوق الكبيرة بالأقصر، ويقع على بُعد كيلومتر واحد من معبد الأقصر. والفندق موجود بشارع خالد بن الوليد بالعوامية أمام البنك التجاري الدولي.

تكلفة الإقامة بغرفة فاخرة ثلاثية بمواجهة النيل بالفندق لليلتين تبلغ 1146 جنيها شاملة الإفطار. للحجز ولمزيد من التفاصيل عن الأسعار اضغط هنا

  • سونستا: يبعد الفندق 2 كم من محطة الأقصر ويبعد مسافة قصيرة بالسيارة عن متاجر ومطاعم مدينة الأقصر. والفندق موجود بشارع خالد بن الوليد امتداد شارع كورنيش النيل.

يمكنك التواصل مع الفندق تليفونيا على رقم: 01014456685 أو 22917105، يمكنك زيارة صفحة فيس بوك من هنا

  • ماريتيم جولي فيل الأقصر: فندق 5 نجوم يقع في جزيرة بوسط النيل على مساحة 157 فدان وتحديدا في جزيرة الملوك، ويحتوي على ملاعب تنس، وحديقة حيوان، وصالة ألعاب قوى، وصالة بنج بونج، و4 حمامات سباحة، وحمام سباحة دافئ، ومساحة خضراء كبيرة.

للتواصل مع الفندق تليفونيا: 01067922933 أو 01111142495 ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا


 

الأكل

الأطعمة الخفيفة و«السندوتشات» والمشروبات التي تعدها في منزلك أو تشتريها من «السوبر ماركت» لتتناولها أثناء السفر لن تسد جوعك، لذلك بمجرد وصولك إلى المدينة ستحتاج إلى تناول الطعام لتستعد لرحلة ممتعة بعده.

الكباب، والحمص بالكوارع، والفول النابت، والكنافة البلدي، أكلات لها مذاق خاص عليك تجربتها في الأقصر، فهي تحتل مكانة خاصة في المدينة وغالبا ما ترتبط بالمناسبات، ويعدها الأهالي في الموالد وخلال شهر رمضان.

مطعم كباب «أبو هاجر» من أشهر المطاعم بالأقصر وموجود بشارع المنشية، ولتناول الأكلات الشعبية أو الفول والطعمية عليك الذهاب لمطعم بكة الموجود بشارع النزهة بجوار شارع عبد الله بن الزبير، ومطعم فول وفلافل علاء الدين بالكرنك.

تود تجربة بعض الأطباق العربية أو العالمية أثناء رحلتك بالأقصر؟ إذا الأمر ليس صعبا فالمدينة غنية بالمطاعم التي تقدم هذه الأطباق، منها:

مطعم حديقة جيردا: يقدم أطباق مصرية وألمانية، موجود بفندق النيل هيلتون.

مطعم لو شمبيليون، لو فلامبويان: للأطباق الفرنسية بشارع كورنيش النيل داخل فندق الأقصر.                       

وإذا كنت من عُشاق البيتزا فيمكنك تناولها في مطعم كويك بيتزا، وهو أول مطعم للبيتزا في الأقصر ويقدم الأطباق الإيطالية خاصة، ولن تجد صعوبة في الوصول للمطعم فهو يقع في قلب مدينة الأقصر وتحديدا في شارع تليفزيون مدينة البياضية.

انطلق الآن

بعد تناولك الطعام يصبح بإمكانك أخذ جولة في مدينة الأقصر، يمكن أن تبدأها بالمنطاد (البالون الهوائي) حيث يمكنك الطيران لمشاهدة المدينة وآثارها ومعالمها المختلفة ونهر النيل فضلا عن المساحات الخضراء من أعلى، ومن شركات البالون في الأقصر:

شركة السندباد: موجودة بـ27 شارع عبد الحميد العمدة متفرع من شارع التليفزيون. ويمكنك التواصل تليفونيا على رقم 0952272960 – 01010364273، فيس بوك من هنا

انطلق بعد ذلك للتنزه في حدائق المدينة، كالحديقة الدولية أو حديقة أبو الحجاج الموجودة بميدان أبو الحجاج، حيث توجد المساحات الخضراء وألعاب للأطفال، وحديقة الندى لاند، التي تعتبر مكانا ترفيهيا متكاملا حيث يوجد بها حديقة حيوان وملاهي ومطاعم و«كافيتريات» وبحيرات صناعية، وتوجد الحديقة بامتداد شارع التليفزيون.

للاستمتاع بالجو الريفي والطبيعة الساحرة لا تنسَ الذهاب إلى جزيرة الموز أثناء رحلتك في الأقصر، ويمكنك الانتقال إليها بالمراكب النيلية، فهي تقع على شاطئ نهر النيل، ومليئة بالمساحات الخضراء وأشجار الموز فضلا عن أبراج الحمام، ما يجعلك تقضي وقتا ممتعا حقا، وتعد هذه الجزيرة مكانا رائعا لالتقاط صور تذكارية.

لا تنسَ هذه الأماكن

الأقصر بها ثلث آثار العالم لذلك لا يُعقل ألا يتضمن برنامج رحلتك زيارة الأماكن والمعالم الأثرية بها، ومن أبرز هذه الأماكن التي يجب ألا يفوتك زيارتها: معبد الأقصر، ومعبد الكرنك، وادي الملوك والملكات، ومعبد حتشبسوت، ومتحف التحنيط.

المزارات

بعد استكشاف المدينة لا تنسَ زيارة بازارات السوق القديم التي تحاكي خان الخليلي بالقاهرة، وبازارات الشارع السياحي بإسنا، فهي تعرض التماثيل والإكسسوارات ذات الطابع الفرعوني فضلا عن محال العطارة التي تجاورها، فبعد هذه الرحلة الممتعة يجب ألا تغادر الأقصر دون شراء تذكار يُخلد الرحلة في ذاكرتك.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب