كتبت- هالة أبو شامة:
«جزيرة الورد» و«عروس النيل» كلاهما اسمان لمدينة المنصورة التي ستبهرك بجمالها، تلك المدينة التي لن تتردد في زياراتها مرات عديدة. فإذا كانت هذه زيارتك الأولى لمدينة المنصورة فأنصحك بالتعرف على تاريخها أولا.

الأماكن الأثرية

توجه إلى شارع بورسعيد وهناك لا تفوت فرصة زيارة متحف المنصورة القومي (دار ابن لقمان) فهنا سجن أهل المنصورة، لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبة السابعة.

اقرأ المزيد

دار ابن لقمان.. هنا سجَن أهل المنصورة لويس التاسع

دار ابن لقمان المعروفة بمتحف المنصورة القومي من الأماكن التي تبرز روح النضال والفداء لدى الشعب المصري عبر التاريخ


وبجانب دار ابن لقمان ستجد مسجد الموافي، وهو من أشهر المساجد بمدينة المنصورة، أسسه الملك الصالح أيوب عام 583 هجرية وكان حينها مسجدا صغيرا إلى أن نزل به الشيخ عبدالله الموافي وأصبح معهدا دينيا تعقد فيه المحاضرات والحلقات الدراسية. 

يوجد أيضا مسجد المحمودية وهو تحفة معمارية وأقدم مساجد المنصورة، وبناه الملك الصالح أيوب عام 617 هجرية، وكان به استراحة للزوار من المماليك، ويقع بشارع الملك الصالح المتفرع من شارع العباسي.

أما مسجد النجار الذي بني عام 566هـ والذي مازال محتفظا ببنائه وسقفه الخشبي القديم ومئذنته المائلة فيقع بسوق التجار.

وأيضا من المساجد التي لا تزال على حالتها مسجد سيدي حاله الذي بني عام 711 هجرية في عهد دولة المماليك ويقع بشارع سيدي حاله.

بالإضافة إلى مسجد سيدي سعد الذي تم تشيده عام 611 هجرية، لكن هذا المسجد تمت له العديد من أعمال التجديد والصيانه إلا أنه مازال يحتفظ ببعض معالمه القديمة.


 

كما يوجد مسجد الحوار الذي انشأ عام 613 هجرية ويقع بحي الحوار، ومسجد الشيخ إدريس الحناوي وشيد عام 577 هجرية، ومسجد ريحان وهو من المساجد القديمة التي جددها عبد الرحمن كتخدا.

ولكي لا تتحير كثيرا فإنك تستطيع الذهاب إلى هذه المساجد سيرا على الاقدام فهي قريبة من بعضها، أما إذا كنت ترغب في وسيلة مواصلات فإن التاكسي هو الوسيلة الوحيدة.

جولة ثقافية وترفيهية

فإذا انتهيت من جولتك وأردت أن تأخذ قسطا من الراحة وقراءة أحد الكتب الممتعة فهناك بالقرب من شارع بورسعيد وعلى شاطىء النيل يوجد مكتبة مصر العامة فلا تفوت فرصة زيارتها.

أما إذا كنت من محبي الطبيعة والمشاهد الخلابة فهناك كورنيش النيل سيبهرك بهدوئه وروعته نهارا، وفي الليل ستجده من أكثر الأماكن جمالا وازدحاما، ولا تنسَ أن تستمتع بجولة بمركب في النيل.


 

الحدائق العامة

هناك أيضا حديقة شجرة الدر المقامة على 9 أفدنة وتطل على شاطىء النيل في منطقة المشاية السفلية، والتي تتيح لك قضاء وقت ممتع في مشاهدة المساحات الخضراء الواسعة التي تريح الأعصاب، بالإضافة إلى المسرح الروماني بداخلها، وملعب كرة قدم، وملاهي للأطفال، وكافيتريا، كما تستطيع ركوب مركب نيلية، وسعر التذكرة جنيه واحد أما بالنسبة لملاهي الأطفال فسعر اللعبة 10 جنيهات.

يوجد أيضا حديقة الحيوانات والتي تقع في منطقة توريل.

ملاهي الأطفال


 

وإذا كنت تصطحب أطفالك، فهناك ملاهي «بيبولاند» التي تقع بشارع الجمهورية على المشاية السفلية، وسعر تذكرة الدخول جنيهان غير شاملة الألعاب.

أيضا ملاهي مول عوض الله في شارع عبد السلام عارف، وسعر تذكرة الدخول 5 جنيهات غير شاملة الألعاب.

السينمات

أما محبي مشاهدة الأفلام فهناك سينما «جود نيوز» بشارع الجمهورية في نهاية المشاية السفلية ويصل سعر التذكرة إلى 30 جنيها. وسينما «نانسي» في مجمع المحاكم ويصل سعر تذكرتها إلى 25 جنيها.

وإذا أردت أن تتفاعل مع أحداث الفيلم فتستطيع مشاهدته «ثري دي» في سينما مول الجامعة بلازا وهو في امتداد شارع جيهان مقابل القرية الأولمبية.

أماكن تجارية

لا تغادر مول الجامعة بلازا قبل أن تقوم بجولتك التسوقية، فهناك العديد من المحلات والمطاعم والكافيهات تنتظرك.
وهناك أيضا مول عوض الله التجاري، ومول فتح الله، وكارفور المنصورة.


 

إضافة إلى منطقة شارع الجلاء بجوار جامعة المنصورة، ومنطقة المشاية السفلية والعلوية، وشارع بورسعيد، وشارع العباسي، وشارع السكة الجديدة، فكل تلك الأماكن تملىء بمحلات الملابس والمطاعم الفاخرة والكثير من الكافيهات. وهناك أيضا مطاعم مقامة على مراكب في النيل مثل براميزا، والديوان، وسفن دايز.

أهم الفنادق

وبعد هذه الجولة إذا شعرت بالإرهاق ورغبت في أخذ قسطا من الراحة فإليك هذه الفنادق التي تستطيع أن تنعم فيها بالنوم الهادىء والخدمة الممتازة.


 

فإذا كانت حالتك المادية جيدة جدا فهناك فندق «رمادا» وهو من أفخم فنادق المنصورة وهو مبيت كل الشخصيات السياسية والفنية والبعثات العلمية والرياضية، ويقع في أول شارع الجمهورية بجوار جامعة المنصورة.

كما يوجد فندق مارشال الجزيرة وهو من الفنادق الفاخرة ويقع في المشاية السفلية. وفندق مارشال المحطة الذي يقع مباشرة أمام محطة القطار.

وفندق القاهرة الكبرى وهو فندق جيد ويقع في شارع الصاغة المتفرع من شارع العباسي. وفندق رويال ويقع في شارع الثورة المتفرع من شارع السكة الجديدة.

كما يوجد فندق مكة السياحي وهو من أقدم الفنادق الموجودة بالمنصورة، ورغم قدم الفندق إلا أن كل غرفة مزودة بتكييف وحمام داخلي، ويقع على بعد أمتار قليلة جدا من فندق القاهرة الكبرى.




المصدر

مصدر الصور شبكة الانترنت

0
2
0
0
0
0
0

شارك المقال


منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر