بين آلاف الكلمات التي نقولها لأطفالنا، من هذه الكلمات ما يجعلهم أقوي وأكثر ذكاء ولطفًا وثقة بأنفسهم. وفي هذا التقرير ستتعرف على النصائح التي تساهم في تطوير أطفالك وجعلهم سعداء باستخدام الكلام.
 
1- الأطفال يختبرونا بتصرفاتهم السيئة العفوية، على سبيل المثال: إذا سألونا: «هل تحبني؟» فيجب أن يكون الرد: «نعم بالطبع أحبك، أنا سعيد بوجودك معي، لو خيروني بين أطفال العالم لأخترتك أنت». وبهذه الطريقة ستنمي الصحة النفسية لدى طفلك. 

2- يجب أن تدعم كلماتك ببعض الأفعال، وهذا مهم لتنمي صحة طفلك، فمثلًا أن تقضي وقتا مع طفلك، وأن تلعبوا وتضحكوا معًا وأن تحضن طفلك، وتناقش مشاكله، وأن تدعمه لكي ينجح.
 
3- «غرفتك نظيفة»، «سريرك مرتب»، «لقد طويت ملابسك بدقة، أحسنت»، مثل هذه العبارات تجعل طفلك يشعر بالدعم والثقة بنفسه، وتوضح أن مجهوده محل تقدير، وأيضًا أي دعم إيجابي يسبب المشاعر الممتعة والإيجابية التي تؤدي إلى تكرار السلوك الجيد.


4- جميعنا بشر، وأي شخص يمكنه أن يخطئ، ومن المهم أن يكون لديك الشجاعة لكي تعترف لأطفالك بذلك وأن تطلب منهم الغفران، وبهذه الطريقة نثبت لهم أنك تقدرهم وتحترمهم، وتعلمهم أنه إذا كان شخص ما على خطأ فيجب أن يطلب السماح ولا يكرر الخطأ مرة أخرى.
 
5- كبت المشاعر السلبية يؤدي إلى الأمراض العصبية والنفسية، وللطفل الحق بأن يغضب، ويجب أن يسمح له بأن يحزن على فقد لعبته، أو أن يبكي لحدوث ضرر لها، ومهمتنا كآباء أن نعلّم أطفالنا بأن يعبروا عن مشاعرهم دون الإضرار بأي أحد.

6- ومن المهم أن تعّرف طفلك أن الخوف هو شئ مستحيل، وكل واحد منا في هذا العالم يخاف من شئ ما، ومن الشجاعة أن تعرف كيفية التغلب على هذا الخوف، وإذا كان طفلك يخاف من شئ ما، اخبره بذكرياتك وتجاربك في كيفية التعامل مع خوفك.

7- بمنح الطفل حق الاختيار، نعلمه بأن يستمع إلى نفسه وألا يخاف من رفض العروض التي تناقض معتقداته ورغباته ومصالحه. فالطفل الذي يحصل على الأشياء المختاره له باستمرار، عندما يكبر يصبح كسولا ومعتمدا على الآخرين، ويمكن التأثير عليه بسهولة من قبل شخص آخر، وعندما تطالب بالطاعة التي لا جدال فيها من طفلك يجب عليك أن تفكر هل تريده أن يصبح شابا مطيعا لكل شخص وألا يحاول الدفاع عن موقفه؟  


8- من خلال تذكير طفلك بنجاحاته السابقة، فأنت تقنعه بقوته وتساعده في أن يدرك أنه يستطيع تحقيق المزيد.
 
9- «حسنًا، حاول مرة أخرى»، «أنا واثق بك»، «لا أحد يحصل على ما يريد فورًا»، هذه العبارات يجب عليك أن تقولها لطفلك في حالة فشله، ويجب على طفلك أن يدرك أن كل شخص ناجح يرتكب أخطاءََ، وأن هذه الأخطاء تساعده في المثابرة والصبر وغيرها من الصفات الهامة، والأهم من ذلك أنه يجب عليك أن تبين له أن فشله لن يؤثر على حبك له.

10- «كيف حالك؟»، «كيف كان يومك؟»، تساهم هذه الأسئلة في التقارب في المشاعر بين الوالد وطفله، وتدربه على صياغة أفكاره، وأخيرًا تسمح له بأن يكون رقيقا بشكل كافِِ وأن ينتبه لنفسه.



0
2
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية