هل فكرت في زيارة بني سويف من قبل؟ في الغالب ستكون إجابتك لا، فربما لم يخطر على بالك أن بها العديد من المعالم الأثرية خاصة القبطية التي تستحق الزيارة. لا تتردد وجهز حقيبتك واستعد لجولة داخل الآثار القبطية بمحافظة بني سويف.

الكنائس

  • كنيسة الأنبا انطونيوس

فور وصولك للكنيسة حاول أن تتخيل كيف أنشأ الأنبا باسليوس هذه الكنيسة قبل 130 عاما تقريبا، تحديدا في عام 1887م. لن تحتاج إلى قضاء وقت طويل للتجول داخل الكنيسة، فهى ليست كبيرة، لذلك من الممكن أن تبدأ بها زيارتك ثم تنتقل إلى الآثار القبطية الآخرى.

في أثناء تجولك ستشاهد الهياكل الثلاثة للكنيسة، القبلي يحمل اسم «الملاك ميخائيل»، ثم تمشى بضع خطوات حتى تصل إلى الأوسط الذي يحمل اسم «القديس انطونيوس»، وأخيرا سر بضع خطوات ثانية لترى الهيكل البحري باسم «الشهيد مارجرجس».

  • كنيسة مار جرجس

انهيت جولتك داخل كنيسة الأنبا انطونيوس؟ إذا انتقل إلى مدينة ببا الآن وتجول داخل كنيسة الشهيد مار جرجس، لكن بعد أن تسترخي وتتناول بعض الأطعمة الخفيفة، لأنك في الغالب ستقضي وقتا أطول داخلها، لأن بها الكثير من الأروقة والتفاصيل التي يجب أن تُمعن نظرك فيها.

تأمل حوائط الكنيسة جيدا، ولاحظ النقوش الحديثة الرائعة التي تزينها، وابحث عن مذبح مار جرجس فهو الوحيد الموجود بداخلها، انتقل بعد ذلك إلى الجهة البحرية حتى تشاهد الهيكل الخاص بالرجال، ومنها إلى الجهة القبلية لتشاهد الهيكل الخاص بالسيدات، ولا تنسَ التقاط الصور بجانب هذا الهيكل تحديدا، فحجابه مكون من خشب مطعم بالعاج على طراز القرون الوسطى ومتداخل فيه آخر حديث، ما يعطي منظرا رائعا يُغريك بالتصوير بجانبه.

الأديرة

  • دير الأنبا انطونيوس

جولتك داخل دير القديس انطونيوس، الموجود بمركز ناصر، تحتاج إلى يوم من بدايته، فمساحته 18 فدانا، لذلك استعد جيدا لهذه الرحلة واخلد للنوم مبكرا واستيقظ مبكرا حتى تتمكن من زيارة الدير في الصباح الباكر، لتُنهِ جولتك داخله في وقت مناسب.

معالم كثيرة ستشاهدها داخل الدير، فستجد بداخله قصر كبير وقلالي للرهبان وست كنائس. وإذا كنت شخصا مغامرا، فهذا يعني أنك تهوى تسلق المرتفعات، ويُمكنك فعل ذلك داخل دير القديس انطونيوس. عليك فقط السير لخطوات معدودة حتى تصل إلى الجنوب الشرقي من الدير لتجد نفسك أمامك مغارة، كان يتعبد فيها القديس، تقع فوق جبلِِ عالِِ يمكنك الصعود إليها بالتسلق.

  • دير الأنبا بولا

بعد أن تُنهي جولتك داخل دير الأنبا انطونيوس تمشى خطوات حتى تصل إلى دير الأنبا بولا، فهو يقع إلى الجانب الشرقي منه.

بعد وصولك تمشى بين أروقة الدير واستكشف معالمه المختلفة، فلا يفوتك التجول داخل القصر القديم الموجود به، ولا تنسَ التقاط الصور بداخله فهو مكان مميز يمنحك فرصة التقاط صور غير تقليدية، ثم القِ نظرة على قلالي الرهبان، وتجول بعد ذلك داخل الكنائس الأربعة التي يضمها الدير، خاصة تلك الكنيسة التي بُنيت على طراز كنيسة القيامة بفلسطين.

ربما تشعر بالعطش مع كثرة التجول داخل الدير والمعالم الأثرية الأخرى، لكن لا تجعل ذلك يفسد عليك رحلتك، واسأل فقط عن عين المياه الموجودة داخل دير الأنبا بولا، فهي بمثابة بئر للمياه، ويشرب منها المسافرون بالصحراء.

  • دير مار جرجس بسدمنت الجبل

دير مار جرجس، الموجود بمركز إهناسيا، يقع على النيل مباشرة، ومن الممتع أن تذهب إليه بالمركب في رحلة نيلية رائعة.

بعد أن يرسو بك المركب أمام الدير، لن يكون عليك سوى تسلق مرتفع ترابي صغير لتجد نفسك بعدها أمام السور المحيط به، الذي لا يحجب الرؤية عن الدير بالكامل، ويمكنك مشاهدة قباب الكنيسة وأجزاء من المعالم الموجودة بالداخل.

هل ترغب في قضاء وقت مميز ومختلف داخل المعالم القبطية؟ إذا لا يفوتك زيارة دير مار جرجس، بإهناسيا في الأسابيع الواقعة بين عيدي القيامة والصعود، حيث تُقام داخله احتفالات يحضرها آلاف الزوار.

  • دير العذراء مريم

زيارتك لدير العذراء مريم، أو دير الأنبا إسحق، الشهير بـ«دير الحمام»، الموجود غرب قرية الحمام بمركز ناصر، ستكون بلا شك رحلة فريدة من نوعها، فأنت ستجد نفسك أمام تحفة قبطية نادرة، تحوي العديد من الأدوات والقطع المختلفة التي لم ترَ مثلها من قبل.

بساطة الدير من الخارج تجعلك تستشعر قيمته التاريخية والأثرية، لكنك في البداية وللوهلة الأولى عندما تقع عيناك عليه، ربما تظنه كوخ مبني من الصخر، ما يُغريك بدخوله واستشكاف ما يحويه، لتجد أدوات المذبح المصنوعة من النحاس، وأقدم قطعة نسيج قبطية، وحجر المعمودية المصنوع من الجير.

 




1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف