هل فكرت في زيارة الآثار الفرعونية في بني سويف؟.. في الغالب لم تزورها من قبل. لذلك خطط من الآن لرحلة ممتعة بين تلك المعالم الأثرية، فلن تجد آثارا فرعونية فقط، بل ستُتاح لك الفرصة لمشاهدة آثار رومانية أيضا، لتقضي وقتا ممتعا حقا.

هرم ميدوم

هل رأيت من قبل أول هرم بني في مصر؟.. إذا كانت إجابتك لا فعليك زيارة هرم ميدوم، فهو أول هرم كامل في مصر، بل يُقال أنه أول الأهرامات في تاريخ الدنيا، بُني عام 2680 ق.م في عهد الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة التي شيدت أهرامات الجيزة.

فور وصولك إلى المنطقة التي يتواجد فيها هرم ميدوم، استرح قليلا وخذ نفسا عميقا، لتُهيء نفسك لتسلق المرتفع الرملي المحيط به، لتتمكن من الوصول إليه ومشاهدته عن قرب.

بمجرد أن تقع عيناك على الهرم، ستظن أنك أمام هرم سقارة المدرج، فهو يشبهه إلى حد ما، لأنك ستشاهد مصاطب مربعة واحدة فوق الأخرى، لم يتبق منها سوى أربعة مصاطب فقط، من أصل سبعة.

تمشى عدة خطوات حتى تصل إلى الجهة الشمالية من الهرم، لتجد أمامك باب، حاول أن تدخل من خلاله، لتستكشف الهرم من الداخل إن أمكن.

بعد أن تتجول حول وداخل هرم ميدوم، وتلتقط بعض الصور التذكارية بجانبه، سر عدة خطوات أخرى حتى تصل إلى الجهة الشرقية منه، لتجد أمامك فناء واسع، لا تتردد وادخله على الفور، فهو عبارة عن معبد به غرفتان كبيرتان، كان مخصص للأمراء، فلا يفوتك أخذ جولة بداخله أيضا.    

مقبرة الأمير نفرمعات

لن تحتاج إلى الانتقال لمدينة أو قرية أخرى لرؤية مقبرة الأمير نفرمعات، فستجدها على مسافة قريبة من هرم ميدوم، لذلك بعد أن تُنهي جولتك بالهرم والمعبد إسأل عن هذه المقبرة.

تمكنت من الوصول للمقبرة؟.. إذا لا تنشغل بالتقاط الصور بجانبها، دون التدقيق فيها جيدا، انظر إلى الجدران جيدا لتلاحظ الرسومات الموجودة عليها، لتجد رسمة للمتوفي وخلفه زوجته وعلى مقربة منهما يوجد جمع من الرجال والنساء يحملون الهدايا.. هل لاحظت لون بشرة الأمير وزوجته؟.. في الغالب لا إذا انظر إليها مرة أخرى، فلون بشرتهما جعل بعض العلماء يرجحون نسب الفراعنة إلى أصل اسيوي.

مقبرة الأميرة آتت

لا يُعقل أن تزور مقبرة الأمير نفرمعات دون أن تُلقي نظرة على مقبرة زوجته، الأميرة آتت، فهى تنقل لك الكثير حول الحياة اليومية للفراعنة.

في هذه المرة يجب ألا تفارق الكاميرا يدك، لأنك ستجد الكثير من الرسومات التي تُغريك بتصويرها.. دقق نظرك جيدا بمجرد وصولك للمقبرة، فعلى عتبة المدخل سترى رسم للأمير نفرمعات وهو منهمك في قنص الطيور، وفي رسم مجاور يقدم الخادم صيد اليوم إلى سيدة البيت.

انتقل بعدها إلى الحائط الخارجي من الجهة اليسرى لترى منظر للحاشية ترعى الحشائش، ولا يفوتك التقاط صورا للماشية التي صورت على الجدران بألوان زاهية، وابحث أيضا عن رسمة القصاب الذي يمسك بقرني غزال استعدادا لذبحها.. فهذه المقبرة كافية لأن تُجمع ألبوم صور مميز ونادر عن الحياة اليومية للفراعنة.

مقبرة انتي

انهيت جولتك داخل مقبرة الأميرة آتت؟.. إذا انت الآن انهيت رحلتك داخل الآثار الفرعونية بقرية ميدوم.. سواء كنت تشعر بالإرهاق أو لا تزال في قمة نشاطك، استرح الآن وتناول طعامك ومشروباتك المفضلة، ثم انطلق إلى قرية دشاشة، التابعة لمركز سمسطا، لتأخذ جولة في أبرز الآثار الفرعونية فيها، منها مقبرة «انتي».

إذا كنت محبا للمغامرة، فستقضي وقتا ممتعا في أثناء زيارتك لمقبرة انتي، فهى تبدو كأنها نفق أو كهف، لأنها منقورة في الصخر، وبمجرد نزولك بداخلها ستشعر أنك داخل مغارة بها الكثير من المتاهات، ففي البداية ستجد صالة عرضية وأخرى طولية متعامدة عليها.

جمد قلبك ولا تخشى التجول في الحجرات الجانبية وحجرة الدفن، لترى الرسومات التي تنقل مناظر الحياة اليومية التقليدية كالصيد والزراعة، لكن المهم ألا يفوتك رؤية أهم مناظر هذه المقبرة، هى التي تمثل جنودا مصريين من حملة السهام وهم يقتحمون مدينة أجنبية، ربما في جنوب فلسطين، معهم جنود المشاة بأسلحتهم.. تخيل أحداث هذه المعركة أثناء مشاهدتك الرسومات، ولا تنسى التقاط بعض الصور التذكارية لها قبل أن تقرر الخروج من المقبرة.

مقبرة شدو

تجولك داخل مقبرة شدو لن يستغرق وقتا طويلا، فهى أصغر نسبيا من مقبرة انتي، لكنك ستعيش داخلها حالة من الإثارة والمغامرة أيضا، فهى تشبه المغارة وبها «زقاقات» كثيرة، فبعد نزولك للمقبرة ستجد صالة عرضية صغيرة ثم رواق به 4 درجات سلم، اصعد عليه حتى تصل إلى الصالة الأخرى التي يحمل سقفها ثلاثة أعمدة ثم سر لعدة خطوات حتى تصل إلى بئر الدفن.

في أثناء تجولك بالصالة العرضية، لاحظ صورة صاحب المقبرة «شدو» أمام القرابين الممثلة في منتجات الحقول والماشية، وإذا كنت ترغب في التقاط مزيد من الصور التي تمثل الحياة اليومية للفراعنة، فستجد ذلك داخل مقبرة شدو، فلاحظ جدرانها لتجد مناظر الصيد، والإبحار في القوارب، وذبح العجول وأمامها شدو وزوجته يتقبلون الهدايا والقرابين.

جبانة هيراكليوبوليس

انطلق الآن من قرية دشاشة إلى قرية سدمنت الجبل، التابعة لمركز إهناسيا، لتأخذ جولة داخل «الجبانة» الرئيسية بالمنطقة أو جبانة «هيراكليوبوليس»

ستجد مجموعة من المقابر داخل هذه الجبانة، ستلاحظ أنها تعود لأسر مختلفة، فإحداها يرجع لعصر الملك «دن» من الأسرة الأولى، آخرى تعود للأسرة الخامسة وهى مقبرة «مري – رع – حاتشف»، وستجد بداخلها أيضا مقبرة الأمير «رع – حتب» وزوجته «حلى».. لذلك استيقظ مبكرا لتزور الجبانة في الصباح الباكر لتتمكن من التجول داخل جميع مقابرها.

الآثار الرومانية

في أثناء زيارتك بني سويف، يجب ألا تفوت على نفسك رؤية أبرز الآثار الرومانية الموجودة بها، وستجدها بمنطقتين هما:

  • منطقة آثار أبو صير

برنامج رحلتك في محافظة بني سويف، من الطبيعي أن يتضمن زيارة قرية أبو صير، لأنك ستجد بها الكثير من المعالم الأثرية التي تعود لعصور مختلفة، يمكن أن تخصص يوما لزيارة هذه القرية، تتنقل خلاله بين الآثار الفرعونية، القبطية، الإسلامية، الرومانية الموجودة بها.

في أثناء تجولك بين المعالم الأثرية بالقرية، لا تنسى زيارة التابوت المصنوع من الجرانيت الرمادي، الذي يزن بالغطاء 12 طن، هو لـ«با. خا. دي. أس»، ويعود للعصر الروماني ولن تجد مثيل له في أنحاء مصر كلها، من حيث الأهمية التاريخية والدينية، لذلك يجب ألا يفوتك زيارته والتقاط الصور التذكارية بجانبه.

  • منطقة آثار اهناسيا

ستجد بها بقايا أعمدة المعبد الروماني، لكنه في الواقع لا يستحق تخصيص يوم منفردا لزيارته، لكن لا تتجاهله أيضا، والحل الأمثل أن تضعه ضمن اليوم المخصص في برنامج رحلتك لزيارة آثار مركز إهناسيا، فهذه المنطقة تضم معالم أثرية أخرى تستحق الزيارة حقا.





0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات