يؤدي نقص النوم إلى الكثير من المشاكل الصحية، بداية من الاكتئاب وصولًا إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. موقع «health» يقدم لك مجموعة من الحيل البسيطة لتجنب الأرق ولتتمكن من الحصول على نوم صحي وسريع.

1- تجنّب الكافيين بعد الظهيرة


تناول القهوة أو الشاي يمكن أن يفسد نظام نومك، حتى ولو تناولتهم قبل ساعات من الذهاب إلى النوم.

يقول موقع «supermama» إن دراسة حديثة أظهرت أن شرب القهوة بعد الظهيرة قد يزيد من فرص اضطراب النوم والأرق ليلًا، وأوصى الباحثون بضرورة تجنّب شرب القهوة بعد الساعة 5 مساءً للحصول على نوم جيد ليلا، إذ ثبت أن تأثير الكافيين على النوم يستمر لمدة 12 ساعة من تناوله.

2- حمام دافئ


يعمل الحمام الدافئ على خفض درجة حرارة الجسد وترطيبه، وسيساعد جسدك على النوم السريع. فالحمام الساخن قبل النوم يعمل على تهدئة العضلات والشعور بالراحة، ويقلل من آلام الجسم، والقلق والتوتر.  

3- خفض الأنوار

اخفض أنوارغرفتك لمدة ساعة واحدة قبل الذهاب إلى النوم، وقم بإطفاء الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز، لتعطي إشارة إلى جسدك بأنه حان وقت الراحة، للحصول على نوم مريح وهادئ.

4- أجعل غرفتك باردة


معظم الأشخاص يناموا بشكل أسرع وأفضل في الغرف الباردة، فكل ما عليك هو ضبط درجة الحرارة على حوالي 19 درجة لتحظى بنوم عميق، ويمكنك أن تخفض درجة حرارة الترموستات قليلًا.

5- ارتداء الجوارب

ارتداء الجوارب أثناء النوم يعمل على تحسين الدورة الدموية في أطراف الجسد، ويساعد جسدك للحصول على نوم بشكل جيد وسريع، ويعطي إشارة إلى الدماغ بأنه حان وقت النوم.

6- الطريقة الصحيحة للاسترخاء


 

حاول وأنت في السرير القيام بعملية «الاسترخاء التدريجي» وهو أن تقوم بلف أصابع قدميك على بعضهما بطريقة شديدة سبعة مرات ثم استرح، وكرر هذه الطريقة مع كل مجموعة من العضلات.




0
0
0
0
0
1
1

شارك المقال


صحفية مصرية