هل تريد أن تتعلم التسويق أو أحد فروعه بما فيها من تسويق إلكتروني أو من خلال السوشيال ميديا؟ هل تبحث عن كورسات تعليمية أونلاين؛ تشرح لك هذا العلم بطريقة سهلة وبسيطة وباللغة العربية كذلك.

في السطور التالية سنرشح لك مجموعة من كورسات التسويق الأونلاين، التي تناسب المبتدئين والمتخصصين على السواء.. يمكنك البدء في هذه الكورسات في أي وقت تريده، فهي ليست مرتبطة بوقت معين بعكس أغلب الكورسات الأونلاين.

كورسات تسويق للمبتدئين

هل تريد أن تبدأ في تعلم التسويق للمرة الأولى؟ أو لديك بعض المبادئ الأساسية التي تريد تطويرها لمستوى أفضل؟

في كورس «مهارات التسويق» ستبدأ في التعرف على مفهوم التسويق وأهم مصطلحاته وأساسيته.

الكورس سهل وبسيط للغاية بالنسبة للمبتدئين؛ فهو يأتي في 15 محاضرة بموقع يوتيوب، لا تتجاوز مدة أطول محاضرة 3 دقائق؛ أشبه بالمعلومات العامة منها عن المحاضرات الثقيلة.

والآن بعد أن كسرت خوفك من تعلم التسويق، وفهمت مبادئه ومصطلحاته الأساسية بطريقة طريفة، يمكنك البدء مع هذه المجموعة التي  تبسط علم التسويق للمبتدئين أيضا، ولكنها تتعمق أكثر في أساسياته مثل شريحة العملاء المستهدفة، ثم وضع الخطة والاستراتيجية التسويقية وفهم سلوك العميل وغيرها من المصطلحات.

الكورس يأتي في 6 محاضرات، ولكن مدة المحاضرة الواحدة قد تتجاوز الساعة. كما أن المحاضرة الأخيرة خاصة بأصحاب المشروعات الصغيرة وكيف يستفيدون من التسويق في إنشاء مشروعهم الخاص.

والممتع في الكورس أنه عبارة عن محاضرات حية مسجلة، حتى تعيش جو التفاعل بين المحاضر والطلاب.

أساس التسويق هو فهم سلوك العميل وما الذي يدفعه للشراء وكيف تجذبه للمنتج الذي تقدمه وتضمن ولاءه له؟

هذا ما ستتعلمه في كورس «رحلة في عقل العميل» وهو كورس بسيط يتكون من 11 محاضرة، لا تتجاوز المحاضرة الواحدة، خمسة دقائق.

كورسات تسويق للمستوى المتقدم

إذا أردت أن تفهم أساسيات التسويق جيدا، وتتعلم كيف تضع خطة تسويقية جيدة، فيمكنك البدء مع كورس «Marketing Planning»  الذي تقدمه أكادمية «ملتقى الدارين» المتخصصة في التعليم الأونلاين باللغة العربية.

الكورس يأتي في 7 محاضرات، مدة كل محاضرة حوالي ساعة واحدة، تتعلم فيها أساسيات التسويق، وكيفية وضع خطة تسويقية ناجحة تحقق أهدافك من الشركة أو المنتج، وتستطيع بها كسب العملاء في صفك وضمان ولائهم.

في حالة إذا كانت الشركة التي تعمل بها تستعد لإطلاق منتج جديد، بخلاف المنتج المعتاد تقديمه للعملاء، فما الوسائل التي تساعدك على تسويق هذا المنتج الجديد؟

هذا ما ستتعلمه في الكورس الذي يحمل عنوان «كيف تسوق لمنتج جديد؟» ويتناول كيف تتعامل مع هذا المنتج في طور النمو وأيضا في مرحلة ما بعد نجاح الخطة التسويقية.

مع انتشار «بيزنس» العقارات، أصبح التسويق العقاري، أحد المجالات المطلوبة والتي يقبل عليها الشباب أيضا.

لكن تعلم التسويق العقاري ليس أمرا صعبا، يمكنك البدء مع هذا الكورس، وهو بسيط للغاية ويحتوي على أربع محاضرات فقط، لا تتجاوز مدة المحاضرة الواحدة العشرين دقيقة.

كورسات تسويق إلكتروني ​​​​​​​

هل تريد أن تتعلم التسويق الإلكتروني، وكيف تستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فيس بوك»، «تويتر»، «يوتيوب» وغيرها، في التسويق لمنتجك وزيارة أرباحك.

في هذه الحالة يمكنك البدء مع كورس «التسويق الإلكتروني»  والذي يعتبر موسعة شاملة في هذا المجال.

البدء في الكورس سهل للغاية؛ فهو يأتي على شكل فيديوهات بموقع يوتيوب، وأغلبها فيديوهات لا تتجاوز بضعة دقائق، بما يضمن لك الاستفادة واكتساب مهارة جديدة، وفي نفس الوقت تكون المادة التعليمية خفيفة وممتعة.

الكورس ستجده مقسم لعدة محاضرات، كل محاضرة تستوفي وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني، هناك مجموعة محاضرات تشرح لك كيف تروج لمنتجك من خلال يوتيوب مثلا أو فيس بوك، ومحاضرات أخرى متخصصة في تويتر.

تأهيل المواقع لمحركات البحث أو الـ«SEO» هو أحد أوجه التسويق الإلكتروني.

فإذا كان مشروعك يتعلق بأحد المواقع الإلكترونية، مثل المجلات والصحف الإلكترونية أو المواقع التعليمية أو مواقع التسوق من خلال الإنترنت، وغيرها؛ فجزء أساسي من التسويق سيكون من خلال كيفة تأهيل هذا الموقع للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل جوجل، حتى تحصل على أكبر عدد ممكن من المشاهدات.

وفي 18 محاضرة ستتعلم - مع «شيرين بدر» واحدة من أشهر المحاضرين في مجال الـ«SEO» - كيف تسوق لموقعك أو للمنتج من خلال محركات البحث.

الكورس سهل وبسيط، والشرح باللغة العربية، ولا تتجاوز مدة المحاضرة الواحدة  7 دقائق.  

 




0
0
0
1
0
0
0

شارك المقال


محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال