رئيس التحرير: أحمد متولي

زود دخلك.. دليلك لتعلم واحتراف التسويق الإلكتروني

زود دخلك.. دليلك لتعلم واحتراف التسويق الإلكتروني

إذا تخرجت من الجامعة ولم تتمكن من الحصول على فرصة عمل مناسبة في مجال تخصصك، أو ترغب في تحسين دخلك فيعتبر الانترنت هو الوسيلة المثلى بالنسبة لك. ويعتبر التسويق الالكتروني تحديدا من أهم أسرار تحقيق الربح وتحسين الدخل عن طريق الانترنت

في هذا التقرير نعرفك على التسويق الإلكتروني، وكيفية تعلمه واحترافه، ومجالات العمل المتاحة فيه، من خلال الاستعانة بخبير التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية، طارق حسني.

ما هو التسويق الالكتروني؟

يقول طارق حسني، إن التسويق الإلكتروني هو نوع من التسويق العادي لكن باستخدام أدوات الانترنت، موضحا أن هناك فرق بينه وبين التسويق الشبكي، حيث يعتمد الثاني في تحقيق الربح على تكوين شبكة كبيرة من العلاقات بين الناس، فهو قائم على تسويق العلاقات وليس تسويق المنتج كما هو الحال في التسويق الالكتروني.

وهناك وفق «حسني» عدة أدوات للتسويق الالكتروني، هى: التسويق عن طريق الإيميل، التسويق عن طريق السوشيال ميديا، التسويق عن طريق المنتديات، مواقع الاعلانات، اليوتيوب، وأخيرا التسويق عن طريق محركات البحث، موضحا أنه يتم اختيار الأداة بناءا على السلعة أو المنتج الذي ترغب في تسويقه والعميل المستهدف.

كيف تصبح «مدرب تنمية بشرية»؟

تعلمه واحترافه

إذا كنت ترغب في تعلم واحتراف التسويق الالكتروني، فعليك اتباع النصائح التي يقدمها «حسني»، ونوضحها فيما يلي:

- أن يكون لديك الرغبة في تحقيق مبدأ الحرية المالية، أي لا تتقاضى مرتب شهري ثابت، حتى تتمكن من الاستمرار فيه.

- اكتساب المهارات اللازمة للنجاح في مجال التسويق بشكل عام، وعلى رأسها مهارة الإقناع.

- الإستفادة من المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت، التي تقدم دورات تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني، مثل كورسيرا ، ليندا ، Udemy

- الحصول على دورات تدريبية في مراكز التدريب المعتمدة، مثل أكاديمية IBS بمدينة نصر.

وأشار «طارق» إلى أنه يقدم دورات تدريبية أونلاين في مجال التسويق الالكتروني من خلال موقعه الشخصي، يمكنك زيارة الموقع من هنا

وأكد خبير التسويق الالكتروني، أن نجاح أي حملة تسويقية أو إعلانية على الانترنت يتوقف على عدة مبادئ، هى:

- تصميم أكثر من حملة.

- اختبار الحملة قبل إطلاقها، فمثلا إذا كنت ترغب في تسويق منتج أو سلعة ما على «فيس بوك» ففي هذه الحالة يجب عمل أكثر من إعلان بأكثر من صورة وأكثر من محتوى (3 حملات مثلا) وإطلاقهم في نفس الوقت لفترة تجريبية (من إسبوع إلى 10 أيام)، ورصد ردود الفعل على كل حملة بعد انتهاء هذه الفترة، فعلى أساس ذلك تتمكن من تحديد الحملة الناجحة التي يجب إطلاقها.

- العميل المستهدف: هل اختيارك للعميل صحيح أم خاطئ؟

- ضرورة التأكد من احتياج العميل المستهدف للسلعة أو المنتج الذي ترغب في تسويقه وبيعه.

- طريقة عرض المنتج (تصميم الحملة)، والتسهيلات المقدمة سواء المتعلقة بالشحن أو طرق الدفع.

بتشتغل في التسويق.. 5 كتب هتخليك تبيع أي حاجة

مجالات العمل المتاحة

يرى خبير التسويق الإلكتروني أن هذا المجال يقدم فرص وحلول كثيرة للمشاكل التي يواجهها الشباب بعد التخرج من الجامعة، وعلى رأسها صعوبة الحصول على فرصة عمل مناسبة، خاصة مع ضعف التأهيل لسوق العمل، فضلا عن ضعف الرواتب.

وأضاف حسني أن التسويق الإلكتروني يدر دخلا أعلى بكثير من الوظائف التقليدية، ويمكن تحقيق مبالغ طائلة عن طريقه، فلا يوجد له سقف في الربح، كما أنه يُوجد فرص عمل في قطاعات مختلفة، وتتمثل مجالات العمل المتاحة في هذا المجال، في:

* العمل بشكل مستقل:  حيث يمكنك شراء المنتجات أو السلع المختلفة لتبدأ بعد ذلك في عرضها وبيعها على الأسواق الإلكترونية المتاحة الانترنت، يمكن أن تكون هذه المنتجات على سبيل المثال ملابس بالقطعة أو «أكل بيتي»، أو بيع منتجات من السوق الحرة، غيره، بالإضافة إلى إمكانية بيع منتجات لصالح شخص أخر والحصول على عمولة.

كما يمكنك الربح من موهبتك أيضا في مجال معين، مثل البرمجة أو التصميم أو الترجمة أو التدريب، حيث تقوم بتسويق وبيع هذه الخدمات.

* الشركات المتخصصة: يوجد العديد من الشركات المتخصصة في التسويق الالكتروني وبالتالي إذا كنت لا ترغب في تأسيس شركتك الخاصة أو العمل بشكل مستقل، فالفرصة متاحة لك للتقديم والعمل بإحدى هذه الشركات.

6 مهارات اتعلمها.. علشان تبقى «فريلانسر» ناجح​​​​​​​

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا