اختلفت طموحات المصريين بعد ظهور نتيجة قرعة كأس العالم بوقوع الفراعنة مع مجموعة ليست قوية إلى حد كبير، تتشكل مجموعة المنتخب من روسيا البلد المستضيف لفعاليات البطولة، والمنتخب الأوروجوياني، بالإضافة إلى المنتخب السعودي.

قرعة كأس العالم 2018

بعد إعلان القرعة التي أجريت في روسيا يوم الجمعة 1 ديسمبر، أعربت الجماهير عن سعادتها للابتعاد عن مواجهة منتخبات التصنيف الأول القوية. روسيا تواجدت على رأس المجموعة باعتبارها البلد المضيف ولكنها ليست بالفريق القوي، لكن تظل مبارات مصر معها ذات طابع خاص، لأنها ستقام على أرضها ووسط جماهيرها.

وحسابيًا الفراعنة أقوى من السعودية، حيث أن المنتخب المصري احتل المركز الـ30 في تصنيف الاتحاد الدولي «فيفا » لشهر أكتوبر الماضي، وهو ما وضعه في المستوى الثالث بتصنيفات منتخبات كأس العالم، في حين أن الأخضر احتل المركز الـ63.

أما منتخب أوروجواي فيعد المواجهة الأصعب للمنتخب المصري لعدة أسباب، ومنها: أنها المباراة الأولى للفراعنة في المونديال، وتحتل الأوروجواي المركز الـ21 في تصنيف شهر أكتوبر، وتمتلك لاعبين دوليين  بقيادة الثلاثي لويس سواريز، إدينسون كافاني ودييجو جودين.

ويعتبر جيل منتخب أوروجواي الحالي هو أحد أفضل أجيالها على مدار التاريخ، ولم يغب عن المشاركة في معظم البطولات المحلية والدولية.

طريق مصر للتقدم

صعود المنتخب المصري إلى الدور الـ16 في كأس العالم 2018، ليس بالأمر المستحيل، ولكن يجب الإعداد الجيد قبل انطلاق فعاليات البطولة، خاصة أنه في حالة التأهل إلى دور الـ16 ستكون مصر في صدام قوي مع إسبانيا والبرتغال الأقرب للتأهل.

وأبعدت القرعة المنتخب المصري عن البرازيل وألمانيا الأقوى في البطولة، حيث أنها لن تلتقي أي منهما قبل نصف النهائي، وفي حالة صعود الفراعنة كأول المجموعة لن تلتقي الماكينات الألمانية إلا في النهائي.

أما عن المواجهات المحتملة للمنتخب المصري في وصوله إلى مراحل متقدمة من مونديال روسيا، فهي كالتالي:

الدور الأول

يفتتح المنتخب المصري مشاركاته في البطولة بمواجهة أوروجواي، يوم الجمعة 15 يونيو، في يكاترينبورغ.

المباراة الثانية ستكون بين روسيا ومصر، يوم الثلاثاء 19 يونيو، في سان بطرسبورغ.

يختتم الفراعنة مباريات الدور الأول بلقاء السعودية، يوم الاثنين 25 يونيو، في فولغوغراد.

دور الـ16

في حالة الصعود إلى دور الـ16، ستكون المواجهات مع أول أو ثاني المجموعة الثانية، والتي تشير التوقعات بتأهل منتخبي البرتغال وإسبانيا منها.

إذا تأهل المنتخب المصري كأول المجموعة سيواجه ثاني المجموعة الثانية، في سوتشي، يوم السبت 30 يونيو، أما إذا حل ثانيًا فسيلاقي أول المجموعة الثانية، يوم الأحد 1 يوليو، في لوجنيكي.

ربع النهائي

عند الوصول إلى ربع النهائي كأول المجموعة الأولى، ستكون المباراة، يوم الجمعة 6 يوليو، في نوفغورود، بين المنتخب المصري والمتأهل من اللقاء الذي سيجمع بين أول المجموعة الثالثة وثاني المجموعة الرابعة.

وتضم المجموعة الثالثة؛ فرنسا، أستراليا، بيرو والدنمارك، أما المجموعة الرابعة فتضم؛ الأرجنتين، آيسلندا، كرواتيا، نيجيريا.. والأقرب للصعود  منتخبات: فرنسا، الدنمارك، الأرجنتين وكرواتيا.

أما في حالة التأهل إلى ربع النهائي كثاني المجموعة الأولى، ستكون المباراة، يوم السبت 7 يوليو، في قازان، بين الفراعنة والفريق المتأهل من اللقاء الذي سيجمع بين أول المجموعة السابعة وثاني المجموعة الثامنة.

المجموعة السابعة تضم منتخبات؛ بلجيكا، بنما، تونس وإنجلترا، أما المجموعة الثامنة يوجد بها؛ بولندا، السنغال، كولومبيا واليابان.. والأقرب للصعود منتخبات: بلجيكا، إنجلترا، بولندا وكولومبيا.

نصف النهائي

في حالة التأهل إلى نصف النهائي كأول المجموعة الأولى، سيكون اللقاء يوم الثلاثاء 10 يوليو، في سان بطرسبورغ، وسيواجه المنتخب المصري منتخبًا من آخر 4 مجموعات.  

سيلتقي أول المجموعة الخامسة مع ثاني المجموعة السادسة، ويواجه أول المجموعة السابعة ثاني المجموعة الثامنة، ويلتقي الفائزين في مباراتين بلقاء ربع النهائي، والفائز منهم يواجه المنتخب المصري، والأقرب المنتخب البرازيلي.

إذا تم الصعود إلى نصف النهائي كثاني المجموعة الأولى، ستكون المباراة يوم الأربعاء 11 يوليو، في لوجنيكي، والأقرب لمواجهة هو المنتخب الألماني.

الفائز من المباراة التي ستجمع أول المجموعة الثامنة مع ثاني المجموعة السابعة، يواجه الفريق الفائز من لقاء أول المجموعة السادسة وثاني المجموعة الخامسة، والفريق الفائز منهم يواجه المنتخب المصري في نصف النهائي.

وتضم المجموعة الخامسة؛ البرازيل، سويسرا، كوستاريكا وصربيا، أما المجموعة السادسة تضم ألمانيا، المكسيك، السويد وكوريا.. والأقرب للصعود منتخبات؛ البرازيل، كوستاريكا، ألمانيا والسويد.

نهائي البطولة

يُقام نهائي كأس العالم 2018، يوم الأحد 15 يوليو، على ملعب لوجنيكي في العاصمة موسكو، أما مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فتقام قبل النهائي بيوم واحد في سان بطرسبرغ.




0
0
1
0
0
0
0