رئيس التحرير أحمد متولي
 رسميا.. إعلان السفارة الأمريكية بمحاكمة ترامب في مصر

رسميا.. إعلان السفارة الأمريكية بمحاكمة ترامب في مصر

يرصد «شبابيك» المعلومات الكاملة، للمحاكمة الشعبية المزمع عقدها لـ«ترامب»، ردا على إعلانه الخاص بأن القدس عاصمة لإسرائيل.

دعا للمحاكمة الشعبية تيار اتحادنا كرامة، وهي مجموعة تضم محامين معارضين لسياسات النقيب العام سامح عاشور، بعد عقد لقاء تشاوري عقده المحامون بعد قرار التهويد.

التيار أكد أن عجز النظام العربي الرسمي علن مساءلة ترامب، يستوجب إقامة محاكمة شعبية، والمقصود بالمحاكمة الشعبية في العلاقات الدولية المعاصرة هي قيام نخبة من رجال الفكر و القانون و السياسية و الفن و الأدب، باعتبارها (أي هذه النخبة) تمثل الاتجاهات الشعبية والرأي العام، المعني بمحاكمة الساسة الذين اقترفوا أعمال إجرامية أدت إلي شقاء الشعوب، وصناعة فتنة تهدد المجتمع الدولي، عوضا عن تعذر إجراء المحاكمة الجنائية.

‎والغرض من المحاكمة الشعبية عموما هو تنوير الرأي العام وتعبئته في كبريات القاضايا الوطنية, والغرض من محاكمة ترامب شعبيا توجيه رسالة إلي الجهات الرسمية أن الشعب المصري والعربي لا يفرط في وضعية القدس كعاصمة عربية خالصة, وأن الشعوب ترفض الإنكفاء أمام هذا الترامب, وأن العلاقات سياسية أو دبلوماسية لا يمكن أن تقوم على حساب الكرامة والحقوق التاريخية في المقدسات, وأيضا إلقاء الضوء على معاناة المقدسيين في ظل الاحتلال الصهيوني .

وشهد العالم العديد من المحاكمات الشعبية في العصر الحديث، كان أشهرها محاكمة بعض تجار الرقيق، ومحاكمة أمريكا على حربها ضد فيتنام، ومحاكمة شارون على ما ارتكبه من جرائم ضد الشعب الفلسطيني.

‎و لما كان للمحاكمة الشعبية تأثيرات معنوية و رمزية هائلة  لدى الشعوب..

‎لذلك نوجه الدعوة إلى اتحاد المحامين العرب، ونقابة المحامين بمصر، ونقابات المحامين العربية، وكافة الشخصيات والرموز القانونية العربية، للمشاركة في أعمال هذه المحاكمة الشعبية, وقد أعرب السفراء إبراهيم يسري، وعبد الله الأشعل، ومعصوم مرزوق، على المشاركة في أعمال تلك المحاكمة.

وجاري الاتفاق مع نقابة الصحفيين على مكان قاعة المحاكمة، ‎وسوف يتم إعلان السفارة الأمريكية بالقاهرة إعلانا رسميا وأيضا ممثلية الأمم المتحدة بالقاهرة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري