قد تنتقل من غرفة إلى أخرى لتدخن «سيجارتك» بعيدا عن أهل بيتك، ثم تظن أنك بذلك تبعدهم عن الضرر. لكننا سنثبت لك أن تصرفك خاطئ فأنت لا تعلم بعد أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية.

الدخان الخارج من نهاية «السيجارة» والذي يعرف استنشاقه بواسطة الآخرين بالتدخين السلبي هو جسيمات سامة تستقر على أسطح أثاث ومفروشات وأجهزة منزلك وتستقر لفترة طويلة حتى بعد التوقف عن التدخين لفترة، وتعادل أضراره 4 أضعاف التدخين المباشر بحسب تحليل أجرته منظمة مكافحة التبغ عام ٢٠٠٥.

جنين لا ذنب له

للتدخين تأثير مباشر على صحة المواليد الجديدة، فكشف تقرير صدر عن الهيية الأمريكية الإحصاءات الحيوية أن 12% من الأطفال المولودين للمدخنين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة مقابل 7.5% لغير المدخنين.

وأفاد التقرير أن النساء الحوامل اللواتي يدخنن أكثر عرضة للإجهاض أكثر من غير المدخنين، وغالبا ما يولد أطفالهن مع إعاقات في النمو.

 

جنين

هناك متلازمة تسمى موت الرضع المفاجئ تسجل سنويا حالات وفاة في الولايات المتحدةالأمريكية بحوالي 2002 طفل بسبب التعرض لدخان التبغ من الأم التي تدخن أو الأم التي تعرضت للتدخين السلبي والتعرض للدخان كطفل رضيع. 

سرطان الأطفال

بحسب جمعية السرطان الأمريكية يحتوي دخان السجائر على جزيئات أصغر من الدخان السائد؛ بسبب حجمها الأصغر، ويمكن لهذه الجزيئات أن تدخل الرئتين بسهولة.

الأطفال البالغين وغير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي لديهم خطر متزايد من سرطان الرئة، وربما سرطانات الثدي، الجهاز اللمفاوي، الدم، الحنجرة، الحلق، الجيوب الأنفية، الدماغ، المثانة، المستقيم والمعدة. 

تحتوي عينات الغبار المأخوذة من بيوت المدخنين على مواد مسرطنة خاصة بالتبغ، مما يجعل التدخين غير المباشر عامل خطر محتمل للسرطان أيضا.

الزوجة مهددة

التعرض لدخان التبغ هو عامل رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، فزوجات المدخنين لديهم زيادة في خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة من ٢٠% إلى ٣٠%.

وتقول الجمعية الأمريكية للسرطان إن ما يقرب من 42 ألف من غير المدخنين يموتون سنويا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب التعرض للتدخين السلبي.

رئة طفلك في خطر

سرطان الرئة ليس الخطر الوحيد عليها من التعرض لدخان التبغ، فهو سبب في أمراض الانسداد المزمن، وانتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن. 

الأطفال المعرضين لدخان السجائر يصابون بالمرض أكثر سهولة ويغيبون عن المدرسة أكثر من الأطفال غير المعرضين.

حرائق

خطر جديد يبدأ بعد انتهاء السيجارة ينتج من النار التي قد تتسبب في التهام منزلك بأكلمه إذا تم رميها بطريق الخطأ على مادة سريعة الاشتعال أو تم نسيانها بالقرب من المفروشات فضلا عن العلامات السيئة التيتتركها إذا سقطت على الكراسي أو الأرائك وتم تداركها.

تقول إدارة الحرائق الأمريكية، وهي فرع من الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ، إن حرائق المنازل الناجمة عن مواد التدخين تقتل ما يقرب من 1000 شخص سنويا في الولايات المتحدة وحدها.

 

حريق منزل

أولادك يدخنون أيضا

يشير تقرير صدر عام 2011 عن جمعية الرئة الأمريكية إلى أن التدخين السلبي يسبب 3400 حالة وفاة بسرطان الرئة كل عام، وهو مسؤول عن أكثر من 46000 حالة وفاة ذات صلة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومئات الآلاف من حالات الربو. 

وتظهر دراسة أجرتها منظمة الصحة والتغذية الأمريكية في الفترة 2007-2008 أن أكثر من 54 % من غير المدخنين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و11 سنة لديهم مستويات من النيكوتين في مجرى الدم مما يدل على تعرضهم للتدخين السلبي.




0
1
0
0
0
-1
3