دائرة أصدقائك المقربين يجب أن تضم أشخاصًا من مختلف التخصصات المهنية، والاهتمامات المتنوعة، فتكوين شبكة علاقات واسعة ومن جميع الأطياف والشخصيات يضيف ثراء لشخصيتك وقدرتك على إدارة حياتك وعلاقاتك بشكل أفضل. لكن اقتصار دائرة أصدقاءك على زملاء المهنة أو من تتشارك معهم نفس الاهتمامات لن يضيف إليك جديدا.

فوائد الأصدقاء من مختلف التخصصات

  • آراء ونصائح محايدة

عندما تقع في مشكلة تتعلق بعملك، مع مديرك أو أحد زملائك، سيقدم هؤلاء الأشخاص رأيًا محايدًا بقدر كبير، لأنهم يرون المشكلة من الخارج، وبناء على خبراتهم المتنوعة في الحياة والتي تختلف عن رؤيتك؛ مقارنة بزملائك في المهنة الذين قد يكون لديهم الكثير من الإحباطات حول المهنة نفسها أو آراء سلبية تجاه شركة معينة أو مدير بعينه؛ كما يوضح خبير التنمية البشرية واستشاري العلاقات الأسرية، الدكتور أحمد علام في حديث خاص لـ«شبابيك».

  • تجارب حياتية متنوعة

صديقتان تتحدثان


التعرف على أصدقاء من خارج المهنة، يعني توسيع دائرتك لتشمل ثقافات وتجارب متنوعة، وهذا سيخلق حالة من الانفتاح الفكري، فتكون رؤيتك تجاه الأمور المختلفة في الحياة أشمل، والتي ستؤثر بالطبع على اتخاذك لأي قرار.

«دائما في المحاضرات أفضل أن أفتح باب النقاش بين الحضور، فهذا يمكن كل منهم من الاستفادة بخبرات أشخاص متنوعة، بدلا من أن يستمعوا لرؤية شخص واحد هو المحاضر»، هكذا يتحدث «علام» عن فائدة الانفتاح على ثقافات متنوعة.

  • الفصل بين العمل والحياة الشخصية

عندما تقضي بعض الوقت مع أصدقاء من خارج تخصصك المهني، فستتحدثون في مواضيع متنوعة خارج العمل، فهذا يساعدك على تصفية ذهنك، بعكس قضاء الوقت مع أصدقاء المهنة، فالحديث في الغالب سيدور حول العمل فستشعر بالضغط أو بالملل مع الوقت.

  • ستكتشف جوانب جديدة في شخصيتك

الأصدقاء من نفس المجال المهني في الغالب تكون لديهم اهتمامات وهوايات متشابهة وهو أمر جيد، لأنك ستجد من يشاركك اهتماماتك، ولكن في نفس الوقت عندما تتعرف على أصدقاء من خارج التخصص ستكون فرصة للتعرف على اهتمامات جديدة، وربما تكتشف في نفسك شيئا لم تكن تعرفه.

  • غياب الملل

مجموعة أصدقاء يستمتعون بوقتهم معا


الملل يحدث أيضًا بين الأصدقاء، فبعد وقت طويل تتحدثون في المواضيع نفسها والتي تخص العمل أو المهنة بصفة عامة أو الاهتمامات المشتركة، قد لا تجدون جديدًا تتحدثون فيه، ولذلك فمشاركة آخرين في مجالات متنوعة واهتمامات مختلفة، يجعل هناك جديدا دائما لتتحدثون فيه، هكذا يوضح خبير التنمية البشرية في حديثه لـ«شبابيك».

  • المساعدة

حتى في الحياة العامة، عندما يكون لديك شبكة علاقات واسعة من تخصصات مختلفة، الطبيب والمحاسب والمهندس والمحامي، ستسطيع الاستعانة بخبراتهم في أمور الحياة، عندما يمرض أحد في بيتك، أو عندما تحتاج لاستشارة قانونية من شخص موثوق فيه، وغيرها.

  • الشعور بأنك لست وحدك

إذا كانت مهنتك متعبة كثيرًا، فعندما تتحدث مع أصدقاء من خارج تخصصك ويشاركونك مشكلاتهم، ستعرف أن كل مهنة لها متاعبها، وسيدفعك هذا للتمسك بعملك وعدم التخلي عن حلمك، مقارنة بالتحدث مع أصدقاء يشتكون ليل نهار من صعوبات العمل، ويصيبونك بالإحباط وتشعر أن مهنتك هي الوحيدة التي تحمل كل هذا الكم من المتاعب.



1
0
0
0
0
0
0