رئيس التحرير أحمد متولي
 شعوب اختارت العزلة.. «المورسي» النساء يزيّن رؤسهن بالحشرات الميتة

شعوب اختارت العزلة.. «المورسي» النساء يزيّن رؤسهن بالحشرات الميتة

الحياة كما عاشتها شعوب لم يبقى منها إلا أطلالها، العيش انتظاراً للإنقراض بلا أثر، هذا ما عليه بعض قبائل إفريقيا الرافضة للصعود إلى عالم التكنولوجيا والحضارة .

يأخذكم «شبابيك» في جولة إلى قبيلة «المورسي» أو أرض النساء المتوحشة وحلقة جديدة من  سلسة (شعوب اختارت العزلة وتخلفت عن الحضارة) .

المورسي

هي قبيلة تعيش في جنوب غرب أثيوبيا بالقرب من الحدود السودانية، لم تغرهم الحياة يوما ولم تجذبهم نهضة الشعوب من حولهم، حتى أصبحوا من أغرب القبائل في أفريقيا إن لم تكن أغربها على الإطلاق بسبب شفاه نساؤها المستديرة .

يعيش هناك ما يقرب من 7500 شخص منهم من طالته يد الحضارة واختلط بالمدنية بعض الشيء، إلأ أن ما يقرب من 95% ظلوا بلا وجبات سريعة أو هواتف محمولة، حتى القراءة والكتابتة ذاتها لم تجد لها بينهم مكان، فهم يعتمدون على لغتهم (الأمهرية) القديمة في الحديث مع بعض الرموز والرسومات للتدوين- إن أحتاجوه أصلاً- .

3131157841_3f1fd64109_o

الشفاه المستديرة.. مقياس الجمال

عانت قبائل شرق أفريقيا من تجار العبيد القادمون من اليمن، فمنهم من لجأ إلى الإختباء في الجبال وبعضهم وجد في تشويه نسائهم طريقة لمنع استعبادهن وبيعهن كرقيق.

وكانت (المورسي) من بين تلك القبائل، حيث تقوم الأم أو أي من النساء المقربات لأهلها بقطع شفاه الفتاة السفلية عندما تبلغ 15 عاماً، ثم يوضع بها قطعة خشب أو فخار دائرية صغيرة بعد أن يتم إزالة صف الأسنان الأمامية حتى لا تحتك معها، وينتظر حتى يتوقف النزيف، ثم تبدء في استبدال القطعة في شفتها بقطعة أكبر ثم أكبر حتى تصل إلى تركيب أكبر قطعة محلاة يمكن احتمالها، ويصل قطر بعضها حتى 15 سم.

Amazing Ethiopian Mursi Tribe People (11)-500x333

الأمر برمته كان لحماية الفتيات من السبي والبيع في أسواق الرقيق، لكنه تحول مع مرور الزمن إلى مقياس لجمال المرأة المورسية، وصفة تتبارى فيها سيدات القبيلة وكأنها أحد عروض الأزياء البارسية في غياب الملابس.

الزواج

لديهم موسم كامل للزواج يتوجب فيه على الشباب الراغب البحث وإن لم يجد زوجة فعليه الإنتظار حتى الموسم القادم.

يحضرون حفلات الزواج دون ارتداء أي ملابس، حتى وإن كنت زائراً فعليك خلع ملابس احتراماً لطقوس القرية.

mursitribe077067296

والزوجة هي محور القبيلة، وجمالها يحدده حجم الدائرة في شفتها، فكلما كانت أكبر اعتبرت أجمل وزاد مهرها من الأبقار والماشية، علماً أن الفتاة تخير قبل القطع ولها القبول أو الرفض، وفي حال حافظت على شكلها كما هو فربما تواجه بعض الصعوبات في إيجاد زوجاً لها وإن وجدته فقد يكون مهرها ضئيلاً جداً، حيث يعتبرها الرجال "قبيحة".

أما إذا حملت الفتاة قبل الزواج فينتظر حتى إنجابها ويتم التخلص من الجنين دون إيذاء والده ووالدته، مكتفين بموت الطفل كعقاب كافي لهما.

المجتمع

لا يفضلون زيارة أحد لهم، ويعتقدون في ذلك أنه نذير شؤم ولهذا فإنهم يربون الكثير من الكلاب التي تتجول حول القبيلة إيماناً بأنها تحميهم من الغرباء.

ويعتمدون بشكل كامل في طعامهم على حساء الذرة، حيث يجدون صعوبة في تناول غيره بسبب إزالة اسنانهم والحلى المعلقة في شفاههم، أما الذكور فيقومون بتزيين أجسامهم بالطين الأبيض، ويستخدم النساء النباتات الجافة والأغضان والحشرات الميتة وذيول الحيوانات وجلودها في تزيين رؤسهن وبذلك تكون زينة ملونة وغريبة.

16510_1343159701033

143e7fba37ecc7f64e21c65be20ca694

loc-10

إلا أنك تجد رائحتهم قبيحة جدًا بسبب ما يقومون به من فرك أجسامهم بمواد طبيعية ذات رائحة مميزة ممزوجة برائحة جلود الحيوانات حتى تحميهم من الطفيليات والحشرات.

كل ما وصل إليهم من الحضارة كان هادمها في حضارات أخرى- السلاح الناري-، فهم يمتلكونه بكميات كبيرة لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة والمتوحشة، كما تمكنهم من فرض سيطرتهم على المنطقة والحفاظ على نفوذهم من القبائل الأخرى.

1

mursi-tribe-Tribes-in-africa-African-tribe-omo-valley-tribes-of-ethiopia1

Paul Nevin Southern Ethiopia Travel Photo Mursi Mago National Park

Donga5

16510_1343159701033

29Aeb

1_mursi_tribe_mago_national_park_omo_valley_ethiopia_kiss_from_the_world_travel_and_people_magazine

maxresdefault

هؤلاء وغيرهم موجودون معنا على الأرض بمثل تلك البساطة وإن اعتبرها البعض تخلفا، فجئنا بحكاياتهم إليكم، وسنعود إليكم بحلقة جديدةوشعب قابع بعيد عن الحضارة.. انتظرونا.

تابع السلسلة:

شعوب اختارت العزلة وتخلــفت عن الحضارة.. (الأميش)

شعوب اختارت العزلة وتخــلفت عن الحضـارة.. (الكازاخ)

شعوب اختارت العزلة.. «الإيبان» مهر العروسة جمجمة

شعوب اختـارت الـعـزلة.. "أوا جواجا" والـنمــر الأحـــمــر

شعوب اختارت العزلة.. "الهيمبا" قبائل الـمرأة الـحمراء

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة