لجامعة قناة السويس خصوصية بسبب وقوعها بالقرب من الممر الملاحي حيث مشاريع مصر الكبرى. تستضيف الجامعة على مدار العام وفود الطلاب من مختلف محافظات مصر ممن يرغبون في زيارة مجرى القناة الجديد.

ولذلك فهي تملك استعدادت معيشية خاصة وتتكفل بدور ومسئولية تختلف عن نظيراتها، وفق رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ممدوح غراب كما يحكي في مقابلة أجراها مع موقع شبابيك.

حدثنا عن مبادرة «اختار مستقبلك» ومردودها على الطلاب؟

مبادرة اختار مستقبلك تم البدء فيها من 12 فبراير وحتى 20 مارس وكان الغرض منها توعية الشباب وتثقيفهم من خلال ندوات مع شخصيات دينية وسياسية وثقافية ورياضية للتحاور معهم والاستفسار منهم عن كل ما يدور في خاطرهم، كذلك كان هناك نشاط فني مكثف من حفلات غنائية وفولكلور شعبي من الطلاب.

وتهدف المبادرة إلى التثقيف السياسي وإبراز أهمية دور الشباب في المشاركة الفعالة لتحقيق غد أفضل لهم يساهم في استكمال مسيرة بناء وتنمية الوطن.

وخصصت المبادرة مواقع داخل الجامعة لتقديم خدمات للطلاب فيما يخص الانتخابات الرئاسية ومعرفة أماكن لجان الانتخاب لكل طالب.

كيف يستفيد الطلاب من المشاريع القومية في مدن القناة؟

جامعة قناة السويس هي الوحيدة التي تستضيف أفواج الجامعات المصرية داخل المدن خلال زيارات الطلاب للمشروعات القومية مثل مشروع الأنفاق والقناة الجديدة ومشروعات جبل الجلالة.

وتنظيم الجامعة دورات تدريبية وورش عمل لتدريب الطلاب على المهارات اللازمة لسوق العمل في بعض التخصصات، كذلك تم توقيع أكثر من برتوكول تعاون مع بعض الشركات لتدريب الطلاب في مجالات كثيرة مثل الدواء والصناعات الغذائية وتكنولوجيا الاتصالات.

لماذا احتضنتم مشروع «فتاة الورد»؟

محرر شبابيك يحاور رئيس جامعة قناة السويس
محرر شبابيك مع رئيس جامعة قناة السويس 

الجامعة دعمت الفتاة بشكل قانوني حتى تستطيع ممارسة عملها داخل الجامعة بشكل طبيعي، وهي بنت المؤسسة بدأت بمشروع صغير، وتم الاتفاق مع نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور طارق راشد، لعرض إمكانية مساعدتها.

استقبلت الفتاة بمكتبي واتفقت على مساعدتها بعمل دراسة جدوى لمشروعها وإنشاء شكل قانوني لشركة ثم إمكانية توفير منفذ لها داخل الجامعة.

هل يمكن أن تحتضن الجامعة مشاريع طلابية؟ وما شكل الدعم المقدم؟

نعم ندعم جميع مشاريع الطلاب الخدمية، ويتمثل ذلك الدعم في كون الجامعة بيت الخبر وبها مراكز الاستشارات التي يستطيع الطلاب ضمان نجاح مشاريعهم التي تقوم على أساس علمي وخضعت لتقييم المكان وعمل دراسات الجدوى اللازمة للمشاريع.

متى يتم تطبيق التصحيح الإلكتروني بجميع الكليات؟

لقد بدأنا فعليا تطبيق التصحيح الإلكتروني ببعض الكليات وسيتم التوسع في تطبيق من العام الدراسي القادم 2018-2019.

هل ستلغون الأسئلة المقالية؟

لا يمكن إلغاء الأسئلة المقالية بشكل كامل ولكن يمكن تحديدها داخل معظم الكليات وبالأخص الكليات النظرية وهناك قرار من مجلس الجامعة بتحديد شكل الورقة الامتحانية ونظام الأسئلة بما يواكب التطور الذي تشهده جميع الجامعات المصرية.

ما دور الجامعة في ملف الأنشطة الطلابية؟

تخصص الجامعة ساعتين من كل أسبوع يتم فيها وقف الدراسة لممارسة النشاط الرياضي والثقافي والفني، كما أن الأنشطة الطلابية مدعومة بصورة غير مسبوقة خلال الفترة السابقة.

وتشارك الاتحادات والأسر الطلابية في جميع الأنشطة داخل وخارج الجامعة، كما يجري تمثيل الطلاب في اللقاءات الرسمية التي يحضرها الرئيس والقيادة السياسية المصرية.

ما هي المنشآت الجديدة للجامعة؟

لدينا حجم إنشاءات كبيرة بالجامعة، ومن المقرر أن نستلم مستشفى طب الأسنان خلال شهر يونيو القادم بطاقة 165 كرسي، إضافة إلى مجمع مدرجات طلابية مرفق بالمستشفي، كذلك ننشئ مصنع الأدوية التعليمي بكلية الصيدلة والانتهاء منه خلال 2019.

كما يجري بناء مباني كلية الآداب الجديدة (2 مبني)، ومبنى لمستشفى الأطفال الجديد الذي سيفتتح في أغسطس 2018، و مبنى العناية المركزة الجديدة بطاقة 35 سرير وسننتهي منها في شهر أغسطس أيضا.

ما الدور المجتمعي الذي تقوم به الجامعة في المحافظة؟

من خلال قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، برئاسة الدكتور عاطف أبو النور، تنظم الجامعة القوافل الطبية والبيطرية والإرشاد الزراعي والتثقيف والتوعية الطبية للأم والحوامل والأطفال للأمكان المحرومة من هذه الخدمات.

رئيس جامعة قناة السويس مع محرر شبابيك

كما يساهم القطاع في محو الأمية، وتوفير جميع المنتجات الزراعية والألبان للمجتمع بأسعار التكلفة؛ لتخفيف المعاناة من على كاهل المواطن المصري، ومساعد الدولة في توفير احتياجات المواطنين.

ما هي العقبات التي تواجه الجامعة؟

أكبر العقبات أزمة التمويل لأن فكرة توفير الدعم المالي المناسب، أمر يعطل كثير من الإنجازات التي يمكن تحقيقها بشكل سريع، كما نعاني من بعض المشاكل الإدارية نتيجة البيروقراطية، ونسعى للتغلب على معظمها.

أين وصل ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية؟

هناك تطور في ترتيب الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي، فالجامعة أخذت طريق التقدم لأكثر من جهة للتصنيف وإن شاء الله أنا متفاءل هذا العام من تطور الترتيب للجامعة.

كيف ظهرت الجامعة في الانتخابات الرئاسية؟

أولا أنا أرفض التوجيه السياسي للطلاب، وما يجب أن تقوم به الجامعة هو التثقيف السياسي دون التحزب أو التعصب، ولا يجوز بأي حال ربط درجات المنهج العلمي بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وعن دور الجامعة في حث الطلاب على المشاركة، نظمت كثير من الفاعليات التثقيفية من خلال مبادرة «اختار مستقبلك»، واستضافت الجامعة خلالها عدد من القيادات الدينية مثل مفتي الديار المصرية وبعض القيادات الأمنية لإخبار الطلاب بحجم المؤامرات التي تحاك بالوطن.

كما دشنت الجامعة حملات توعوية تحث الطلاب على المشاركة الإيجابية في عملية الاستحقاق الدستوري باعتباره واجب وطني، ووفرت الجامعة وسائل نقل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين إلى نقرات لجان الانتخابات للتسهيل عليهم.

ما هي رسالتك للطلاب؟

مصر لكم وبكم ابنوها بالعلم والمعرفة والإخلاص من أجل مستقبلكم ومستقبل أولادكم، شاركوا في جميع الأنشطة والدورات التدريبية فالجامعه توفر كل الإمكانات لكم.

اقرأ المزيد

من إسكندرية لأسوان.. رؤساء اتحاد الطلاب يرشحون السيسي رئيسا

تحشد الجامعات والاتحادات الطلابية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها داخل مصر في 26 مارس 2018



0
0
0
0
0
0
0