يشتهر علم الفيزياء بصعوبته عند بعض الناس، لكثرة نظرياته وقوانينه المعقدة، فكلمة فيزياء تعني أصلاً «الطبيعة». وتهتم الفيزياء بطبيعة كل شيء في هذا الكون، بداية من ذرة الرمل ونقطة الماء، وحتى أكبر الكواكب والنجوم في الفضاء.

صُناع السينما في الغرب، لم يغفلوا عن الفيزياء وقدموا أفلامًا مهمة مستوحاة منها، فجاءت ممتعة ومتقنة نالت الإعجاب. إليك قائمة بهذه الأفلام التي قد تغير رأيك عن علم الفيزياء.

Pi

نتيجة بحث الصور عن ‪pi movie‬‏

هل تذكر الرقم «ط» أو π الذي استخدمته في قوانين الدائرة وغيرها في كل سنين عمرك؟، هذا الرقم غير وجه التاريخ في الواقع، ويستحق فيلم كامل باسمه.

في نظر الفيزياء، كل شيء في عالمنا مكون من أرقام، لا اعتماد على المشاعر في تحديد اللون الأحمر أو الأصفر مثلاً، وإنما كل لون يحمل رقمًا معينًا اسمه الطول الموجي، فالأرقام تصنع حياتنا وتاريخنا، هذا ما أدركه «ماكس» بطل الفيلم العبقري.

يصنع «ماكس» جهاز كمبيوتر خارق المستوى، قادر على حل أعقد المسائل الرياضية، مستخدمًا معادلة سرية قد تكون لغز الحياة نفسها، ولأن المنظمات الكبيرة المشبوهة في الدين والتجارة تعرف قيمة الأرقام، يساومون «ماكس» للحصول على جهازه بكل الطرق، لتبدأ القصة والمغامرة.

Space Odyssey

صورة ذات صلة

في الفضاء يمكنك فعلاً أن تدرك قيمة الفيزياء التي درستها في حصة العلوم، فالجاذبية منعدمة تقريبًا، والعلماء يسبحون في الهواء، يرتدون البدلة الحامية لأجسادهم وإلا انفجروا بسبب الضغط، هذه التفاصيل المثيرة وأكثر في واحد من أهم أفلام الخيال العلمي وأكثرها دقة في التاريخ رغم إنتاجه في سنة 1968.

ينقسم الفيلم لعدد من الأجزاء التي تبدو منفصلة في البداية، لكن المشاهد يربط بينها مع الوقت، بداية من مشاهد في العصور القديمة، وحتى سفر الإنسان إلى كوكب المشترى للبحث عن مصدر إشارات غامضة ترسلها مسلة على القمر، فيتضح أن للرحلة علاقة بمستقبل البشرية.

يميز هذا الفيلم لقطاته الصامتة الطويلة مع الحوار القليل، فهو مناسب جدًا للتأمل في الكون والشعور بأهمية علم كالفيزياء.

Interstellar

نتيجة بحث الصور عن ‪interstellar‬‏

فيلم فضائي آخر، تأثر كثيرًا بالفيلم السابق مع التشويق المناسب لروح العصر هذه المرة، واستخدام العديد من ألغاز الفيزياء شديدة الصعوبة على الشاشة، مما منح الفيلم ثقلاً كبيرًا لجمهور الخيال العلمي، و خاصة نظريات الفيزياء بكل تعقيداتها.  

يسافر عدد من العلماء إلى الفضاء الخارجي، لاكتشاف كوكب آخر يصلح للسكن بدلاً من كوكبنا الذي يحتضر بسبب التلوث، هكذا يمرون بالكثير من الأحداث التي تبدو خيالية جدًا مع أنها واقعية، مثل اختلاف الأوقات بين الكواكب، فلو مرت ساعة على كوكب معين تقابلها سبعة سنوات على الأرض.

سيتركك هذا الفيلم تفكر، وربما تبحث أكثر عن كل ما أفادت به الفيزياء كوكبنا، وكيف أنها ستنقذنا في المستقبل.

primer

نتيجة بحث الصور عن ‪primer movie‬‏

يخبرنا علم الفيزياء أن السفر في الزمن ممكن ووارد على الورق، أما التنفيذ الواقعي فشديد الصعوبة، والآن: هل تريد العودة إلى الماضي كي تغير أخطائك أو تعيش ذكرياتك من جديد؟، أم تحب أن تسافر للمستقبل كي تعرف شكل الأرض والتقدم ومصير الناس؟

هذا الفيلم يتخيل هذه الإمكانية، عن طريق جهاز اخترعه عدد من المهندسين، معتمدًا على الرسوم الفيزيائية البيانية، ولكن اللعب في الزمن أخطر بمراحل مما نظن، كل شيء يتداخل ويجد المسافر الزمني نسخة شبيهة له في الماضي، هذا سيجعلك تدرك الحكمة في صعوبة تحقيق الفكرة في الواقع.

Einstein and Eddington

نتيجة بحث الصور عن ‪Einstein and Eddington‬‏

الحديث عن الفيزياء يذكرنا مباشرة بالعلماء المرموقين، وأهمهم في القرن العشرين هو العالم الألماني «ألبرت آينشتاين» صاحب نظرية النسبية التي غيرت العلوم الفيزيائية كلها، وما زالت نتائجها تظهر حتى يومنا هذا.

يحكي هذا الفيلم عن مهاجمة نظرية آينشتاين لقوانين نيوتن القديمة، فكان من المتوقع أن يرفض الجميع نظريته، إلا عالم الفلك البريطاني «آرثر إدينجتون» الذي ساعده وأثبت الفكرة بالتجربة.

ستعرف من الفيلم أهمية نظرية معقدة كالنسبية، كيف تطورت في عقل هذا الفيزيائي وجعلته من أكثر رجال التاريخ عبقرية.




0
0
0
0
0
0
0