ترك لنا الشعراء العرب كنوزًا نفيسة من أبيات شعرهم في القصائد والدواوين، نرصد لكم أجمل بيت شعر قد تقرأه باللهجات الفصحى والعامية، وهي من الروائع الصالح استخدامها في كل وقت. 

إليك مختارات مُلهمة ستحتار في اختيار أجمل بيت شعر منها، في هذه الجولة الشعرية من «شبابيك»

المتنبي

إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَه

وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا

نصيحة وتنبيه من الشاعر العراقي الشهير أبو الطيب المتنبي، لا تندهش حين تكرم شخصًا ما وتحسن معاملته فيقابل إكرامك له بالسوء والتمرد، فهذا طبعه اللؤم والشر، أما الكريم فحين تكرمه تملك قلبه ومودته، احذر أين توجه إحسانك إذن.

أبو جعفر المنصور

نتيجة بحث الصور عن أبو جعفر المنصور

إذا كُنتَ ذا رأيٍ فَكُنْ ذا عَزيمَةٍ

فإنَّ فَسادَ الرأيِ أنْ تَترددا

نصيحة أخرى مهمة من خليفة المسلمين العباسي أبو جعفر المنصور، حين تنوي شيئًا ما واتخذت رأيك بالفعل، فلا تضيع الوقت واعزم على الحركة والتنفيذ دون تردد، وإلا فإن رأيك هذا فاسد سيء بلا قيمة.

الإمام الشافعي

نعيب زماننا والعيب فينا

 وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا

حين نشعر بأن الزمن هو السيء، وأننا البشر بلا عيوب، نتذكر هذا البيت الذي ينصف الزمان وينبه الناس إلى حقيقة أمرهم وفسادهم، الزمان بريء من أفعالهم، والقائل هو الإمام الشافعي في الغالب أو الشاعر ابن لكنك البصري في أقوال أخرى.

ابن التعاويذي

إذا كان رب البيت بالدفِّ ضارباً

 فشيمةُ أهلِ البيت كلِّهِمُ الرَّقصُ

بيت شهير لصاحبه الأقل الشهرة الشاعر العراقي ابن التعاويذي، ويُذكر دائمًا حين يصير المسؤول مهملاً في مسؤوليته، فيصبح من تحته غارقين في الفساد، وكأن صاحب البيت يضرب الطبل والأهل يرقصون.

أحمد شوقي

​​​​​​​نتيجة بحث الصور عن أحمد شوقي

أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا

لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا

يعبر الشاعر المصري أحمد شوقي عن عشقه للكتب، فقد أدرك أن الكتاب أقرب الأصدقاء إليه، بل وأكثرهم وفاءً أيضًا.

صلاح جاهين

أنا شاب لكن عمري ولا ألف عام

وحيد ولكن بين ضلوعي زحام

خـايف ولكن خــوفي مـني أنا

أخرس ولكن قلبي مليان كلام

الرباعيات العامية للشاعر العامي صلاح جاهين معروفة بقوتها وطرافتها كأنها بيت شعر متكامل، في هذه الرباعية يعبر عن الهموم التي تصيب الشباب، وصراعهم مع أنفسهم وازدحام الكلمات بداخلهم حتى لو سكتوا، هكذا يشعر كل شاب في وقت ما.

حسن المرواني

​​​​​​​لا الناس تعرف ما أمري فتعذرني

ولا سبيل لديهم في مواساتي

هذا البيت من تأليف الشاعر العراقي حسن المرواني، يعبر عن حال الإنسان حين يكتم ما بداخله من حزن، فالناس تراه ولا تعرف شيئًا عن معاناته حتى تلتمس له العذر، وفي نفس الوقت لا يمكنها التخفيف عنه بالمواساة.

إيليا أبو ماضي

​​​​​​​​​​​​​​نتيجة بحث الصور عن إيليا أبو ماضي

ليس الكفيف الذي أمسى بلا بصر

إني أرى من ذوي الأبصار عميانًا

يعلن الشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي عن وجهة نظره في العمى، فهو ليس عمى النظر فقط، وإنما عمى القلب والبصيرة، عمى الأخلاق والسلوك، في كل مرة ترى إنسانًا يبصر لكنه مع هذا أعمى تذكر هذا البيت.

أبو القاسم الشابي

​​​​​​​سأعيش رغم الداء والأعداء

كالنسر فوق القمة الشماء

ليست الحياة جنة، إنما فيها الأعداء من كل نوع، والأمراض والمشاكل باختلافها، والشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، سطر في هذا المعنى بيتًا يشجع فيه نفسه وكل شخص آخر في الحياة، سيكون على القمة العالية كالنسر المحلق، ولن يهتم بكل المصاعب وبأي مرض أو عدو.




0
0
1
0
0
0
0