يقدم شبابيك نشرة بأهم أخبار التعليم العالي اليوم الأحد 1-4-2018.

أبرز أخبار التعليم العالي

المدرسة الدولية لشباب الفلكيين

افتتح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، فاعليات الافتتاح الرسمي للمدرسة الدولية لشباب الفلكيين في دورتها الأربعين، اليوم الأحد، والتي تنظمها الأكاديمية ممثلة في اللجنة الوطنية للعلوم الفلكية بالتعاون مع الاتحاد الدولي العلمي للفلكيين والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح «صقر» أن المدرسة الدولية لشباب الفلكيين تقام سنويا بإحدى دول العالم تحت رعاية الاتحاد الدولي الفلكي وتتنافس الدول لاستضافة المدرسة لتعزيز دورها الدولي، مضيفا أن مصر تنظم المدرسة للمرة الثالثة.

وأشار إلى أن أهمية استضافة مصر للمدرسة الدولية للفلكيين الشباب يتزامن مع توجيهات الدولة لدعم تنفيذ مشروع تليسكوب بصري جديد في أعلى قمة بجبال سانت كاترين في سيناء، بقطر مرآة يبلغ 6.5 متر وحوالي مليار جنيه تكلفة.

وشارك بالمدرسة هذا العام 37 من شباب الفلكيين من مصر ومن الخارج، حيث شاركت 13 دوله عربية وإفريقية   السودان، والجزائر، ورواندا، وأثيوبيا، وتنزانيا، وتونس، والمغرب، وغانا، وفلسطين، وسوريا، ومدغشقر، ونيجيريا، كما شارك  بها 19 من الجامعات ومعاهد ومراكز البحوث المصرية.

وحاضر في المدرسة ممثلين من مصر وأمريكا، والنرويج، والصين، والمكسيك، وإسبانبا، والجزائر، وروسيا في تخصصات متعددة في مجال الفلك، منها: فيزياء الكون وفلك الطاقات العالية، وتركيب المجرات وتطوره، وتكون النجوم ومادة ما بين النجوم، والنظام الشمسي والكواكب الخارجية، والنجوم المتغيرة والأنظمة النجمية، والمراصد الافتراضية، واختزال الأرصاد وتحليل البيانات.

وسيتاح للمشاركين التدريب على الأرصاد الفلكية من خلال منظار القطامية الفلكي، وتحليل الأرصاد من خلال معامل الحاسب المتاحة، كما يتبنى برنامج المدرسة بعض المشاريع العلمية، والتي يتم اقتراحها وتنفيذها بواسطة الطلاب المشاركين.

نهاية التيرم الثاني

أعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، موعد انتهاء محاضرات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018، في 24 مايو القادم، بحيث تكون فترة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني ستة عشر أسبوعًا.

وأقر المجلس مقترح الخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي، بحيث تكون فترة الامتحانات أربعة أسابيع حسب كل كلية، تبدأ من السبت 26 مايو وتمتد حتى الخميس 21 يونيو المقبل.

وأوضح الأعلى للجامعات -عبر موقعه الإلكتروني- اليوم الأحد، أن عيد الربيع «شم النسيم»، طبقًا للتقويم القبطي إجازة رسمي بالجامعات.

معهد تيودور بلهارس للأبحاث

تلقى وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، تقريرا مقدما من رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث، الدكتور وفاء قنديل، حول أنشطة المعهد البحثية خلال شهر مارس الماضي.

استعرض التقرير زيارة الدكتورة هارى دى كونينج، أستاذ الكيمياء الحيوية للطفيليات والفارماكولوجى بجامعة جلاسجو بالمملكة المتحدة لمقر المعهد؛ بهدف استكمال التجارب البحثية الخاصة بمشروع علاج الأمراض الطفيلية المهملة، والممول من المفوضية الأوروبية بالتعاون مع خمسة مراكز أكاديمية هى جامعات كمبريدج، كانتربرى، جلاسجو، انتورب ببلجيكا، ومعهد فراون هوفر بألمانيا، بالإضافة إلى مؤسستين حكوميتين هما مؤسسة فيوكوروز بالبرازيل، ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث بمصر، ومؤسستين من المؤسسات المتوسطة والصغيرة فى مجال تسويق العقاقير، حيث تمت الدراسة البحثية فى مصر بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث تحت إشراف د. سناء بطرس الشريك المصري فى هذا المشروع وأستاذ الفارماكولوجى بالمعهد وبمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين بالمعهد.

وأوضح التقرير أنه خلال مدة المشروع تم فحص 298 مركب؛ بهدف اكتشاف مركبات جديدة لعلاج مرض البلهارسيا الذى يصيب أكثر من 200 مليون شخص، حيث أن 85% منهم يقطنون القارة الإفريقية، وقد تم إجراء العديد من الدراسات للوصول بهذه المركبات إلى المراحل النهائية.

ومن ناحية أخرى استعرض التقرير تنظيم معهد تيودور بلهارس للأبحاث اليوم البيئي الثقافى الاجتماعى الترفيهى "يوم المرح" فى إطار مشروع "نحو بيئة نظيفة وطاقة مستدامة" الممول من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية البيئية.

 



0
0
0
0
0
0
0