فوائد حب الرشاد متعددة، فهو من النباتات الصليبية، حيث تنمو أوراقة بطريقة متفرعة على شكل ريشة وتتميز بذوره بصغر حجمها ونعومتها وبلونها البني المائل للأحمر.

يزرع حب الرشاد في فرنسا وهولندا وبريطانيا وفي الدول الإسكندنافية، إلا أنه من السهل زراعته داخل البيوت، وتم استخدامه في الطب البديل من قرون نظرا لما يحتويه من قيمة غذائية كبيرة، فكان علاجًا لمجموعة من الأمراض مثل الربو والالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى الأستفادة منه في الروماتيزم وتخفيف ألم العضلات.

قيمته الغذائية

يحتوي حب الرشاد على مواد غذائية مهمة جدا لجسم الإنسان، حيث يوجد به العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، ب6، بالإضافة إلى غناه ببعض المعادن ومنها الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم ونسبة من البروتينات والسكريات، والتي تقوم بدورها بحماية الجسم ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد حب الرشاد

فوائد بعد الولادة

يفضل استخدام بذور حب الرشاد بعد الولادة، وذلك لاحتوائه على بعض المواد التي تعزز إفراز الغدد الثديية للحليب، كما أنه مفيد في تقوية  عضلات الرحم وحماية الرحم من بعض الأورام الخبيثة التي تصيبه.

فائدة حب الرشاد للعظام

يساعد حب الرشاد في تقوية العظام والمفاصل، نظرا لحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أن له فعالية كبرى في علاج الإلتهابات ومحاربة هشاشة العظام.

علاج فعال للأنيميا

تساعد نسبة الحديد العالية التي تحتويها بذور حب الرشاد على تعزيز زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

فوائده للجهاز التنفسي

تعمل المواد الفعالة ببذور حب ارشاد على التخفيف من ألالام الناتجة عن احتقان الحلق، بالإضافة إلى السعال، كما يعمل على القضاء على البيكتيريا التي تخترق الجهاز التنفسي، كما يساعد على تخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية والسيلان في الأنف والرشح.

استخدامه لوقاية الكبد والقلب

يعمل حب الرشاد على طرد السموم التي من الممكن أن تتسبب في تلف الكبد، كما يساعد في تنظيم عمل القلب والمحافظة على صحة الأوعية الدموية وتخفيض نسبة الكوليسترول.

فوائد آخرى

يساعد على خفض ضغط الدم.

يساعد في حماية خلايا العين نظرا لإحتوائه على فيتامين أ.

يقوم بتقوية الذاكرة ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

يساعد في التقليل من ظهور التجاعيد في البشرة ويعالج الآثار الناتجة عن كثرة التعرض للشمس.

الأضرار الناتجة عن استخدام حب الرشاد

يعمل على زيادة إدرار البول .

يقوم بعمل بعض الاضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية مما يتسبب في تضخمها.

ينصح بعدم استخدامه لمرضى ضغط الدم المنخفض.

يؤدى الإفراط في استخدامه إلى تهيج الأمعاء.

يعمل على تقليل مستويات البوتاسيوم في الجسم.

اقرأ المزيد

فوائد الجرجير.. مفيد للعين والقلب والعلاقة الجنسية

فوائد الجرجير كبيرة ومتنوعة نظرا لما يحتويه من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.



1
0
0
0
0
0
0