كثير من الطلاب يسافرون يوميا من المنزل للجامعة. ويعانون من إجهاد السفر اليومي، ويزيد التعب بتزامن امتحانات نهاية العام مع صيام شهر رمضان.

ولكي يقلل الطلاب من هذا التعب ويتعاملون مع السفر بدون إرهاق، نقدم لكم هذه النصائح:

السكن مع الأصدقاء

من الأفضل أن يتفق الطالب الذي يسافر يوميا مع أصدقاءه الذين يقيمون في سكن خارجي بجوار الجامعة، ليتمكن من توفير الوقت والجهد.

الإقامة مع الأصدقاء وقت الامتحانات له العديد من الإيجابيات ومنها «المراجعة الجماعية، شرح بعض الدروس غير المفهومة، الذهاب للامتحان مبكرا» وغير ذلك.

لكن التواجد مع الأصدقاء أوقات الامتحانات لا تخلو أيضا من السلبيات مثل كثرة العدد داخل الشقة، أو وجود مهام يومية مثل تجهيز الطعام، تنظيف البيت، تضارب أوقات المذاكرة والنوم بين الطلاب.

لكن يظل خيار الانتقال للسكن مع أصدقاء بجوار الجامعة مناسبا لتجنب إرهاق السفر اليومي خلال الصوم.

ولكن إن لم يرغب الطالب في هذا الأمر، فما الحل؟

وجبة السحور

وجبة السحور من الوجبات الهامة في شهر رمضان، وعلى الطالب المواظبة عليها لأنها تمنح الجسد الطاقة لصيام أكثر من 15 ساعة في الصيف، لكن يجب مراعاة محتويات هذه الوجبة.

من أفضل الأكلات في السحور «الزبادي، الخضروات والفواكه الطازجة، شرب السوائل، الخبز الأسمر الكامل».

وفي المقابل يجب الابتعاد عن الطعام الغني بالدهون مثل المقليات والسكريات العالية، لأنها ترهق الجهاز الهضمي وترفع مستويات السكر في الدم مما يسرع الإحساس بالجوع، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المالحة لتجنب الإحساس بالعطش.

وعليكم أيضا بتجنّب المنبهات كالشاي والقهوة لأنهما يسببان الجفاف.

السفر بدري

في حال استمر الطالب على السفر حتى في شهر الرمضان، فعليه اتخاذ قرار السفر مبكرا حتى يصل إلى جامعته قبل أن تشتد حرارة الشمس ويشعر بالعطش والإرهاق.

الوصول مبكرا إلى الجامعة يمكن استغلاله في مراجعة المنهج قبل دخول لجنة الامتحان، أو الوقوف على بعض النقاط الهامة مع الأصدقاء.

احذر تقلبات الجو

من الضروري متابعة أحوال الطقس في اليوم الذي تسافر فيه، نظرا لأن الأجواء في الصباح الباكر قد تميل إلى البرودة، فيرتدي الطالب ملابس شتوية، وبعد مرور ساعات ترتفع درجات الحرارة فتزيد من الإرهاق.

ويمكن ارتداء جاكيت في الساعات الأولى من الصباح، وخلعه إذا ارتفعت درجات الحرارة.

استغلال وقت المواصلات

المواصلات ليست قرارا سيئا، لكن يمكن تحويله لوقت إيجابي يمكن مراجعة المنهج خلاله، وفي حال اجتماع عدد من الطلاب في وسيلة مواصلات واحدة للذهاب إلى الامتحان، فيمكنهم المراجعة سويا وتذكر النقاط الهامة في المنهج.




0
1
0
0
0
0
0