فوائد الشمر متعددة، باعتباره من النباتات الطبيعية التي تتميز بالرائحة القوية، حتى إن الكثيرين يستخدمونه في أغراض الطعام مثل السلطة. وفي هذا التقرير نستعرض أبرز فوائد الشمر الطبية والصحية.

يحتوي الشمر على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل فيتامين «أ، ب، ج» إضافة إلى الكثير من المعادن التي يحتاج إليها الجسم يوميا مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وكذلك بعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة.

فوائد الشمر لعلاج السرطان

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، فإن الشمر يساعد في الوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان الثدي و سرطان الكبد.

فوائد الشمر للقلب

يعمل الشمر على خفض نسبة الكوليسترول في الدم؛ الأمر الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

فوائد الشمر للعين

كما ذكرنا أن الشمر يحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، فإن هذه العناصر تساعد في علاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي ويقلل من إحمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهابات.

فوائد الشمر للجهاز التنفسي

يساعد الشمر على علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي حيث في علاج التهاب الشعب الهوائية كما أنه طارد للبلغم ويعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

فوائد الشمر للجهاز الهضمي

من فوائد الشمر للجهاز الهضمي أنه يساعد على تنشيط حركة المعدة والأمعاء ويحفز عصارة المعدة، مما يسهل عملية الهضم وسهولة التخلص من الفضلات والانتفاخات والوقاية من الإمساك، كما أن الشمر يعمل على تهدئة المغص عند الأطفال.

فوائد الشمر للبشرة

يحتوي الشمر على نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة  للأكسدة، الأمر الذي يجعله فعالا في التخلص من حب الشباب، من خلال خلطه ببعض الخلطات الطبيعية ودهن البشرة به.




0
0
0
0
0
0
0