مر عام على تولي الدكتور محمد عثمان الخشت، رئاسة جامعة القاهرة، وتتبنى الجامعة بقيادته أسلوبا جديدا في التعامل مع القضايا والأحداث منذ توليه المنصب في أغسطس 2017.

يأتي اختلاف طريقة الخشت عن سابقيه من تخصصه الفلسفي، إذ يرى الثقافة والتنوير ومواجهة الأفكار بضدها أسلوبا أمثل للتعامل مع الطلاب.

في هذا التقرير نرصد أبرز الخطوات التي نفذها رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت على مدار عامه الأول في رئاسة الجامعة.

سؤال حل المشكلات للطلاب

اتبعت جامعة القاهرة أسلوبا جديدا في امتحاناتها، بإضافة سؤال لحل المشكلات على الطلاب في نماذج أسئلة امتحانات نهاية العام الدراسي 2017-2018.

ويهدف وضع السؤال إلى تعليم الطلاب طرق تفكير علمية مبتكرة، ويقول رئيس الجامعة إن الأمر في وضع السؤال متروك لكل كلية في تحديده نظرا لطبيعة التخصصات بالكليات.

مسابقات التفكير النقدي وريادة الأعمال

أعلن الخشت، عن تبني الجامعة لمسابقة التفكير النقدي وريادة الأعمال، وهي مسابقة بين المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين، أفراداً ومجموعات للمشاركة في إعداد أو ترجمة كتابين، الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال.

رئيس الجامعة أوضح تخصيص خمسة جوائز للأعمال الفائزة في مجالي التأليف والترجمة، يحصل فيها المركز الأول على  75 ألف جنيه، والمركز الثاني 50 ألف جنيه، والثالث 30 ألف جنيه، والرابع 20 ألف جنيه، أما الخامس 15 ألف جنيه.

وقال الخشت، إن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية ليكونوا قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة، وأنواعها، وتحليلها، واكتشاف مدي صدقها وصحتها.

أما عن مقرر ريادة الأعمال فيهدف لتزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال من خلال اكتسابهم أساسيات بدء المشروعات ووضع خططها، والبحث عن مصادر تمويلها وتسويق منتجاتها أو خدماتها، حتى يكتسب الطلاب القدرة على ادراك أهمية دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة في التنمية وعوائدها عليىالفرد والمجتمع وتنظيم المشروعات الصغيرة وإدارتها.

وثيقة ومجلس التنوير

أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، في 17 أكتوبر 2017 وثيقة الجامعة، ونصت على أن جامعة القاهرة مدنية عقلانية، والحرية مكون أصيل من مكونتها، مع تأكيد حق الاختلاف وتنوع الفكر الخلاق في إطار الدولة الوطنية، مع الإلتزام بهوية مصر المستنيرة القائمة على قيم التعايش وتقبل الآخر.

وذكر أن دور مجلس جامعة القاهرة للثقافة والتنوير في التنفيذ مرتبط بنسيج متكامل مثل رؤية الدولة للتعليم ورؤية الجامعات والكليات لها، كما يحاول ربط النسيج المجتمعي ببعضه ليتحدث لغة فيها توجه واحد والهدف الرئيسي للتعليم في العالم العمل على خلق وجدان الطالب الإيجابى المعتز بجامعته وبلده وسط الانفتاح على الآخرين ويقبل الاختلاف.

استضافة طلاب من أجل مصر بجامعة القاهرة

شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة حفل تدشين المبادرة الطلابية خلال احتفالات ذكرى حرب السادس من أكتوبر 2017، وشارك نحو 1000 طالب من كل جامعات مصر.

طلاب من أجل مصر في الأصل هم كيان واحد لكن يبتعد هذا الكيان عن المركزية في التعامل، وتستقل المبادرة في كل جامعة بذاتها، بحسب ما أكد عدد من منسقي المباردرة في بعض الجامعات لـ«شبابيك».

الكيان الوليد تلاحقه اتهامات بأنه مدعوم من الدولة كسابقيه «طلاب تحيا مصر، وصوت طلاب مصر»، إلا أن «طلاب من أجل مصر» يسيرون بنهج مختلف عن سابقيهم.

البدء في إنشاءات فرع جامعة القاهرة الدولية بـ6 أكتوبر

في 29 أبريل 2018 وضع رئيس جامعة القاهرة حجر الأساس لفرع الجامعة الدولي بمدينة 6 أكتوبر، وأعلن عن المشروع الذي ينفذ على مساحة 575 فدان، ويعتمد على نظام الجيل الثالث من التعليم والتوأمة مع عدد من الجامعات الأجنبية؛ لمنح شهادات ودرجات علمية مشتركة.

وأضح الخشت أن الفرع الدولي للجامعة يهدف إلى تقديم نظام تعليمي متكامل يعتمد على أطر التعاون مع الجامعات والمؤسسات والمراكز التعليمية والبحثية والخدمية والصناعية وجهات التوظيف المحلية والإقليمية والعالمية.

ويعتمد الفرع على عدة محاور رئيسية وهي «العولمة والتدويل والتوأمة مع الجامعات العالمية، والشراكة مع المؤسسات المهنية وريادة الأعمال والمشروعات الابتكارية والمبدعة، والاهتمام بالبحوث البينية من خلال تقديم برامج أكاديمية وتخصصية في مجالات عالمية، مثل مجالات السياحة والعلوم الإدارية وعلوم النانوتكنولوجي وتطبيقات الليزر والعلوم النووية، إلى جانب علوم أبحاث الحيوان والهندسة الوراثية والزراعية».

وتضم مباني الجامعة الدولية مبنى الأنشطة التعليمية والمدرجات ومنطقة مراكز الأبحاث والعلوم، ومبنى دراسات بحوث الحيوان، ومنطقة للملاعب الرياضية على مساحة 171.432م، ومنطقة الاستاد الرياضي الذي يسع 20 ألف متفرج لإقامة منافسات دوري الجامعات، كما انه من المقرر تخصيص سكن للطلاب والطالبات الوافدين على مساحة تصل 259.676م.

الصالون الثقافى لجامعة القاهرة

اعتمد رئيس جامعة القاهرة على تفعيل دور الصالون الثقافي لطلاب وطالبات جامعة القاهرة، وهو عبارة عن محكى وملتقى لتبادل الأفكار بين الطلاب وضيوف الجامعة.

يستضيف الدكتور الخشت كتاب والمثقفين والإعلاميين للتحاور مع الطلاب، ومنهم «رئيس مجلس إدارة جريدة الأسبوع محمود بكري، وحمدي رزق، ومفتي الجمهورية، شوقي علام، والإعلامي تامر أمين، والإعلامي محمد الدسوقي رشدي».



0
0
0
0
0
0
0