رئيس التحرير أحمد متولي
 لو نباتي في عيد اللحمة.. هنقولك تتصرف إزاي

لو نباتي في عيد اللحمة.. هنقولك تتصرف إزاي

النباتي هو الشخص الذي لا يهوى أكل اللحوم، ولكن كيف يتعامل مع عيد الأضحى الذي تكثر فيه اللحوم من حوله؟

هل يتأثر النباتي بشدة؟

نتيجة بحث الصور عن ‪vegetarian people‬‏

رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية مجدي نزيه، يؤكد أن الشخص النباتي لن يعاني أو يتأثر في عيد الأضحى أو في أي وقت آخر طول العام، لأنه لا يجبر نفسه على مقاومة اللحوم وإنما هي طبيعته.

عماد العادلي، اتخذ قرار الامتناع عن تناول اللحوم منذ 4 سنوات، ويقول إن النباتيين لا يشكل معهم العيد أي فرق، وحتى لو ظلوا أربعة أيام دون طعام ووجدوا أمامهم خروفًا مشويًا فلن يتناولوه.

ماذا عن النباتي الجديد؟

صورة ذات صلة

بعض النباتيين يقررون الانقطاع عن تناول اللحوم من أجل الابتعاد عن مشاكل الدهون والكوليسترول وخلافه، والبعض الآخر يصبح نباتيًا بسبب أزمة صحية تجبرهم على ذلك.

وهناك نوع يقرر مقاطعة اللحوم بسبب مانع نفسي شبه أخلاقي، يجعله غير قادر على التهام كائن حي، وهذا النوع الذي ينتمي إليه عماد العادلي ليس ضد ذبح الحيوان، لكنه حر في رفض أكله.

إن كنت نباتيًا بدأت مشوارك في مقاطعة اللحوم، إليك هذه النصائح في العيد:

  • عليك استبدال اللحوم بالبقول التي تمنحك البروتينات، وأكثرها فول الصويا بنسبة بروتين 39% أما الفول العادي فبنسبة 23% وفق الدكتور مجدي نزيه.

  • البقوليات الأخرى مهمة أيضًا كالبسلة واللوبيا والفاصوليا، يمكنك إحضارها معك 

  • المشروم (عيش الغراب) يحتوى البروتين بنسبة 0.9% فقط بحسب أستاذ التغذية وبالتالي لا يمكنه تعويض نقص اللحوم أبدًا، لكن اشتهاره كمصدر غني للبروتين ليس إلا خدعة دعائية لتسويقه.

  • في العزومات ستضطر لأكل البقوليات عند الذي يستضيفك، لذا من الممكن أن تطلب منه بذوق أن يعد لك طعامك الخاص، ومع الوقت سيراعي وجودك.

  • ستحتاج إلى تناول الأطعمة الخاصة بالزنك مثل الجرير والخس.

  • الفاكهة ستكون مناسبة جدًا لاحتوائها على فيتماين ج وتوجد في الليمون والفاكهة.

  • لا تنس أن بعض الخضروات يدخل في إعدادها شوربة اللحوم والدجاج مثل الملوخية والمحشي، لهذا احرص على إعدادها بالماء واسأل عنها قبل الأكل في العزومات.

  • احرص على اختيار مطعم يحتوي المنتجات النباتية في حالة خرجت للنزهة مع رفاقك.

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة