هل ترغب في تعلم تصميم الجرافيك بجميع برامجه الممتعة للرسم وتعديل الصور وخلافه؟. بإمكانك الآن استغلال شبكة الانترنت في الحصول على كورسات مجانية وشهادة معتمدة.

عبر منصات عديدة للتعليم الحر مثل «أوديمي udemy» و«كورسيرا» و«أليسون» ستحصل على المعرفة اللازمة دون مغادرة بيتك، إليك هذه القائمة المختارة من الكورسات الهامة.

أساسيات التصميم

نتيجة بحث الصور عن ‪design fundamentals‬‏

حين تسمع كلمة «جرافيك» تتذكر برنامج فوتوشوب على الفور، لكن لحظة.. هذا الكورس الذي يقدمه لك موقع «أوديمي udemy» سيغير فكرتك هذه مباشرة، سيذهب بك أبعد من فوتوشوب بكثير.

لماذا يلفت نظرك تصميم ما ويفشل تصميم آخر على الرغم من الجهد المبذول في الاثنين؟، أنت بحاجة إلى فهم الآلية التي تصنع بها تصميمك المذهل من البداية بغض النظر عن البرنامج نفسه.

أساسيات التصميم خمسة، التحق بالكورس واعرفها من هنا

 نظرية الألوان للفنان والمصمم

نتيجة بحث الصور عن ‪color theory‬‏

بالنظر لفن الجرافيك، سنجد أنه مجرد تعامل مع الصورة بكل ما فيها من ألوان، والأفكار نفسها تتكرر مع الفنان التشكيلي والمصور الفوتوغرافي، كلها فنون بصرية مبهرة.

نظرية الألوان تعني فهمك لطبيعتها في العتمة والسطوع، الخلط والتمازج بين كل لون، كي تتمكن في النهاية من إنتاج عمل فني مثالي متوازن الألوان يريح عين الجمهور ويخطف نظرته.

هذا الكورس مقدم من منصة «أليسون» للتعليم عن بعد، يمكنك متابعته من هنا

أساسيات «فوتوشوب»

نتيجة بحث الصور عن ‪photoshop‬‏

حقق «فوتوشوب» ثورة حقيقية لكل مجالات العمل بنتائج فنية وجذابة، والملايين من مصممي الجرافيك ومحبي تعديل الصور يستعملون هذا البرنامج الرائد في مجاله.

حتى تتعلم «فوتوشوب» عليك البدء بالأدوات الأساسية ومعرفتها فقط ستمكنك من ابتكار أسلوبك الخاص في التصميم، وستجد نفسك تفكر كيف تستعمل كل أداة لتصل إلى نتيجة أروع في صورك.

يقدم لك موقع «أليسون» هذا الكورس من هنا

أليستراتور illustrator: الأساسيات والخفايا

صورة ذات صلة
رسم بواسطة أليستراتور

إذا كان برنامج «فوتوشوب» للتعديل في الصور، فإن برنامج «أليستراتور illustrator» للرسم الاحترافي كما لا تتخيله، كأنه النسخة المستقبلية من برنامج «الرسام» القديم، بهذا البرنامج يصنع المصممون رسومات تباع بالملايين.

الواقع أن برنامج «أليستراتور illustrator» هو الأساس في صنع شعارات «لوجوهات» الشركات التجارية مثل «كوكاكولا» و«فودافون» وغيرهم، ويراعي المصمم في هذا الشعار نسب رياضية صارمة، هي نفس النسب التي يحتويها جسم الإنسان نفسه.

هذه الخفايا الرياضية ستعرفها من خلال هذا الكورس في منصة «أوديمي udemy»، التحق به الآن من هنا

«إن ديزاين indesign».. من الصفر

نتيجة بحث الصور عن ‪indesign‬‏

«إن ديزاين indesign» برنامج ثالث لا غنى عنه في عالم الصحافة والكتب والمطبوعات بشكل عام، الآن ستستخدم مهارتك في تصميم صفحات جذابة للصحف والمجلات والكتب الإلكترونية بصيغة PDF.

حتى كتالوجات الأجهزة الكهربية وقوائم الأطعمة، كل ما يجمع بين الكلام والصورة ستجده في هذا البرنامج من الغلاف وحتى الصفحة الأخيرة، يقدم لك موقع «أوديمي udemy» هذا الكورس لتتعلم من الصفر.

ابدأ رحلتك مع «إخراج المطبوعات» وتابع الكورس من هنا

أفكار من تاريخ التصميم

نتيجة بحث الصور عن ‪graphic design history‬‏

 لكي تخرج بأفكار عظيمة وقوية لتصميماتك، ربما ليس هناك أفضل من المرور على تاريخ التصميم كله منذ بدايته وحتى وقتنا الحالي، فكما يصنع الإنسان الجرافيك على الشاشة الآن بدأ هذا الفن على الحجارة والورق.

ستعرف هنا كيف تغلب المصممون على كل مشاكلهم خلال التصميم ليخرجوا بنتائج مهمة رغم فقر الإماكنيات، هذا الكورس يدرسه لك معهد كاليفورنيا الأمريكي للفنون عبر منصة «كورسيرا».

تابع الكورس الآن من هنا (يمكنك تجربته مجانًا لمدة 7 أيام)

التايبوجرافي

صورة ذات صلة

التايبوجرافي فن آخر يعرفه كل من يعمل في مجال التصميم، فعندما اخترع الإنسان الحروف قرر ان يرسمها هي الأخرى بأشكال فنية بديعة، ويصنع منها لوحات أخرى.

تصميمات الحروف والأرقام لا غنى عنها لكل مصمم، حين يستغل شكل الحرف نفسه في استقاماته ومنحنياته كما فعل العرب في خطوطهم وصنعوا تراثًا فنيًا على الحوائط وفي المساجد.

تعلم التايبوجرافي مع معهد كاليفورنيا للفنون من هنا (مجانًا لمدة 7 أيام)

الإنفوجراف بسهولة

نتيجة بحث الصور عن ‪infographic‬‏
نموذج لتعليم الإنفوجراف

من المؤكد أنك صادفت الإنفوجراف في تصفحك اليومي لشبكة الانترنت في صورة لإحصائيات دولية، أو وجدته من قبل في عيادة الطبيب مثلاً عن كيفية التصرف عند كسر الساق.

الإنفوجراف ببساطة هو تجميع للمعلومات في هيئة صورة موجزة واضحة، مهما كان عدد البيانات والسطور يمكنك جمعه بشكل جذاب مع الصور التوضيحية والأشكال البيانية.

موقع «أوديمي udemy» يقدم لك هذا الكورس المكثف لتتمكن من صناعة الإنفوجراف بسهولة، التحق به الآن من هنا



0
0
0
0
0
0
0