حين تبحث عن أحداث وذكريات شهر سبتمبر، تجد أن معظمها دموي وعنيف كأحداث 11 سبتمبر الشهيرة، لكن هناك أيضا ما هو طريف سنتعرف عليه في السطور التالية.

اليوم العالمي للقهوة

القهوة لا تُشرَب على عجل. القهوة أُختُ الوقت.

 تُحتَسى على مهل .. على مهل ..

 القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة.

القهوة تأمّل وتغلغل في النفس وفي الذكريات.

نتيجة بحث الصور عن القهوة

هكذا يصف الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش معشوقته القهوة في إحدى قصائده، ليتشارك عشاق القهوة حول العالم هذه الأبيات أحيانًا، ويتذكرونها في يوم القهوة العالمي 29 سبتمبر.

للقهوة طرائف تاريخية عديدة، مثل تحريمها في بداية انتشارها بالدول العربية، وارتباط المقاهي بالمثقفين وجلسات الأدب، كل هذا ستعرفه مع كتاب «من التاريخ الثقافي للقهوة والمقاهي»

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

ميلاد ساحر الكهرباء

نتيجة بحث الصور عن ‪michael faraday‬‏

منذ شاهد الإنسان البرق في السماء، ظل يفكر في هذه القوة الكونية الجبارة المعروفة بالكهرباء، وتمنى لو يستيطع تسخير هذه القوة لحسابه، وحاول فعلا عبر محاولات عديدة.

هنا يأتي اسم «ميخائيل فاراداي» المولولد في 22 سبتمبر كأحد أهم علماء الكهرباء، وتحويلها من مجرد خرافة وسحر إلى محركات ومولدات، فقد ربط بحنكة بين الكهرباء والمغناطيس والحركة.

لولا جهود «فاراداي» لكان تحت كل منزل عدة بطاريات لتوليد الكهرباء، لكنه تمكن من فك شفرتها ونقلها عبر المسافات، تعرف على حياته المبهرة في كتاب «ميخائيل فاراداي مخترع الدينامو»

يمكنك تحميل الكتاب من هذا الرابط

معركة عين جالوت

صورة ذات صلة

يجمع المؤرخون أن معركة عين جالوت واحدة من أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام، حين تلاقى المسلمون بالتتار يوم 3 سبتمبر عام 1260 بعد أن سقطت عاصمة الخلافة الإسلامية في بغداد.

كان التتار هم أعظم قوة في هذا الوقت، يحتلون الدولة بعد الدولة بكل وحشية وجبروت، وكادوا يكملون مشوارهم لولا حاكم مصر في ذلك الوقت محمود بن ممدود المعروف بسيف الدين قطز وصاحبه الظاهر بيبرس.

كتب الأديب «علي أحمد باكثير» قصة المعركة بالتفاصيل التاريخية الشيقة وربط الأحداث من وجهة نظره في روايته الشهيرة «واإسلاماه» التي أخذت اسمها من صيحة «قطز» نفسه في المعركة.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا

ميلاد ملكة الغموض

صورة ذات صلة

يعرف الكثيرون اسم «شيرلوك هولمز» كمحقق شهير حاد الذكاء، يستطيع حل أعقد الجرائم، ولا ينافسه في مكانته إلا كتابات «أجاثا كريستي» صاحبة أشهر القصص البوليسية وأكثرها مبيعًا.

ولدت في 15 سبتمبر 1890 وكان لمرضها المبكر فضل كبير في صعود موهبتها، حين قررت كتابة القصص بدلاً من ملل الفراش، ومن هنا بدأ مشوارها وابتكرت محققها الخاص الشبيه بـ«هولمز».

ترجمت قصصها لكل لغات العالم، وكتبت أعمالاً تدور في مصر أيضًا، أما روايتها الشهيرة «الستار» فقد وضعت فيها كل خبرتها الأدبية والتشويقية، لأنها كانت الرواية الأخيرة لمحققها الشهير.

يمكنك قراءة وتحميل الرواية من هنا

إعدام عمر المختار

نتيجة بحث الصور عن عمر المختار

في 16 سبتمبر 1931 اقتادت القوات الإيطالية عمر المختار البالغ من العمر 73 سنة إلى منصة الإعدام أمام 20 ألف ليبي في مدينة بني غازي، ليشهدوا موت زعيم المقاومة العجوز وتضعف روحهم المعنوية.

حارب عمر المختار المعروف بشيخ المجاهدين الاحتلال الإيطالي الفاشي 20 عامًا رغم تخطيه سن الخمسين، فكان مضرب الأمثال في الكفاح لا سيما مع التزامه الديني والأخلاقي.

اعرف الكثير عن حياة عمر المختار من خلال كتاب مواطنه المؤرخ الليبي المعاصر علي محمد الصلابي، يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

أحداث 11 سبتمبر

نتيجة بحث الصور عن 11 سبتمبر

بعد وقوع كارثة 11 سبتمبر بعام واحد، سافر الصحفي المصري يسري فودة في رحلة بحثية للحصول على المعلومات من تنظيم القاعدة نفسه الذي اعترف بتنفيذ الهجوم، بحسب أقوال «فودة».

حكى الصحفي المغامر تفاصيل رحلته العجيبة في كتابه «في سبيل الأذى» وكيف قابل العقول المدبرة للعملية الإرهابية في أجواء بالغة السرية والتعقيد، ومن ثم كشف كل الكواليس بالمستندات والأدلة.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

اليوم العالمي للسلام

صورة ذات صلة

حددت الأمم المتحدة يوم 21 سبتمبر من كل عام احتفالاً دوليًا بالسلام، كدعوة لنبذ العنف ووقف إطلاق النار في العالم كله، وبالتالي توقف الحروب الدامية بين كل الدول والفئات المتنازعة.

من أهم الأعمال المعاصرة التي انتقدت الحروب ونادت بإيقافها، تأتي رواية «الظلال المحترقة» للكاتبة البريطانية كاملة شمسي، فقد سردت فيها قصة امرأة مرت بحروب عديدة متوالية، لم يكن لها أي ذنب فيها.

تعرف على ضرورة السلام من خلال هذه الرواية، اقرأها من هنا

مولد عبقري الكارتون

صورة ذات صلة

في طفولة جيل الثمانينات والتسعينات، يحتل «مازينجر» و«جريندايزر» مكانة هامة وغالية جدًا، فرغم أن هذه الأعمال يابانية الأصل، إلا أن شهرتها في الوطن العربي فاقت بلادًا عديدة بما فيها اليابان نفسها.

البداية كانت في عقل الرسام الياباني «جو ناجاي» الذي كان أول من حكى عن إنسان آلى ضخم وخارق يحارب الغزاة الفضائيين، ليعرف العالم كله «مازينجر» الذي ارتبط في أذهان العرب بصديقه ماهر وطائرته.

كيف ابتكر «جو ناجاي» شخصياته، وما هي كواليس عالم الكارتون والرسم الفريدة؟، اعرفها الآن مع هذه الموسوعة للشخصيات الخيالية كلها في كل أنحاء العالم.

يمكنك استعراض الكتاب من هنا  



0
1
0
0
0
0
0