المسوق أو الماركتير Marketer ليس مجرد عامل لتنفيذ قوانين السوق الصارمة بشكل آلي، بل يجب أن يمتلك فكرًا إبداعيًا ليعرف كيف يجذب الزبون، وهذا الأمر لم يعد مشكلة في وجود التعلم عبر الإنترنت.

توفر لك مواقع التعليم الحر كورسات شهرية في التسويق بشكل مجاني تمامًا ومع أكبر جامعات العالم، إليك أهم كورسات التسويق لشهر أكتوبر 2018.

مقدمة في علم التسويق

يخلط البعض أحيانًا بين البيع والتسويق برغم الاختلاف الشديد بينهما، ولأن الدراسة الأكاديمية هي الأهم للمسوق المحترف، ستخوضها هنا مع ثلاثة من أساتذة التسويق بجامعة بنسلفانيا.

ستعرف هنا معنى التسويق بشكل عام، وكيفية استهداف الزبون لمنتجاتك مستغلاً العلامة التجارية الشهيرة. الكورس مقدم من منصة «كورسيرا» للتعليم الحر.

يبدأ الكورس يوم 25 سبتمبر، التحق به من هنا

أبحاث السوق وسلوك العملاء

القاعدة الذهبية في التسويق تقول «لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك، ابحث عن منتجات لزبائنك» ومن هنا عليك أن تفهم سلوك الزبون وما يفكر به، بل عليك استغلال ما يحبه كذلك وكأنك تستهدف عقله وقلبه معًا.

اصنع استرايجيتك الناجحة في التسويق الآن مع مدرسة IE في العاصمة الإسبانية مدريد، والتحق بكورس أبحاث السوق وسلوك العملاء.

الكورس يبدأ يوم 25 سبتمبر، تابعه من هذا الرابط

تحليل البيانات التسويقية

بعد تجميع عدد كبير من المعلومات والبيانات عن السوق والتجار والعملاء، هل أنت مستعد للمنافسة بثقلك الآن؟ لا تتسرع بالإجابة إذا لم تكن تعرف ماذا تفعل بهذه المعلومات أصلاً.

التحليل التسويقي هو فن الاستفادة من بيانات السوق بعد تجميعها، فمن خلالها ستعرف كيف تواجه خصومك وكيف تتوقع نسبة أرباحك، هل تطرح منتجاتك في منطقة معينة أم تبحث عن غيرها.

كل هذا ستعرفه مع جامعة فيرجينيا، ويبدأ الكورس يوم 25 سبتمبر، يمكنك الالتحاق به الآن من هنا

الخطة التسويقية

كيف تبني خطتك؟

كل شركة تقدم منتجًا للعميل أو خدمة معينة لديها خطة تسويق وانتشار، وتختلف الخطة بحسب المنتجات والخدمات، إلا أن لها أربعة خطوات ثابتة بحسب الدراسات التسويقية.

المميز في هذا الكورس أنك سترى نماذج مختلفة من خطط التسويق لكبرى شركات العالم، وستطرح خطتك الخاصة أمام الخبراء ليعلقوا عليها بالشرح والتصحيح.

الكورس يبدأ يوم 25 سبتمبر مع معهد IE الإسباني، التحق به هنا

مبادئ المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي

عملك كمسوق لا يتوقف على فهم السوق فقط، بل عليك في نفس الوقت أن تمزج في عملك بين العناصر الأربعة الرئيسية (السعر، المنتج، المكان، الترويج).

تعلم الآن كيف تعمل حسابًا لكل عنصر، حتى تخوض مغامرتك التسويقية بأمان دون مخاطرة.

الكورس يبدأ يوم 25 سبتمبر، يمكنك الانضمام إليه هنا

التسويق الرقمي

من خلال الانترنت والهواتف الذكية والتصميمات الثلاثية الأبعاد، تستطيع العديد من الشركات العالمية أن تنشر منتجاتها، فيما يعرف بالتسويق الرقمي الذي يشكل حجر الأساس في المبيعات الآن.

اقتحم هذا العالم الآن مع كورس التسويق الرقمي الذي يحتل شعبية كبيرة في موقع «كورسيرا» بأكثر من 150 ألف متدرب، تقدمه لك جامعة «إلينوي» الأمريكية.

الكورس يبدأ يوم 3 أكتوبر، تستطيع الانضمام إليه عبر هذا الرابط

التسويق عبر مواقع التواصل

جانب آخر هام من التسويق الإلكتروني إن لم يكن أهم الجوانب، وهو وسائل التواصل الاجتماعي كموقع «فيس بوك» و«تويتر» وغيرهما، وترجع أهمية هذا الجانب إلى احتياج الشركات الصغيرة له قبل الكبيرة.

عبر هذا الكورس باللغة العربية من موقع «إدراك» ستعرف الكثير عن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في تنفيذ خطة تسويقية سليمة، وستعرف كيف تقيس آثار التنفيذ لتحقيق أهدافك.

يمكنك التسجيل بالكورس الآن من هنا

التسويق بالمحتوى

ماذا ستكتب عن منتجك أو خدمتك التي تريد تسويقها؟ الأمر ليس مجرد عرض مميزات شركتك وحسب، بل ينبغي عمل استراتيجية معينة لتحصل على محتوى تسويقي مميز.

تمنحك جامعة كاليفورنيا الفرصة مع هذا الكورس لمعرفة كل ما تريده عن المحتوى، أنواعه وإدارته وتنفيذه بشكل يرضي العميل قبل كل شيء.

الكورس يبدأ يوم 25 سبتمبر، انضم له من هذا الرابط

التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي

نوع آخر فريد من التسويق هو «التسويق الفيروسي» الذي اشتق اسمه من الفيروسات المعدية، فهذه المرة ستجعل سيرة شركتك تنتشر كالفيروسات بين العملاء.

من عميل واحد إلى أربعة إلى عشرة، هكذا تنتقل فكرة منتجك إلى الجمهور بشكل أسرع وأكبر في كل مرة، كيف تحصل على هذه النتيجة المبهرة؟، ستعرفها مع هذا الكورس المقدم من جامعة بنسلفانيا.

الكورس يبدأ يوم 25 سبتمبر، تابعه من هذا الرابط

التسويق لرواد الأعمال

جملة شهيرة من أحد الأفلام تقول «إذا كنت جيدًا في شيء، لا تفعله أبدًا بشكل مجاني» وهذا هو شعار رواد الأعمال بشكل ما، فالأفكار يمكنها أن تصبح نقودًا إذا جاء التنفيذ إبداعيًا.

التسويق لرائد الأعمال يختلف عن غيره، فهو مخصص لأشخاص لا يمتلكون خبرة كبيرة في حروب السوق الطاحنة، ولكن مع النصائح اللازمة ستعرف كيف تشق طريقك.

التحق بهذا الكورس من يوم 5 سبتمبر، عبر هذا الرابط

تحسين محركات البحث

هل يختارك محرك البحث من بين كل هذه الأسماء؟

حين تطرح منتجاتك على شبكة الانترنت، ينبغي أن تختارك محركات البحث في النتائج الأولى عندما يسألها العميل عن منتج ما، وهذه الخدمة لا يقدمها لك «جوجل» وغيره من محركات البحث بسهولة.

فن تحسين محركات البحث Search Engine Optimization أو SEO يمكنك من الوجود في صدارة النتائج، تعلمه الآن في هذا الكورس.

يبدأ الكورس يوم 25 سبتمبر، انضم إليه الآن من هنا



0
0
0
0
0
0
0