تنص اللائحة الطلابية التي يسري بها عمل اتحاد طلاب الجامعات، على وجود ممثل في مجلس الاتحاد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، تحدث «شبابيك» لعدد من ممثلي الاتحادات الطلابية؛ لمعرفة  ماذا يقدمون لخدمة زملائهم من «متحدي الإعاقة» وما هي خطتهم للأنشطة التي تخص هذه الفئة.

جامعة القاهرة

عيّن مجلس اتحاد جامعة القاهرة، الطالب بكلية الآثار، محمود صلاح، ممثلا عن ذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب ما قالت نائب رئيس الاتحاد، هند عبدالغفار.

وأوضحت عبدالغفار، أن الاتحاد وضع برنامجا لدمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب الأصحاء من خلال مسابقات في مختلف مجالات الأنشطة.

وأضافت أن هناك سعي لتسهيل العملية الدراسية على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم المكفوفين، من خلال توفير المناهج الدراسية بشكل «أونلاين» باستخدام وسائل مسموعة.

جامعة أسيوط

أطلق اتحاد جامعة أسيوط مبادرة؛ لتسهيل حياة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجامعة، وتتمثل في توفير مرافقين لهؤلاء الطلاب من زملائهم الأصحاء، طوال فترة تواجدهم في الجامعة، وفق تصريح لرئيس الاتحاد، علي جلال الدين.

وأوضح رئيس الاتحاد أن الجامعة لديها ما يتراوح بين 150 و200 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى وجود وحدة خاصة بهم داخل الجامعة.

وتابع أن فريق ذوي الاحتياجات الخاصة شارك العام الماضي بمسرحية على مسرح مسابقة إبداع 6 التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة.

كما وفر اتحاد طلاب الجامعة طباعة الكتب بطريقة «برايل»؛ للتسهيل على الطلاب المكفوفين، وفقا للطالب علي جلال الدين.

جامعة الإسكندرية

رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، أحمد محمد عبدالرازق، وجه ممثلي اتحادات الكليات بحصر أعداد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؛ تمهيدا لدمجهم في الأنشطة الطلابية على مستوى الجامعة.

وأشار «عبدالرازق» إلى أن الاتحاد سيهتم بتنمية الجانب النفسي لدى طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة «مش عايز أحسسهم بتمييز».

وأشار رئيس الاتحاد إلى أن خطة العام الدراسي الحالي تتضمن تسهيل العملية التعليمية على الطلاب ومن بينها تسهيل الحصول على المحتوى العلمي.

جامعة المنوفية

يسعى اتحاد طلاب جامعة المنوفية لتوفير سلالم خاصة لطلاب ذوي الإعاقة الحركية؛ لتسهيل تواجدهم في المحاضرات.

وأوضح رئيس الاتحاد، محمود محمد الباز، أن من أهم الأهداف التي يسعى الاتحاد لتحقيقها، هو تغيير نظرة الطلاب لزملائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومرضى متلازمة «داون».

وأضاف أنه سيتم اختيار ممثل ذوي الاحتياجات الخاصة في اجتماع مجلس اتحاد الجامعة المقرر له الأسبوع المقبل.

كما سينظم الاتحاد «إيفنت» بحضور طلاب وخريجين من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ليتحدثوا إلى الطلاب عن قصة نجاحهم وكيف واجهوا الصعوبات؛ بهدف دمج الطلاب وتشجيعهم على المنافسة في جميع الأنشطة، وكذلك استعراض المواهب المختلفة.

جامعة المنيا

كشف رئيس اتحاد طلاب جامعة المنيا، علاء دردير، عن تنظيم منافسة بين الطلاب خلال شهر ديسمبر الجاري؛ لتدريب الطلاب على حل المشكلات في مجالات: «التعليم والصحة والنقل» لمدة 4 أيام على مستوى الجامعة.

وأوضح أن المنافسة ستكون بين 150 طالبا، مع التأكيد على ضرورة وجود ممثلين من ذوي الاحتياجات الخاصة في كل فريق، وكذلك في جميع الأنشطة على مدار العام.

واستبعد رئيس اتحاد جامعة المنيا، تنظيم أنشطة خاصة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حتى لا يشعروا بتمييز، مضيفا أن جامعة المنيا بها عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولهم دور مهم في الأنشطة داخل الجامعة.



0
0
0
0
0
0
0