افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، فعاليات المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل، والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

تستمر فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 28 – 29 يناير الجاري، وبحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، ووزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتورة نبيلة مكرم، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر.

وأشار «عبد الغفار» إلى أن برنامج جامعة الطفل الذي أطلقته الأكاديمية على مدار 4 سنوات متتالية يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة، لافتًا إلى مشاركة 34 جامعة ومعهدا بهدف اكتشاف واحتضان المواهب العلمية، والمبتكرين، والمخترعين في مراحل عمرهم المبكرة.

وأكد أن الأطفال يمثلون شريحة هامة من شرائح المجتمع المصري، موضحًا أنهم بناة المستقبل وتبذل مؤسسات الدولة كل الجهود لبناء شخصيتهم؛ لتكون قادرة على التفكير الإبداعي، الذي يحمل المجتمع إلى مستويات أفضل في كافة المجالات.

وأكد الوزير في كلمته على أهمية العمل على إعداد جيل واعٍ من أطفال يكون قادرًا على مواجهة التحديات مستقبلا، وكذلك تبنى أصحاب الأفكار المبتكرة في مجالات البحث العلمي واستثمارها.

وأشاد الوزير بتجربة برنامج جامعة الطفل، مشيرًا إلى أنها تعد من أهم وأنجح مشروعات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، التي تتناول آفاق مستقبلية متميزة.

وتضمنت محاور المؤتمر قضايا مثل: المياه، والتعليم، والطاقة، والصحة، وريادة الأعمال.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض رؤية برنامج جامعة الطفل، والتي تقوم على تعزيز الابتكار في مرحلة الطفولة، مشيرًا إلى أن أطفال مصر الذين هم صناع المستقبل والأمل في تنمية مجتمع مصري مبدع ومبتكر ومنتج للعلوم والتكنولوجيا والمعارف.

جامعة الطفل هي برنامج للتعليم الإبداعي غير الرسمي للعلوم الذي أطلقته الأكاديمية في عام 2015 في ضوء رسالتها في نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار ودعم المبتكرين والنوابغ واكتشافهم في مراحل عمرهم المبكرة، مشيرًا إلى أن بداية برنامج جامعة الطفل كانت في أوروبا عام 2002،  وأن مشروع جامعة الطفل بدأ تطبيقه في مصر بالاستعانة بالخبراء والعلماء المصريين داخل مصر وخارجها، مشيدًا بدور وزارة الهجرة وشئون المصريين  في دعم هذا البرنامج.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر افتتح الدكتور خالد عبدالغفار معرضًا لإتاحة الفرصة للأطفال لعرض ابتكاراتهم.



0
0
0
0
0
0
0