طائر السمان من الطيور المهمة في التجارة وهناك طريقتان للربح منه: الأولى من البيض الذي ينتجه والثانية من لحم الطائر، وفي الوقت الحاضر، تنتشر تربية هذا الطائر لما له من الفوائد حيث إن بيض السمان مغذي ومفيد أكثر من بيض الدواجن الأخرى.

معلومات عن طائر السمان

يبقى طائر السمان لمدة 3 أو 4 سنوات على قيد الحياة، ويبلغ وزن السمان البالغ ما بين 150 إلى 200 جرام، وتبدأ أنثى السمان في وضع البيض من عمر 6 إلى 7 أسابيع، وتزن البيضة ما بين 7 إلى 15 جراما، بمعدل 300 بيضة في السنة الواحدة، ويبلغ وزن فرخ السمان المولود حديثًا حوالي 6 إلى 7 جراما.

يعد طائر السمان أحد أنواع الطيور المهاجرة، وتقضي الشتاء في قارة أفريقيا والصيف في أقارة أوروبا؛ لذا يتمتع بجناح قوي يمكنه من الطيران لمسافات بعيدة.

يتميز السمان بحجمه الصغير الذي لا يتجاوز 17 سنتيمترا.

يتميز ذكر السمان عن الأنثى لوجود ذقن أبيض، وبشكل عام فإن ألوان طائر السمان مختلطة بين البني والأبيض.

يفضل السمان الغذاء على الحشرات الصغيرة والحبوب التي تعد غذاءه الأول، مما يجعله يفضل بناء عشه على الأرض ويبتعد عن الأشجار على عكس الطيو الأخرى.

إنتاج بيض السمان

ينصح بشدة وجود ضوء مناسب لإنتاج بيض طائر السمان، وإذا لم يتوفر الضوء الطبيعي، يمكنك توفير الضوء الاصطناعي والحرارة باستخدام المصباح الكهربائي أو المدفأة، كما يمكنك استخدام لمبة من 40 إلى 100 وات لتقوم بدور التدفئة التي يحتاجها السمان لإنتاج البيض.

وإذا كنت تريد تربية ناجحة وترغب في أن تفقس أنثى السمان البيض بسرعة، فعندئذ احتفظ بذكر واحد مع كل 5 سمان أنثى، وللحصول على إنتاج أفضل للبيض، اختر سلالات عالية الإنتاجية كما ينصح بالحافظ على جفاف المنزل ونظافته، كما يعتمد إنتاج البيض أيضا على درجة الحرارة والتغذية والمياه والرعاية والإدارة.

صفات طائر السمان

يتميز طائر السمان بالعديد من الصفات منها:

- انخفاض تكاليف تربيته والعناية به، نظرا لأنه لا يستهلك أكثر من نصف كيلو من الأعلاف خلال الشهر والنصف.

- يصبح قادرا على الزواج بسرعة وفي سن مبكر بين الأسبوع الخامس والسادس من عمره.

- يصل وزنه إلى ما يقرب من 150 جراما في شهر ونصف.



0
0
0
0
0
0
0